الثلاثاء، 3 أبريل 2012

متابعو مجتهد في ازدياد رغم قلة تغريداته

هذه ترجمة وملخص سريعة للمقابلة المهمة التي عملها مجتهد مع الصحيفة الفرنسية
OWNI


في السعودية لقد ألهب النار ذلك الحساب الغامض في تويتر مع أكثر من 200 ألف متابع في فترة 3 أشهر , تغريدات مجتهد التي كشفت الكثير عن فساد العائلة الحاكمة وعن بعض المؤامرات مع العواصم الغربية - وكما تصف الصحيفة بأن أسلوب مجتهد مشابه للحد كبير للويكليكس .

الأسئلة

- كيف تعرف عن شخصية مجتهد ؟
- مجتهد هو رمز للحرب ضد الفساد والمفسدين في السعودية ومجتهد ليس بحاجة للكشف عن هويته الحقيقية ومن المصلحة للأسباب متعددة يفضل أن تبقى شخصية غير معروفة
- وعند السؤال عن معنى كلمة مجتهد وأن معناها الاجتهاد كما في المصطلح الإسلامي - أجاب أن مجتهد هي كلمة تعني الشخص الذي يعمل بمسئولية وإخلاص وهذا من خلال مايقدمة 1- من دقة في المعلومات التي ينشرها 2- تحديد مايمكن نشرة او لا 3- وكيفية النشر للمعلومات
- ماهي نظرتك للقيادة السعودية وعن طريقة حكمهم وإدارتهم للبلد ؟
الحقيقية أنهم غير مكترثين بالبلد ومايحدث بها وجل إهتمامهم هو تعزيز سلطتهم وإمتيازاتهم , من خلال تسخير كل موار البلد لهم , وهذا مايعكس حالة الفقر, البطالة ,الجريمة التي تعيشها البلاد .

- هل لديك أمثلة محددة لتوضيح ماذكرتة وهذة الامتيازات التي يحصلون عليها ؟
لقد كتبت ألاف التغريدات يمكنكم مراجعتها وسوف تجدون أن الحال مشابه لحال ملوك أوروبا في العصور الوسطى , إن أل سعود يتعاملون مع البلد ومواردها وهويتها وثقافتها وتاريخها كأنها ملك لهم .

- ماهو عمل ودور الصحافة والإعلام في السعودية ؟ أم أنها هي أيضا ًوقعت في حالة الفساد ؟
إن الإعلام يتم التحكم بة بالكامل , وفي الفترة الماضية مع الإنترنت والشبكات الاجتماعية و مجتهد قد عمد النظام إلى رفع سقف وهامش الحرية الإعلامية من أجل أن يقلل من التأثير .

- لديك حاليا مايقارب 280 ألف متبع ,لماذا اخترت تويتر بالذات كمنصة لتنشر فيها حالة فساد القادة في السعودية ؟
لآن استخدام التويتر سهل وسريع الانتشار بالإضافة لخاصية التفاعل مع المتابعين والجمهور . ويستطيع شخص من دون تسهيلات وموارد ضخمة أن يصل للجمهور .

-يتم مقارنة مجتهد حاليا بويكليكس ويطلقون عليك "ويكليكس السعودية" , لماذا تكشف هذه الأسرار للعائلة الحاكمة وتخاطر بنفسك ؟ ولماذا أنت بالتحديد ؟
لا أني أملك المعلومات المطلوبة والكفاءة لاستخدام تلك المعلومات بالطريقة التي تحقق الأهداف التي ذكرتها سابقاً

- لماذا تهاجم يصوره متكررة عبد العزيز بن فهد ؟
لقد بدئت بة من خلال فسادة المالي والحقيقية قد يكون هو الأسواء من ناحية الفساد المالي . فلقد كبر وترعرع عندما كان والدة ملكا وكان لدية تفويضاً مطلقا الصلاحية من دون رقيب أو حسيب

- هل ترغب أن تتجه السعودية إلى الديمقراطية كما حدث في مصر وتونس ؟
هذا القرار يعود للشعب , ولقد كان من الأفضل أن النظام السعودي يستجيب لمطالب الإصلاح .
- هل تعتقد أن النظام السعودي يقبل الإصلاح ؟
الحقيقية أن النظام الحالي غير قابل للإصلاح ,وأنا أقول هذا لمعرفتي التامة بتركيبة النظام في العائلة الحاكمة , فإن الأفراد المهمين والمسيطرين على السلطة من العائلة الحاكمة ليس لديهم رغيه في الإصلاح . والأفراد الذين لديهم الرغبة في الإصلاح من العائلة الحاكمة ليس لديهم الصلاحيات والسلطة لفعل ذلك .
- كيف ينظر السعوديين إلى مجتهد ؟
قسم منهم يدقق ويتحقق من ما أقوله والغالبية مصدقين لكل ما أنشرة وهناك أغلبية يؤمنون أن مجتهد هو فريق وله قيادة مطلعة وهناك 12% من 10 ألف من خلال مسح إحصائي لا يؤمنون بما يقوله مجتهد .
- هل سعت الحكومة السعودية لإسكاتك ؟
لقد عرضت على الرشاوى من أجل شراء صمتي والتوقف , ولو تمكنوا من تحديد مكاني فسوف يتم إلقاء القبض علي .
وهناك محاولات يائسة من بعض العملاء يحاولون التشويه بما أطرحة من معلومات ولكن يبدوا أن هذه المحاولات ليست ذات جدوى .

- هل يتواصل معك السعوديون بالأسئلة والمعلومات ؟
يصلني الكثير من الإيميلات ومن كل الأصناف منها الاستفسار ,التعليق , المعلومة و أيضاً الشتائم .

- في 2011 قام الأمير الوليد بن طلال بشراء حصة بقيمة 300 مليون هل تعتقد أنة قد يؤثر ويتم منعك من تويتر ولو حدث هذا ماذا سوف تفعل ؟
لا أعتقد , على حد علمي فهذا النوع من الاستثمار لن يؤثر على سياسة وقوانين تويتر ولو حدث هذا فسوف يسقط تويتر ويحل بدله شبكة تواصل اجتماعية جديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق