الأربعاء، 30 مايو 2012

خبير لوزير التخطيط تملك السكن أقل من 50%

عقب المستشار الاقتصادي" فادي عبدالله العجاجي " في صحيفة الرياض اليوم الاثنين حول ما ذكره معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر أن نسبة تملك السعوديين لمساكنهم بلغت 61% في عام 2007م حسب البيانات المتوفرة في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التابعة لوزارة الاقتصاد والتخطيط. وكانت المصلحة قد ذكرت في تقرير التعداد العام للسكن والمساكن لعام 2004م أن نسبة تملك السعوديين لمسكنهم انخفضت من 66,6% في عام 1992م إلى 58,7% في عام 2004م.

 وقال العجاجي :قبل مناقشة هذه الأرقام بموضوعية وتحليل أهم الأحداث الاقتصادية خلال الفترة من 2004م إلى 2007م، لا بد من الإشادة بشفافية معالي الدكتور محمد الجاسر ونشره بيانات بقيت طي الكتمان لأكثر من خمس سنوات دون وجود مبررات مقنعة، مع التأكيد على أهمية توفير بيانات حديثة عن نسبة تملك السعوديين لمساكنهم لاسيما أن توفير السكن الملائم أصبح هاجس المواطن وأبرز معايير الاستقرار الاقتصادي في المجتمع، فانخفاض نسبة تملك السعوديين لمساكنهم سيؤدي حتماً إلى ضعف قدرة القطاع العائلي في المملكة على امتصاص الصدمات.

والجدول أدناه يوضح كافة البيانات المتوفرة – حتى الآن – عن السكان والمساكن في السعودية. حيث يتبيّن أن عدد سكان المملكة ارتفع بنسبة 10.5% خلال الفترة من 2004م إلى 2007م، وأن نسبة زيادة السكان السعوديين بلغت 7,6% (1.25 مليون نسمة). ولكي تصل نسبة تملك السعوديين لمساكنهم إلى 61%، لا بد أن يرتفع عدد الوحدات السكنية المملوكة للسعوديين من 1,62 مليون وحدة سكنية في عام 2004م إلى 1,81 مليون وحدة سكنية في عام 2007م، أي 191,3 ألف وحدة سكنية نوع حيازتها ملك للسعوديين.

وخلال الفترة من عام 2004م إلى عام 2007م قدم صندوق التنمية العقارية قروضاً بلغ إجمالي المنصرف الفعلي منها 11,8 مليار ريال، أي حوالي 39,4 ألف قرض. لذا يتعين على السعوديين أن يكونوا قد مولوا بناء 151.9 ألف وحدة سكنية بتكلفة تزيد على 114 مليار ريال خلال الفترة، أي 38,0 ألف وحدة سكنية في السنة.

وبالرغم من ارتفاع الطلب على شقق التمليك في المدن الرئيسة بسبب ارتفاع تكاليف البناء وأسعار العقار، إلا أن السعوديين غير قادرين على تمويل بناء 151.9 ألف وحدة سكنية خلال الفترة من عام 2004م إلى 2007م، لأنهم تعرضوا لأكبر أزمة اقتصادية خلال الثلاثين سنة الماضية، حيث نجم عن انهيار السوق المالية السعودية في فبراير 2006م تآكل جزء كبير من مدخرات الطبقة المتوسطة وإقحامها في قروض طويلة الأجل لفترة امتدت لأكثر من 3 سنوات بعد الكارثة. كما أن قدرة القطاع العائلي في السعودية أضعف من أن تمول مساكن يتجاوز عددها أربعة أضعاف قدرة صندوق التنمية العقارية.

وقد تكون تقديرات نسبة تملك السعوديين لمساكنهم في عام 2007م لم تأخذ في الاعتبار المساكن التي تمت حيازتها بالتقسيط لفترات تمتد لأكثر من 10 سنوات. لذا ينبغي مراجعة هذه البيانات وتوفير بيانات أحدث لاسيما بعد تأزم الأوضاع في السوق العقارية واستمرار ارتفاع أسعار قطاع الأراضي السكنية للمستويات التي تجاوزت قدرات الطبقة المتوسطة على امتلاك مسكنها. وفي أفضل الأحوال، لا يمكن أن تتجاوز نسبة تملك السعوديين لمساكنهم 51,1% في نهاية عام 2011م أخذاً بالاعتبار القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية خلال الفترة من 2008م إلى 2011م والبالغة حوالي 86 ألف قرض. والأرجح أن تنخفض نسبة تملك السعوديين لمساكنهم إلى ما دون 50% في ظل الارتفاعات القياسية التي تشهدها أسعار قطع الأراضي السكنية التي تجوزت قيمتها ما نسبته 60% من إجمالي تكاليف المسكن. ويؤكد على ذلك بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات التي أظهرت ارتفاع معدل تضخم الإيجار بنسبة 91,1% خلال الفترة من أبريل 2007م إلى أبريل 2012م. وبالرغم من استعداد صندوق التنمية العقاري لتقديم أعدد أكبر من القروض، إلا أن معظم المتقدمين إليه غير قادرين على توفير قطع أرض سكنية نتيجة الارتفاعات الحادة والمستمرة في أسعارها. وقد قرر الصندوق منح المتقدمين فرصة مفتوحة لتمكينهم من امتلاك قطعة أرض سكنية ورهنها للصندوق للحصول على القرض بعد أن كانت المهلة لا تتجاوز عامين. كما أن الصندوق خفض مساحة قطعة الأرض المرهونة من 380 مترا مربعا إلى 240 مترا مربعا. ورغم ذلك لاتزال المشكلة قائمة، لذا قررت الحكومة إنشاء 500 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 250 مليار ريال. وهذه مؤشرات تؤكد على انخفاض نسبة تملك السعوديين لمساكنهم.

الثلاثاء، 29 مايو 2012

سماحة المفتي يعد جمع التبرعات خروجاً على ولي الأمر

في فتوى جديدة حول التبرعات المالية للشعب السوري والتي يشرف عليها عدد من المشايخ والدعاة ، قال مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ "إن الأفضل أن تكون هذه التبرعات تحت إشراف الدولة، وأن على القائمين عليها يجب أن يأخذوا الإذن من ولي الأمر، وإلا اعتبر ذلك (جمع التبرعات) خروجاً على طاعته.

جاءت فتوى آل الشيخ رداً على سؤال من أحد المتصلين في برنامج للفتاوى في إذاعة المملكة العربية السعودية، حيث أكد سماحة المفتي أن الأجدى أن تكون التبرعات تحت إشراف جهة معينة ترضاها الدولة .

وقال المفتي في رده على سؤال عن رأيه بقيام مجموعة من الدعاة بجمع التبرعات إلى الشعب السوري المنكوب: ينبغي التأدب مع الدولة وينبغي الاسئذان منها فهذه الأمور حساسة، ويجب أن يكون ولي الأمر على بصيرة من أمرنا.

وكانت إمارة الرياض استدعت عدداً من المشايخ الذين أطقلوا حملة التبرعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووقعوا لديها تعهداً بعدم جمع التبرعات باعتبره ذلك خارجاً عن القانون.. ومن أبرز هؤلاء الداعية الشيخ محمد العريفي

محقق للشيخ العريفي أنتم خوارج

كشف الشيخ الدكتور محمد العريفي، عن تفاصيل جلسة التحقيق معه أمس الاثنين بأمارة منطقة الرياض، بخصوص إنشائه مع مجموعة من المشايخ لجنة (العلماء لنصرة سوريا)، حيث وجه للشيخ الاتهام بأنه من الخوارج، وذلك لدعمه لهذه اللجنة، والدعوة للتبرع بالمال من خلالها للسوريين، وتسليح الجيش الحر لمواجهة القوات السورية.
وقال الشيخ محمد العريفي في تغريدات له على صفحته بـ(تويتر)، أنه ذكر للمحقق أربعة أسباب دفعته مع العلماء لإنشاء هذه اللجنة، حيث قال : أنشأنا اللجنة: لأن لبلادنا موقع ديني اقتصادي وموقفها سياسيا واضح بنصرة سوريا وأفتى مفتينا بوجوب نصرة الجيش الحر فتحركنا لترجمة ذلك واقعيا، أنشأنا اللجنة: لأن الناس يبحثون عمن يوصل تبرعاتهم سوريا والدولة لم تقم حملة تبرعات فكثر الذين يجمعونها سِراً لا نعرف صدقهم فأقمنا اللجنة، أنشأنا اللجنة: لأن قيام علماء ثقاة بجمعها ويوصلونها لثقاة سوريا.. خيرٌ من استمرار أشخاص يجمعونها في الظلام..لا يُدرى كم جمعوا وأين صرفوا!، أنشأنا اللجنة: لأن تشجيع الدولة والمفتي دعم الجيش الحر ثم منع التبرعات! هو مثل أمر الناس بصلاة الجماعة..فإذا توجهوا للمساجد وجدوها مقفلة!).
وأضاف الشيخ العريفي أنه تعرض لسؤال من المحقق يتهم اللجنة بأنها من (الخوارج)، فنفى ذلك مؤكدا أنهم ثقاة العقيدة الإسلامية، وهم من يدرسونها بكل مكان في العالم، وتساءل الشيخ العريفي أمام المحقق لماذا يتهمون بأنهم (خوارج) لدعمهم المسلمين المستضعفين، في حين أن الرافضة يدعمون النظام الأسدي بخُمس أموالهم لقتل المسلمين؟!
وأوضح الشيخ العريفي أن المرحلة الحالية لا تحتاج إلى مشايخ بكائين يخرجون على الفضائيات يبكون جراء الأحداث، مؤكدا أن مرحلة البكاء انتهت ووجب على المشايخ مرحلة العمل، ففكروا في جمع المال، لتقديم شيء ملموس للمجاهدين عن دينهم وأعراضهم.
وأكد الشيخ العريفي في نهاية أقواله أمام المحقق أنهم يدعمون سوريا بالمال حتى لا ينتصر بشار ورافضة إيران، لأن انتصارهم سيهدد المملكة، حيث قال للمحقق: إن لم ندعم مجاهدي سوريا بأموالنا.. وينتصروا.. فبشار ورافضة إيران (و.. ) مقبلون علينا.. فـتَحسَّس رقبة طفلك من اليوم! ثم خرجت).

الجمعة، 25 مايو 2012

أميرة تكرم فتيات تسلقن ايفرست

كرمت الأميرة لولوة الفيصل أمس الأربعاء، جمعية زهراء لسرطان الثدي، وخمسا من الفتيات المتسلقات لقمة إيفرست، اللاتي بدأن رحلتهن منذ نحو شهرين، وذلك في جامعة عفت في جدة، بحضور الأميرة هيفاء الفيصل، وعميدة الجامعة الدكتورة هيفاء جمل الليل، وعدد من قيادات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة.
ويتكون فريق إيفرست من 10 فتيات سعوديات من مختلف مناطق المملكة، وهم: "الأميرة ريما آل سعود، ولينا المعينا, وأسماء آل غالب، ومشاعل الحجيلان، وعلياء السعد، ومنى شهاب، ونورا بوظو، وحسناء مختار، ورها محرق، وهتون مدني، وسماهر موصلي، وقد أنهى الفريق رحلته وعادوا للسعودية يوم الاثنين الماضي 21 مايو.
وكانت المتسلقات قد كشفن لـ"العربية" عن بعض الصعاب النفسية والجسدية اللاتي مررنا بها بدءاً من ضيق التنفس وحالات الغثيان والإغماء وانعدام وسائل الحضارة من هواتف وإنترنت، واضطرارهن إلى عدم الاستحمام لأكثر من أربعة أيام حفاظا على سلامتهن.
وكشفت المتسلقة لينا المعينا في وقت سابق لـ"العربية.نت" بعض الصعاب التي واجهتهن، ولعل أبرزها ثقل الحمل الذي حملنه، إذ بلغ 10 كيلوغرامات، إضافة إلى تغيرات الجو وصعوبة التحمل ونقص الأكسجين، مؤكدة أنه على الرغم من كل تلك الصعاب فإن التجربة تستحق التكرار. وأكدت استعدادها لتكرار التجربة لأنها تهدف إلى التوعية.
ومثلت المعينا دور المرشد الديني في الرحلة، فكانت تحثهن على ذكر الله بعد كل مسافة يقطعنها، كما مثلت الأميرة ريما دور القائد الملهم، وشجعت الفريق على متابعة الطريق كلما انتابهن الضعف.
وذكرت الأميرة ريما آل سعود أنهن شجعن أنفسهن لتحقيق الهدف الذي بدأن من أجله، وأضافت "من أعظم الدروس التي تعلمتها من هذه الرحلة، أن الإنسان يستطيع أن يتغلب على كل الصعاب طالما كانت لديه أهداف واضحة".
مشيرة إلى أنها لم تهتم بما ورد عبر وسائل الإعلام ومواقع التوصل الاجتماعي من نقد لهن، داعية من وجه للفريق الانتقاد محاولة الوصول إلى ما وصل إليه الفريق.
يُذكر أن حملة جبل إيفرست انطلقت في الأساس من أجل توعية المرأة السعودية بسبل الوقاية من مرض سرطان الثدي، لاسيما من خلال تبنّي نمط حياة صحي والمحافظة على النشاط البدني، كل ذلك في إطار حملة "رحلة نساء جبل إيفرست".

وزير التخطيط يقلل من أزمة السكن

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر أن التضخم في المرحلة الحالية في المملكة تحدده عوامل رئيسية وهي الإسكان والأجور وأسعار المواد الغذائية، إلا أن التضخم الآن في استقرار مستمر منذ فترة، مشيرا إلى أن معدله لا يزيد على 5.3 أو 5.4 فلا يزيد أو ينقص نقطة واحدة.
وأشار إلى إن إحصاءات المساكن، و الأرقام الموجودة في عام 2007 تظهر أن 61 في المائة من العائلات السعودية تسكن في مساكن مملوكة، إنما هي لا تعني أنها تخص نوعية المسكن إنما للعدد.. العائلات التي تملك منازل، هي تلك الإحصائية الصحيحة الوحيدة، وأما غيرها ليست إحصائيات إنما تخرصات وغير دقيقة.
وقال خلال مؤتمر صحفي خلال فعاليات مؤتمر «يورو مني» إن التضخم سيبدأ في الانخفض والتغير عندما تبدأ نتائج مشاريع الاسكان تدخل في الأسواق، لأنه عندما يتحسن العرض في الاسكان ستنخفض الأجور وسيتحرك التضخم، وتعتمد مشاريع الإسكان على مشاريع الدولة، كما عندما يصدر نظام الرهن العقاري، واتساع فرص التمويل بالنسبة للمواطنين.
وأضاف أن الاستثمار في المنشأة العقارية سوف يؤدي إلى انخفاض الأسعار في المساكن وغيرها، مشيرا إلى أن المملكة تسهم في مشاريع الاسكان، إذ إن المشاريع تصل إلى 260 بليون ريال، إضافة إلى أن الصندوق العقاري أعطى قروضا خلال السنوات السبع الماضية في فترة حكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، ما يتجاوزه خلال الـ20 السنه الماضية وهذه نهضة ليست بسيطة، مؤكدا أن الإسكان هو المؤشر الذي ننظر إليه في تحديد مستقبل التضخم. مضيفا أن «المواد الغذائية تستورد من الخارج، ولذلك هي محكومة، فما يحصل بالأسعار في الخارج يؤثر في الداخل، ولو حصل ركود اقتصادي في أوروبا وبقية دول العالم وانخفضت الأسعار في المواد الغذائية ستزول ضغوط التضخم على المواد الغذائية في المملكة».

السبت، 19 مايو 2012

صومال جديد بالمملكة

يتكلم عن حافز 

الدولة ترد على حالات الانتحار :


بعد رابع عملية انتحار خلال شهر واحد فقط وذالك بسبب تدهور الأوضاع المعيشية وتوظيف الأجانب بدل أبناء البلد واستنزاف ميزانية الدولة على لبنان ومصر والمغرب والأردن والصومال
أصبح الوضع بالمملكة صومال جديد فالشاب السعودي يدرس 12 سنة ليلتحق بجامعة بعد اختبار معقد اسمة القدرات والذي يحاولون فيه جاهدين تمرير أقل قدر ممكن من الطلاب وإرساب البقية ! وكان مصيرك لإيرتبط بالـ 12 عام التي درستها إنما في يوم واحد فقط وباختبار واحد فقط وبعدها إن استطعت المرور أبحث عن جامعة تقبلك ، فإن كنت لإتملك الواسطة حتى لو اجتزت القدرات لن تقبلك الجامعة إلا بحب الخشوم وكأنه ليس حق لك كمواطن الدخول للجامعة وبعد دخولك واجتياز 4 أو 5 سنوات وتخرجك ، ليصبح مجموع مادرسته 16 سنة بين ابتدائي ومتوسط وثانوي وجامعة .. يأتي الأجنبي ليأخذ حقه في وطنك انت وليتوظف وتبقى انت عاطل وعاله على أسرتك ، وبعد كل هذا التحطيم وبعد كل هذا الكبت وبعد كل الاستياء إن قمت بالانتحار سوف توصف بالمختل عقلياً منذ صغرك وانك كنت تراجع طبيب نفسي ،
بعد كل حالات الانتحار بعد الكبت بعد تحطم آمال الشعب بعد 35% نسبة بطالة
الرد هو :

قومو بتحديث بياناتكم أسبوعياً في حافز وإلا سوف نخصم 200 ريال أسبوعياً وكان الشعب كله مترف ويملك الأيباد ويملك الانترنت وبامكانة بضغطة زر وهو في ستاربكس إن يحدث البيانات ،
إن كان الشعب مترف لما احتاج الى هذه الـ2000 التي بها شروط وعقود وتعقيدات لأخذها ومن ثم تطلب الدولة من المواطن الدخول 48 مرة بالسنة لتحديث البيانات وإلا سوف تقوم بشطب اسمك بعد 6 أسابيع !!!
وكان المواطنين يشحذون الـ 2000
أي مذله هذه يا وطن !
ألم تقم الدولة بالتفكير قبل إصدار هذا القرار ،
من هم المسجلين في حافز؟

هل هم الأثرياء ! هل هم من سرق الأراضي والمخططات ! هل هم من وضع مشاريع وهمية للدولة واستنزف ميزانياتها ! هل هم من قام بوضع مخططات سكنيه في مجرى السيل بجدة !
أم هم مواطنين يريدون الستر وأكل لقمة عيش كريمة ؟

بعد إن أصبَح المواطن يدخل الصيدليّة لكي يسرَق حليب لأطفَاله فلا يملك ما يطعمُهم هل مازلنَا مجبَرين على حُبك ياوطَن

عبد العزيز السويد

الخميس، 17 مايو 2012

ساهر يربح على حساب المواطنين

ساهر قصادي.. وما أحبه

المعتاد أن تكره الشعوب حكوماتها.. وقد لا يكون للحكومة ذنب.. ولكن الوزارات أو المؤسسات أو الشركات التابعة لها كثيرا ما تتعسف في استخدام الحق.. فمن حق الحكومة مثلا أن تتقاضى ضرائب في مقابل الخدمات التي تقدمها من تعليم أو طرق أو مستشفيات وغيرها.. ولكن القائمين على هذه الأنظمة يتعسفون في استعمال الحق.. وعندنا حالة "ساهر".
ولا يزال "ساهر" يتعرض لاعتداءات متنوعة ومتكررة، ومتتالية من قبل المواطنين.. في مناطق المملكة كافة، ويتم ذلك بمختلف أنواع التعدي.. يدويا أو بأسلحة نارية أو بالحروق بعد سكب الوقود، أو بالاصطدام بكاميرا ساهر أو بالحجارة، وأخيرا تم الاعتداء بأربعة أعيرة نارية حطمت كاميرا ساهر على الطريق في المدينة المنوّرة.. عندما أطلق مجهول أعيرة نارية على كاميرا ساهر على الطريق بين المدينة المنوّرة وتبوك محدثا أضراراً جسيمة بصندوق وعدسات كاميرات ساهر.. وفي الموقع ومنذ بدأ العمل على الطريق السريع، وفي داخل المدن بنظام "ساهر" والنظام يتعرض للنقد من الإعلام والهجوم عليه بالاعتداءات من قبل الجمهور، خاصة مضاعفة الغرامات في حال التأخير عن السداد، وقد انتقد هذا سماحة المفتي، وعدد من كبار العلماء والأمير مقرن بن عبد العزيز أبدى ملاحظاته حول "ساهر"، وأخيرا عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع الذي انتقد الآلية التي يسير عليها نظام المرور "ساهر" في التعامل مع قائدي المركبات، وأكد الشيخ ابن منيع أن اختباء مواقع كاميرات ساهر ووضعها في أماكن منزوية بعيدا عن أعين السائقين خطأ كبير، ويحتاج إلى إعادة نظر وذلك من خلال حديثه في برنامج "الإفتاء" على القناة الأولى في التلفزيون السعودي يوم 24/3/2012.
لقد حصَّل "ساهر" أكثر من خمسة مليارات ريال غرامات بحق السائقين منذ أن بدأ العمل به، ومع ذلك لم نلاحظ أي تحسن في المرور، أو انخفاض في حوادث السيارات، وذلك أن "ساهر" ركز على الجباية.. وأهمل العمل على تطوير المرور فهل نطمع في "ساهر" أن يخصص مليارا واحدا من المليارات الخمسة لتطوير المرور بمعنى تحسين الطرق وتحديث وتجديد الإشارات المرورية المتهالكة والتي عفى عليها الزمان. أما داخل الأحياء الشعبية، والشوارع الفرعية والخلفية فحدِّث ولا حرج، لا إشارات ضوئية لا لوحات لا أرصفة، ولعل أكبر دليل على خطورة "ساهر" ما يتعرض له العاملون من مشكلات لا حصر لها، أهمها التهديد بالقتل والسب والقذف. يقول أحد العاملين في الرياض ("الحياة" في 6/5/2012)، ما إن يرونا في الشارع حتى يبدأوا في شتم أسرنا.. والطعن في شرفنا، واتهامنا بأننا لصوص، وقد توقف أكثر من 50 موظفا عن العمل في الرياض مطالبين بصرف بدل خطر لهم ـــ معاهم حق ـــ وتعديل سلم الرواتب ـــ معاهم حق ــ وتوفير حماية لهم ـــ معاهم حق ـــ حيث سبق أن توفي بعض العاملين في "ساهر" نتيجة الاعتداءات المتكررة عليهم.
كل هذا بسبب أن "ساهر" يدار من قبل شركات خاصة، تربح الملايين على حساب المواطنين، وتدفع "الملاليم" للعاملين المعرضين للخطر كل يوم وكل ساعة.. آن الأوان لإعادة النظر في آلية عمل "ساهر" أوقفوا "مضاعفة النقدية" وأوقفوا اختباء الكاميرات، اصرفوا جزءا من مليارات "ساهر" على تحسين المرور و"ساهر" قصادي وما أحبه..

عبد الله باجبير

ابن البرمكي يغرب بلاد الحرمين

حصاد التغريب في بلاد الحرمين

ليست هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها المسلمون عدوَّاً برمكيَّاً ،
كما أنها ليست الأولى التي يواجهون فيها تمدداً قرمطيَّاً ،
ولكنها الأولى التي يتواطأ فيها الطرفان تحت القيادة الأمريكية للقضاء على الإسلام في مهبط الوحي وقبلة المسلمين .
وإذا كان السلاجقة والبويهيون والتتر ، تشرئب أعناقهم وتتشوف نفوسهم لاحتلال بلاد الحرمين
وأرض الخيرات ، فإن البرامكة والفاطميون يواصلون خطط الليل بخطط النهار للحصول على الجائزة الأمريكية الكبرى في الوقت الذي تمتلئ مدرجات الملاعب ومزايين الإبل بشباب وشياب
هذه البلاد ، وما أرض الرافدين عنا ببعيد !!
وليس موضوع هذا المقال عن أحفاد كسرى ..

وإنما المقصود منه بيان خطر (( ابن البرمكي )) ورفاقه وسعيه الشديد بكل ما أوتي من قوة إلى أََمْرَكَة أهل هذه البلاد المباركة من خلال النفوذ السياسي وتطويع السلطة التشريعية لخدمة الأهداف الأمريكية في أرض محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد سار في هذا مغمضاً عينيه عن كلِّ مايهزُّ أركان المُلْك ، يذكرني بقول ابن كثير رحمه الله في وصف ملك الفرنجة حينما دخل الاسكندرية واستولى عليها ونشر الفساد - قبل أن يسقط -
قال : (( ثم إنه لعنه الله ، خدعته نفسه اللعينة ومنته أمنيته المهينة ، واغتر بما أصاب من الإسكندرية واعتقد أن كل بيضاء شحمة ، وأن كل حمراء لحمة ، فطرق ثغر طرابلس المحروس في أوائل سنة تسع وستين وسبعمائة ، وقد كان بعض منافقيها ممن هو على دينه وهو يخادع المسلمين أعلمه أن نائبها ليس بها ، وقد عزل منها أيضاً حاجبها ، وتفرق جيشها في القسم ،
ولم يبق منهم إلا الرسم ...)) انتهى كلامه رحمه الله .
أقول : والله جل شأنه له الحكمة البالغة ، والمشيئة النافذة فيما يقدِّر بين عباده ، وهو سبحانه مسبِّب الأسباب ومقدر المقادير، ولا يخلق عزوجل شراً محضاً .
ولعل من الحِكَم -والله سبحانه أعلم : تمحيص المؤمنين الصادقين المخلصين (( وليمحص مافي قلوبكم )) (( وليمحص الله الذين آمنوا )) ومنها : فضح المنافقين المستترين (( ولتستبين سبيل المجرمين )) ، فلا يحيا أحد الطرفين إلا بوضوح وبينة ، ولا يهلك من يهلك إلا بوضوح وبينة .

ومن الواجب التنبيه عليه أن التسليم لقضاء الله وقدره وحُكمه وحِكمته ، مع الأخذ بأوامره واجتناب نواهيه ، بطَرْق أسباب النجاة هي جادة أهل الحق .
وفي خلال العِقْدِ المنصرم تمكن العدو من فعل مايكون أسرع إلى بلوغ مُرامه عبر القرارات المعلنة والأوامر السريِّة والإيحاءات والمكالمات مما يخالف شرع الله ونظام البلاد ، حاولت في هذه المقالة سرد ماتذكرت منها وفتح الباب للمصلحين لتلمس أسباب النجاة ، ثم أتبعتها بتصورات وتوصيات تحتاج إلى تدارك الأمر بأسرع وقتٍ ممكن ، قبل أن يكتب أبا البقاء الرََّندي فينا ماكتبه في إشبيلية.
وقد حاولت ترتيبها زمنيَّاً قدر الاستطاعة ، وقد أقدم الأخطر ،وكثير منها وقع في زمن واحد ، وأيام متقاربة ، مما يدل على مسابقة الزمن :

١- دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات مع وزارة المعارف . وهذا أول حدث يكشف الوجه الليبرالي المتنفذ.
٢- التحايل في محاكمة الملحدين والزنادقة .
٣- تحويل محاكمة كفر الإعلام وفجوره إلى حاميته ( وزارة الإعلام) بدل أن يكون لدى القضاءالشرعي.
٤- الدعوة المطلقة لحوار الأديان .
٥- نشر المدارس الأجنبية الكافرة ، والسماح لأبناء البلد بالدخول فيها بعد أن كان محظوراً.
٦- السماح للمرأة السعودية بإصدار بطاقة بصورتها مع وجود البديل الأكثر أمناً، ثم فرضها بعد ذلك في بعض القطاعات والكليات تدريجياً .
٧- إدخال اللغة الإنجليزية في مناهج المرحلة الإبتدائية .
٨- تفعيل ( منتدى جدة الإقتصادي) لتشريع الإختلاط والزج بالمرأة المسلمة في السوق المختلطة بدون ضوابط ، ثم بعد ذلك أصبحت الغرف التجارية عموماً تتبنى هذا .
٩- السعي الحثيث لتقنين الأحكام الشرعية القضائية .
١٠- الإبتعاث الخارجي لبلاد الكفار والإفرنج ( وهي الورقة الأخطر، والتي يراهن عليها العدو للتغيير القادم ). وسواءً كان اختيارياً أم إجبارياً كما في بعض أقسام الدراسات العليا .
١١- تأسيس جامعة ( كاوست ) لتقنين الإختلاط وإعلان البدء في تطبيقه في التعليم .
١٢- تعيين أول امرأة نائبة وزير .
١٣- البدء بتطبيق الإختلاط في الصفوف الأولية في التعليم .
١٤- إهانة أهل العلم والغيرة ممن يقف في وجه التغريب ( منهم من كان بالإبعاد عن المنصب الحساس ، ومنهم من كان بالسجن ، ومنهم من كان بالعزل عن الفتيا ، ومنهم من كان بالإيقاف عن الدروس والتهديد بالمحاكمة ).
١٥- السعي الحثيث لتحويل الإجازة الأسبوعية ليومي السبت والأحد عيدا اليهود والنصارى ،
وقد انطلت هذه حتى على بعض الصالحين ممن لايدرك المآلات .
١٦- منع وتحجيم دور الإعلام الدعوي والاحتسابي ( قناة الأسرة، صحيفة حرف الألكترونية، صفحات ومواقع بعض أهل العلم ، رسائل الجوال الرسمية ، ومنع كل ما من شأنه تشويه صورة البرامكة ومشروعهم ).
١٧- قرار ( قصر الفتوى ) والغرض منه ، والتناقض الكبير في تطبيقه .
١٨- استغلال بعض المنتسبين للعلم والدعوة والإحتساب والقضاء لضرب فتاوى العلماء بعضها ببعض ، ولهزّ ثقة الناس بالعلماء والمحتسبين ( كالاختلاط ، وتوسعة المسعى من حيث طريقة فرضه لامن حيث الاجتهاد فيه ).
١٩- قرار ( تجريم الكلام برجال الدولة ) ، وذلك استعداداً للمرحلة بعدها .
٢٠- السعي الحثيث لرفع الولاية الشرعية عن المرأة ، ومنع تزويج القاصرات ، وعدم اشتراط المحرم في كثير من الأمور: كالسفر وسكنى الفنادق ونحوها.
٢١- اختطاف ( معرض الكتاب الدولي ) ، والسماح ببيع الكتب الإلحادية ، والروايات الجنسية فيه ، واستضافة بعض الزنادقة من ذكور وإناث وتقديمهم للجيل كقدوات ، وهذا كله باختلاط وتبرج وسفور ، مع منع للاحتساب بتحدٍّ وتعسكر .
٢٢- التصعيد الإعلامي في وقت انطلاقة الثورات في الدول المجاورة : لمحاولة فرض وقبول المجتمع ل( قيادة المرأة للسيارة ).
٢٣- إقحام المرأة في كلٍّ من : المجالس البلدية، مكاتب المحاماة، مجلس الشورى ، إدارات التعليم،
السكارتارية عند بعض الوزراء ونوابهم ، الجوازات ، حرس الحدود ، الفروسية، الطيران ، التدريب المهني ، الغرف التجارية وأخيراً : مديرات فروع وزارة العمل في جميع المناطق !
٢٤- تقصد الاختلاط في اللقاءات الإعلامية والتعليمية ، وفي الدورات وورش العمل ، وحفلات التخرج ونحوها.
٢٥- تشجيع القنوات الفضائية الهابطة على حرب الفضيلة ، والإيعاز للصحف الورقية وبعض كتابها بفتح النار على المحتسبين وأهل الفضل والعلم ، وشراء ذممهم من بيت مال المسلمين .
٢٦- تحجيم دور الجامعات الشرعية ، وتغريبها عبر رموز تسترزق بمحاربة العلم وطلابه ،والقضاء على الخصوصية الشرعية فيه ، والمناهج العلمية السلفية الأصيلة ، بما في ذلك المعاهد العلمية ،
وإدخال العلوم الأخرى لتزاحمها .
٢٧- العمل على تقليص ( اللغة العربية ) في الجامعات والتعليم العام ، وإحلال الإنجليزية مكانها تدريجيّاً .
٢٨- استغلال النوادي الأدبية لتشجيع الأفكار المنحرفة ، وتشجيع الفتيات للانزلاق فيها باسم الأدب والثقافة والتنور والحرية .
٢٩- تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية باختلاط مع الرجال الأجانب ، والاحتيال على النظام فيها ، وضرب فتاوى العلماء الرسميين في شأنها عرض الحائط ، مع رفض فكرة الأسواق النسائية المغلقة .
٣٠- السعي لعدم إغلاق المحلات التجارية أوقات الصلوات المفروضة .
٣١- تعزيز كل مامن شأنه إشاعة الإختلاط وتطبيعه في نفوس الناس ، باسم الوطنية ، والوفود الخارجية ، بدعوى الاستفادة من الخبرات العالمية، ومن ذلك : ( الاحتفال باليوم الوطني ، مهرجان الجنادرية ، الأسواق الشعبية المختلطة، ماسمي بحلبة الريم ونحوها )
٣٢- تكريم الكفار لبعض المنتسبات للإسلام ، لجعلها قدوة لبنات جنسها .
٣٣- السعي الشديد والتخطيط الماكر لتغيير المناهج الدراسية في التعليم العام لكلا الجنسين.
٣٤- ظهور أول سب لله سبحانه وتعالى ، وظهور أول سب للنبي صلى الله عليه وسلم ؟!
{ وهذه أخطر الأمور المذكورة على الإطلاق } .
٣٥- السماح للعزاب بالدخول للمجمعات التجارية العائلية ( وهذا خاص بمنطقة الرياض).
٣٦- الزج بالفتاة المسلمة في الملاعب الرياضية ، ومسابقات الأولمبياد العالمية .
٣٧- تحجيم دور ( الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ، وإضعاف صلاحياتها ،
بعد العجز عن إلغائها ، ثم : تعيين من يساير المشروع التغريبي عليها من خلال القرارات والتعماميم الضارة .
٣٨- إدخال الرياضة في بعض كليات البنات ، والسعي الشديد لإدخالها في مدارس البنات في التعليم العام .
٣٩- ابتذال المرأة السعودية واستغلالها وإهانتها بجعلها عاملة منزلية تختلط بالشباب وتختلي بهم ، وتغيب عن أهلها الفترة الطويلة ، بدعوى المعيشة وطلب الرزق وأن هذا ليس عيباً.
٤٠- الدعوة تلو الدعوة لفتح دور ( السينما ) الانحلالية .

وبعد هذا السرد ، أقف وقفات :
الوقفة الأولى :
لاتزال البلاد- بحمد الله - على خير كبير ، والناس في إقبال عظيم على الهداية والعلم ،
وما هذه المقالة إلا منذرة من العواقب المحتملة الخطيرة لاسمح الله، وداعية أهل العلم والعقل إلى سرعة الإجتماع وعقد ورش العمل لتدارك الأمر قبل فواته ،
وقد أعجبتني تغريدات لأحد رجالات العلم والمنهج والسياسة حيث قال :
حركة التغريب في بلادنا هل هي فلتات عفوية من بعض أهل الأهواء ، أم أنها مشروع مدروس تواطأ عليه بعض المتنفذين ورجال الإعلام ودهاقنة التغريب ؟
هل تحمل حركة التغريب أجندة خاصة ، أم أنها استجابة لضغوط أو رغبات أجنبية ؟
وهل هي مجرد رغبات أم بدأت تتحول إلى تشريعات تسوق بسياسة الأمر الواقع ؟
مامداخله ودوافعه وآفاقه السياسية والفكرية والاجتماعية ؟
وهل يمكن رصد المؤثرات المحلية والإقليمية الدافعة له ؟
وهل هو مشروع فرد أم سياسة تيار ؟
أسئلة مشروعة ؛ الإجابةعليها بدقة يعين في بناء سياسة المدافعة ورسم وسائل تحصين المجتمع ،
وينقلنا من مرحلة الارتجال إلى التخطيط الفعال . انتهى كلامه.
الوقفة الثانية :
لقد أخذ الله تعالى الميثاق على أهل العلم بوجوب بيانه للناس ، والحذر من كتمانه ، قال تعالى : { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه ..} الآية
ويتأكد الوجوب حينما يضعف البيان أو ينحسر ، ويزداد الشر ، فحينها يجب البيان ولو ترتب على ذلك مفسدة فردية مادام أن المصلحة العامة راجحة ، ويحصل بتركها انطلاء الحق على الناس ،
ولقد شاهدنا كيف أن كثيراً من أهل العلم يسكت ، فيظهر الله الحق من غيرهم. قال سبحانه { وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لايكونوا أمثالكم }
والعلم الذي يجب بيانه : هو الذي يحصل بكتمانه التباس عند الناس ، ويحتاجه أهل الزمان أوالمكان ، أويخشى على الناطق به من بطش السلطان .

الوقفة الثالثة :
التصرفات الحاصلة ، والقرارات المرتجلة أو المدروسة مما ذُكر تتسم بصفات أهمها :
١- التتابع والتلاحق السريعان ، استغلالاً للوقت ، ومسابقةً للزمن .
٢- الحقد والكراهية للإسلام وأهله ، وفعل كل مايضاد منهج السلف .
٣- تهييج الناس وتأليبهم على الحاكم ، لاسيما في زمن الثورات ، تمهيداً لتنفيذ الخطة الأمريكية
الغربية في مايسمى ب( الشرق الأوسط الجديد ) ، والتواطؤ مع العدو فيها تحت ذريعة الانفتاح والتطور .
٤- أن جلُّ هذه القرارات والتصرفات يدور حول ثلاثة محاور : الأول : العقيدة وتحكيم الشريعة
الثاني : الاحتساب . الثالث : المرأة ( مابين السرة إلى الركبة ).
٥- تشتيت المحتسبين بكمِّها ونوعها، حتى لايدرى أحدهم ماذا ينكر وماذا يدع ، فيخيم عليه اليأس

الوقفة الرابعة :
كنت جمعت مسودة هذه المقالة قبل أن يخرج موسى من بيت فرعون ، وقبل أن يفجِّر الدكتور / العبيكان قنبلته ، ففرحت كثيراً بما قال نصحاً لأئمة المسلمين ، وبياناً لعامتهم ، وفضحاً لمنافقيهم .
وقد كنت أقول ماقال في كل مجلس نصحاً وتحذيراً، فكان ينكر بعض أشباه العوام ، ويحسنون الظن بالمفسدين ، فكان حديث العبيكان مزيلاً للغشاء عن الكثيرين ، فالحمد لله الذي لم يجعل كلامي جزافا ،
وللشيخ العبيكان خالص الشكر والدعاء ، وأسأل الله أن يكون ماقاله كفارةً لأخطاءه السالفة، فقد صدع في الوقت المناسب وباع دنياه لمصلحة الإسلام وأهله ، وأدعوا أهل العلم قاطبة لتقوى الله والنصح لأئمة المسلمين وعامتهم كما نصح هذا البطل ، فإن كل من فضح البرامكة فهو غيور على دينه ووطنه وولي أمره ، ولا يسكت إلا غاشٌّ وإلا خائف .
دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاء له : هوى له أحدٌ وانهدَّ ثهلان
تبكي الحنيفية البيضاء مت أسفٍ : كما بكى لفراق الإلف هيمان
ألا نفوسٌ أبيات لها هممٌ : أما على الخير أعوانٌ وأنصارُ

الوقفة الخامسة:
أذرعة التخطيط وأجندة المَكْر لاتخرج عن ثلاثة :
أ- المتنفذ ( ابن البرمكي ) والملأ من حوله. ب- الإعلام المضلل ممثلاً برؤساءالتحرير .
ج- السفارات الأجنبية .
وأما الضغط من المنظمات الحقوقية الكافرة ، فهو وإن كان موجوداً بشكل ليس باليسير ، إلا أن هؤلاء جعلوه حجةً ومطية ليعذرهم الناس بعض الشيء، وليوهموا به المنكرين .
وإلا فهل اللفّ على أعضاء هيئة كبار العلماء في بيوتهم ، بإحراج وسرِّية من المهام الإدارية ؟!.
وما معنى أن توافق الجامعة الكندية على طلب المبتعثين السعوديين في فصل الجنسين ،
وترفض الملحقية السعودية ؟! .

الوقفة السادسة :
من المتفق عليه عند الجميع : السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين وهم هنا خادم الحرمين الشريفين
ونائبه وفقهم الله ، وأما من دونهم من السكارتارية فليسوا داخلين بإجماع أهل العلم .

الوقفة السابعة :
بلاد الحرمين من شرقها إلى غربها ، ومن شمالها إلى جنوبها مليئة بأهل العلم الراسخين ،
وأهل العقل الناضجين ، وأهل الغيرة والحكمة والقوة والأمانة ،
أفيلعب بدينهم ، وأعراضهم ، وأموالهم ، وحرياتهم بدعوى الحرية ممن لا يرقب فينا إلاَّ ولا ذمة ؟!!
وبمعنى أوضح : خلصت الرجال ؟!

الوقفة الثامنة :
من خلال التأمل في نصوص الوحي ، وفي أحداث الواقع ، ندرك أنَّ الله لطيف بعباده ، يحميهم من مكر عدوه وعدوهم ، ولو كانت النظرة المادية المجردة لقلنا : ذهب الدين من أرضنا ، ولكن الله يرسل جنوده على أعداءه نصرة لأوليائه ، فيأتيهم من حيث لم يحتسبوا ، ولعلي لا أخطئ حينما أقول : لعل من جند الله في الفترة الحالية ( تويتر ) مثلا - والله تعالى أعلم - .

الوقفة التاسعة :
ممن شارك في التغريب والتخريب : قلة من المفسدين من المنتسبين للعلم وأهله ممن حاز على جائزة الإدارة أو الرئاسة أوالوزارة من أفراخ ( علي عبدالرزاق) وأمثاله لاكثرهم الله ، وهؤلاء لن يرحمهم التاريخ ولا الناس .
أما الصادقين من أهل العلم والإيمان فلم تكن هذه القرارات والتصرفات غائبة عن توقعاتهم ،
لإدراكهم كيفية سير الحركات التغريبية التي غزت البلدان المجاورة .

الوقفة العاشرة :
سُكران : سكر هوى وسكر مدامة : أنى يفيق من به سُكران

نصيحتي للمنافقين لو كانوا يفقهون : أدركوا أنفسكم قبل فوات الأوان ، فإن الورطة قد أقبلت .
فإن أبيتم فقد قال الجبار سبحانه :
{ لئن لم ينته المنٰفقون والذين في قلوبهم مرضٌ والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لايجاورونك فيها إلا قليلاً * ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلاً * سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً } .

أسأل الله سبحانه أن يلطف بنا وبولاة أمرنا وأن يحفظ بلادنا من كيد الأعداء ، وأن يرينا بكل عدو
ماتقرُّ به النفوس .
وختاماً : فإني أكرر الدعوة لأهل العلم والعقل ، بإثراء هذا الموضوع والاجتماع له وأن يدعوا الله أن يرزق ولي الأمر البطانة الصالحة وأن يجنبه بطانة السوء ، وأن يبعدهم عنه .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .

كتبه / يوسف بن صالح الخزيم
الثلاثاء ٢٤ / ٦ / ١٤٣٣

الثلاثاء، 15 مايو 2012

الفتيات يطالبن بمنع دخول الشباب للأسواق

صحيفة المرصد:علم أن مئات من النساء تقدمن بعريضة، لإمارة الرياض،  وسماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، والرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، معالي الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، ناشدن فيها منع قرار السماح للعزاب بدخول الأسواق، حفظاً لحق المرأة في التسوق بأمان وسلام دون هتك لكرامتها أو مضايقة لها.
وقال النساء في عريضتهن :( ونحن إذ نقدر البواعث النبيلة لهذه التوجيهات إلا أن واقع الحال قد أدى إلى أوضاع مؤسفة من مضايقة واعتداء وتحرش مهين من قبل العزاب للنساء والفتيات مما ينذر بأحداث قد تصب في خانة توهين الأمن وإيقاد الفتنة).
واقترحن السماح للعزاب في فترة النهار من الصباح وحتى مغرب الشمس مع أخذ كافة الاحتياطات الأمنية أو إقامة أسواق للنساء منفصلة عن أسواق الرجال.
وكان رجل الأعمال عبدالمحسن المقرن قد أكد في وقت سابق، بأنه لديهم ثمانية أسواق ومجمعات كان أهم ما يميزها هو دخول العوائل فقط مما سمح بتسوق آمن خالي من المشاكل وطالب المقرن رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق والمجمعات التجارية، العليامول، مارينا مول، سيتي مول، فينيسيامول، البديعة مول بالعودة إلى ما قبل القرار والذي يتيح التسوق للعوائل في بيئة آمنة وخالية من المشاكل.

الشيخ العمر : إعلامنا وراء موجة الإلحاد

أكد الأمين العام لرابطة علماء المسلمين فضيلة أ.د.ناصر بن سليمان العمر أن إحالة قضايا الإعلاميين إلى وزارة الإعلام أدى إلى تجرئهم وأمنهم العقوبة و خروج موجة الإلحاد التي نراها الآن, مطالباً بإحالة جميع قضايا المتطاولين على الله ورسوله إلى القضاء الشرعي ليحكم فيهم بما أنزل الله وفق موقع فضيلتة "المسلم".

وطالب فضيلته خلال درسه الأسبوعي بمسجد خالد بن الوليد أمس بمحاكمة المرأة المتطاولة على الله عز وجل وضرورة مخاطبة المسؤولين في ذلك لتنال العقوبة التي تستحقها, في إشارة إلى الكاتبة "حصة آل الشيخ " التي شبهت صوت أحد المطربين بصوت الله عز وجل في إحدى تغريداتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

 وقال الشيخ العمر " لو كان الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله حيا لما رضي عن ذلك, مستدلاً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم " لو أن فاطمة ابنة محمد سرقت لقطعت يدها" مبيناً أن هذه المسألة لا تتعلق بكونها من عائلة معينة, بل بكون ما فعلته حق أم باطل, فقد تصل هذه المسألة إلى الكفر والعياذ بالله والعلماء قد بينوا موقفهم من الكلام الذي ذكرته تلك الكاتبة. ثم أشار فضيلته إلى وضع خطير تمر به البلاد وهي سيطرة العلمانيين وبعض كتاب الصحف ونفوذهم وتأثيرهم على أصحاب القرار, وأيضاً تمالئهم على العلماء والمصلحين وتآمرهم عليهم بغرض الإساءة إليهم وإقصائهم. وقال فضيلته " انظر كيف يتفقون على موضوع معين للكتابة عنه في الصحف في حق أحد العلماء أو المصلحين وتتحد كلمتهم عليه مع أن بينهم من العداوة ما الله به عليم, إلى أن يعفى من منصبه, كاشفاً أن هذه الصورة من التآمر قد تكررت في السابق مع اختلاف في صور الإعفاء لكن جمعها عامل مشترك ألا وهو وجود حملة إعلامية تسبقه. وأضاف الشيخ العمر " العالم عندما يقف موقفاً معيناً حتى لو كان خطأً يبدأ الهجوم عليه, والعجيب أن بعد مرحلة الهجوم تفاجئ بالقرارات التي أخذت ضده مبيناً أن هذا نذير شؤم يدل على سيطرة هؤلاء العلمانيين والكتاب ليس فقط على الناس وإنما في صدور القرارات. واستغرب د. العمر أن تختفي مقالات هؤلاء الكتاب فيمن تطاول على رسول الله وفيمن أساءت إلى الله عز وجل وشبهت صوته بصوت البشر وقال " التعريض في حق أحد المتنفذين يقيمون حملة ضده , والتصريح في حق رب العالمين لا تجد منهم أي مبادرة أو تحركاً باتخاذ ما يجب, مبيناً أن هذا مؤذن بشر, مستدلاً بقول الله تعالى  " وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا" وبين فضيلته أن هؤلاء العلمانيين الذي يثيرون الفتن هم أول من يتخلى عن الدولة عند الأزمات مستدلا بكلام لأحد المسؤولين في الدولة والذي كشف فيه أن أول من يتخلى عن الدولة في الأزمات هم هؤلاء الإعلاميون وأمثالهم في حين الذين يثبتون في هذه الأزمات هم العلماء والمصلحون والأخيار. وبين فضيلته أن الواجب على الجميع  إظهار الحق وبيان المنكر والمطالبة بالتصدي له بالطرق المشروعة وقال " تجب المناصحة السرية والعلنية ,والوقوف مع أهل الخير والوقوف إلى جانب العلماء بما نستطيع بالمخاطبة والمناصحة والكتابة والزيارة. مؤكداً أن الفرص المشروعة والتي تؤثر في اتخاذ القرار كثيرة المهم أن لا يترك العلماء والمحتسبون لكي يتفرد بهم هؤلاء واحدا تلو الآخر ينالون منهم ويشوهون صورتهم وسمعتهم. وثمن فضيلته موقف الذين تطوعوا برفع دعوى على من تطاول على الله ورسوله احتساباً وغيرة على حرمات الله, مبيناً أن هذا ما يتوجب على الجميع فعله فلم يعد الإنكار واجب على فئة دون أخرى, فكل من يملك وسيلة مؤثرة فهو مطالب بذلك شريطة أن يكون إنكاره منضبطاً بالضوابط الشرعية. وقال فضيلة الشيخ العمر علينا أن لا ننس في خضم هذه الأحداث عبادتنا ولجوئنا إلى الله وتضرعنا إليه أن يحفظ علينا ديننا وأمننا وبلادنا خشية أن يحل علينا ما حل بغيرنا في قوله تعالى  " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ". وحذر فضيلته من التعرض لما أسماه بوباء العقول ألا وهو الشبهات مبينا أن من الخطأ الجسيم ما يقوم به البعض من الخوض في كتابات الإلحاد والزندقات ظنا أنه أنه في مأمن من هذه الشبهات مؤكداً أن حماية العقل واجب فوباء العقول أخطر من وباء الأبدان. وبين أنه في ظل هذه الأوضاع  ليس بمقدورنا عمل شيء إلا بالتفاؤل حتى وإن كنا نواجه أوضاعاً عصيبة فالتفاؤل لا يكون إلا في الأزمات والملمات, وقال " رأينا أن الأنبياء عليهم السلام كانوا متفائلين في أشد المواقف, موضحا أن المقصود بالتفاؤل هنا هو التفاؤل الذاتي الذي يكون فيه صاحبه كنور الشمس الذي يضيء للناس وهذا لا يتأتى إلا بالتفاؤل النابع من قوة الإيمان. وساق فضيلته دليلاً عقليا على أهمية التفاؤل من خلال نقيضه وهو التشاؤم, متسائلاً ماذا سيقدم المتشائم واليائس والقانط للأمة وكيف سيحل مشكلاتها ؟ بل هو عبء على الأمة.
وأوضح د. العمر أن منهج القرآن ربط بين التقوى والصبر بنتيجة ثابتة وهي النور والفرقان في الأزمات والنصر على الأعداء وهذا هو التفاؤل وذلك في قوله تعالى "يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً" وقوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآَمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ" .

نادي فروسية للفتيات

أطلقت إحدى السيدات السعوديات أول ناد نسائي لتعليم الفتيات ركوب الخيل في مكة المكرمة تحت مسمى «نادي خيالون للفروسية»، وكشفت المدربة الشابة السعودية وصاحبة فكرة إطلاق المشروع بالشراكة مع إحدى الشركات المتخصصة منال بن فايز أن نادي خيالون للفروسية هو أول نادٍ متخصص بتعليم وركوب الخيل للنساء في مكة المكرمة، وهو مغلق ومطبق به كامل الضوابط الشرعية من أجل الحفاظ على خصوصية المرأة، مشيرة إلى أن النادي يضم أربعة ملاعب مغلقة ومجهزة بمعدات التدريب وأجهزة القفز والسلامة، وتشرف على تدريب النساء مدربة سعودية.
وأشارت إلى أنها تعمل داخل النادي على تدريب السيدات والفتيات، وقالت: «الفروسية هواية تمارس لأول مرة من قبل نساء مكة المكرمة، لذا نبدأ معهن من الصفر ونعلمهن كيفية الركوب والتعامل مع الخيول قبل البدء بالركض أو قفز الحواجز، مؤكدة أن الإقبال من النساء في تزايد مستمر خصوصا من قبل الشابات كونهن يرونها فكرة جديدة وتغييرا للروتين.
وأضافت أن معظم المشتركات يقضين أوقات فراغهن في مزاولة هذه الرياضة، بالإضافة إلى أن هناك سيدات أجنبيات ممن يعمل أزواجهن بالشركات بادرن بالتسجيل مع أول أيام الافتتاح وبدأن فعلياً في ممارسة هوايتهن كما كن يمارسنها بالخارج وبكل راحة واستمتاع.
وأوضحت أنها تعد أول مدربه سعودية للخيول بمكة المكرمة، وشاركت في عدة مناسبات، وتملك خبرة أكثر من خمسة عشر عاما في ممارسة ركوب الخيل، مؤكدة أن الفتيات يتميزن بالتعلم السريع لأساسيات ركوب الخيل ويزاولن هذه الرياضة بحيوية ونشاط في أماكن مريحة توفر لهن الخصوصية والأمان.
من جانبه، قال مدير نادي خيالون للفروسية المدرب أبو محمود إن النادي أنشئ منذ شهرين في مكة المكرمة كأول نادٍ نسائي للفروسية وتعليم ركوب الخيل، مؤكدا أنهم يبذلون قصارى جهدهم من أجل التطوير في ظل الإقبال المتزايد من النساء، مشيرا إلى أن النادي يضم إضافة إلى القسم النسائي قسما خاصا بالرجال والأطفال من عمر سنتين ونصف إلى ما فوق الـ 48 عاما، ويعلم أساسيات ركوب الخيل، كما أنه متخصص في قفز الحواجز والتدرب على كيفية التعامل مع الخيول وركوبها، موضحاً أن النادي يقدم مميزات وعروضاً خاصة للعوائل خصوصاً المتفوقين منها، كما أن هناك خدمة التوصيل المجاني من وإلى النادي.
فيما أبدت عدد من المتدربات سعادتهن بإتاحة الفرصة لهن بممارسة مثل هذه الأنشطة التي يزاولنها وفق الضوابط والشروط، متمنيات أن يكون اهتماما أكبر بمثل هذه المناشط الرياضية حتى يستطعن ممارسة هواياتهن دون تكلف أو منع من أحد.

الأحد، 13 مايو 2012

ثانوية بنات تنشئ نادياً رياضياً

تواصل – متابعات:
أعلنت الثانوية الثانية في المدينة المنورة إقامتها ناديا رياضيا ترفيهيا للطالبات يعتبر الأول في مدارس البنات بالمدينة المنورة، ويحتوي على العديد من الألعاب والأجهزة الكهربائية.
وقالت الطالبة آلاء أن نشاطها الدراسي وحبها لارتياد المدرسة زاد بعد إضافة النادي الصحي، وهي ترتاد النادي ثلاث مرات أسبوعيا، فيما أوضحت الطالبة عهود بأنها ترتاد النادي المدرسي يوميا لمدة عشر دقائق، وأنها لاحظت نقصان وزنها بعد أسبوعين من ارتيادها للنادي.
وأوضحت "سهام المولد" المشرفة على النادي الصحي بالمدرسة أن النادي الصحي خاص بطالبات المدرسة، ولا توجد للرياضة حصص معينة، ولكن الطالبات يأتين حسب أوقات فراغهن، في حالة غياب معلمة عن اليوم الدراسي لأي سبب من الأسباب، أو في حصص النشاط.
وأضافت المشرفة – وفقا لـ "عكاظ" – أن النادي يضم العديد من الألعاب والأجهزة، ومن ضمنها ألعاب: الفرفيرة، الهوكي، الكيرم، المنوبولي، الباصرة، وكذلك جهاز لحساب السعرات الحرارية للأكلات، مع وجود متابعة صحية للطالبات مريضات السكري والضغط وغيرها.
وأشارت إلى أن الطالبة تدفع 10 ريالات عن الفصل الدراسي الواحد، مؤكدة أن السعر الرمزي زاد من إقبال الطالبات وشجعهن على ارتياده، بحسب قولها.
ومن جهتها قالت مديرة المدرسة "فوز طباخ" إنها تشجع الفتيات على كثرة الحركة أثناء الدوام الدراسي، والمشاركة في النشاطات.

السبت، 12 مايو 2012

حصة آل الشيخ ماذا تريد ؟

الحمد لله ربّ العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين..
أيها الإخوة والأخوات:
   تداولت المواقع تغريدة حصة آل الشيخ التي فيها من الوقاحة، والجرأة على جناب الباري العظيم مالا يتردد عارف بالشرع في اعتباره مروقا وردةً، وكفرا بواحا عندنا من الله ورسوله فيه برهان؛ إضافةً إلى ما تحمله هذه التغريدة المشؤومة من دلالة على تشبع صاحبتها بأمراض الشبهة والشهوة، وهلاكها في حب الغناء، وتعشق قلبها المريض له.
   وتغريدتها التي تقول فيها عن صوتها المعشوق صوت محمد عبده: [ماتدري لما تباشر به أذنك هل أنت تسمع الله أم الله يطربك، أم أن الله يحير عجزك بنغم أوتار أو وتر تنغم] انتهى كلامها، ولست أدري هل سيأتي من سيتكلف لها التأويل، أو يسترحم لها ويطلب لها الحنان كما طلبه لكشغري، ممن رأى آثار طلبه في كثرة الجرأة وتزايد الزنادقة ؟! ربما
أما هي؛ فقد تأولت لنفسها، بإرادة حذف المضاف، ولكن المشكلة في قصور أفهامنا عن مواكبة عبقريتها وإدراك سر خطابها ,وبناء على تأويل الكاتبة فلا يوجد في الدنيا كفر ولا كافر، إذ كلٌ سيدعي إضمار محذوف؛ فمن سب الله صراحة سيتأول لنفسه بأنه أراد عدو الله وهلم جرا..
 وعلى هذا فسيضيع الدين وتعطل الحدود، وتهتك سدود الشريعة.
أما قرأت حصة التي لم تخجل من إعلان تعشقها وهيامها في صوت هذا الرجل سيرة الفتى الصالح والشاب الشهيد العالم الفقيه المحدث التقي الطاهر سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب صاحب الكتاب الحافل تيسير العزيز الحميد، الذي ما رأت الدنيا مثله، والذي كان يقول: أنا أعرف برجال الحديث مني بأهل الدرعية على كثرة رجال الحديث، وقلة رجال الدرعية، الذي استشهد وهو ابن ثلاث وثلاثين سنة، حيث أخذه الباشا إبراهيم بعد احتلاله للدرعية، وقيده، وأمر القيان أن تعزف على رأسه، وتصوب إليه البنادق، وتثور بمقربة من رأسه، وهو رحمه الله يقرأ القرآن، ويكبر ويهلل ويتشهد ويرفع صوته لئلا يسمع أصوات المعازف، فلما رأوا ذلك منه رشقوه بالبارود حتى مات وهو يذكر الله ويقرأ القرآن، وذلك لتعشقه للعلم والقرآن وذكر الله، فختم له به؛ لم يتأول رحمه الله ويشاركهم طربهم ويتأسف لهم، ولو فعل كغيره لأطلقوه وأكرموه، أو على الأقل أسروه ورحلوه، لكنه اختار عزة المؤمن وإباء الإيمان.
ألا تعرفين هذه السير لأجدادك وأعمامك؟! ألا تتأثرين بها، ألم تعلمي أي تاريخ سجله وسطره أجدادك من البطولات والعلم والمآثر، ألا تخجلين وأنت في الرخاء والعافية والجاه والغنى تصرحين أمام العالم بعشقك للهو والغناء حتى أوقعك ذلك في الشرك والكفر، فالله المستعان.
 والكفر في كلام هذه المارقة من وجوه:
الأول: تشبيهها المخلوق بالخالق؛ ومن شبه الله بخلقه فقد كفر.
الثاني: تشبيه الخالق بالمخلوق، وكلا الأمرين نظير كفر النصارى، الذين صرح القرآن بكفرهم قال تعالى: " لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم".
الثالث: تشبيه كلام المخلوق بكلام الخالق، وهذا كفر ولو كان كلام المخلوق خيرا وجدا، فكيف إذا كان عبثا وغناء.
الرابع: تشبيه كلام الخالق بخلقه، وهو أيضا كفر بالإجماع، قال أبو جعفر الطحاوي عن كلام الله: (فمن سمعه فزعم أنه قول البشر، فقد كفر، وقد ذمه الله وعابه وأوعده بسقر، فلما قال الله لمن قال: "إن هذا إلا قول البشر، سأصليه سقر" علمنا أنه قول خالق البشر ولا يشبه قول البشر، من عرف هذا اعتبر، وعن مثل قول الكافرين انزجر) انتهى كلامه.
الخامس: نسبة اللهو والعبث والغناء والنغم والأوتار والإطراب إلى الله، والله تعالى يقول: " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا" ويقول تعالى: " وما خلقنا السموات والأرض وما بينهما لاعبين" ويقول: " وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار".
السادس: قلة الأدب مع الله.
السابع: استحلال المحرم من الدين، بل ونسبة الرضى به، والاطراب إلى الله تعالى الله.
   وهذه الوجوه يكفي واحد منها للحكم بمروق المرء، والحكم بردته؛ فكيف بها مجتمعة، فهل سينبري من يدافع أو يسترحم ويلتمس العطف لها؟! كما فعل مع من سبق؟!
    إنني على مثل يقين أنه لو علق رأس واحد من هؤلاء المجترئين على جناب الباري ورسله ورسالاته، لنام الخشب دهرا، وما تجرأ عابث أن ينطق كفرا، ولكن "ربنا الرحمن المستعان على ما تصفون"، ما تجرأ هؤلاء إلا لما وجدوا ( حتى من المشايخ) من يتميع معهم ويدافع عنهم، وحتى حيل بينهم وبين شرع الله وحكمه، وكل هؤلاء شركاء لهم في الجرم يتحملون معهم الإثم.
وإلا فما الذي ألجأهم إلى الجرأة على جناب الباري ورسله، أما وجدوا في كثير من وجوه العبث سبحا طويلا ومغنيا لهم في تغريداتهم، وهرائهم ونهيقهم، لكنه الإصرار على المكر الكبار، وتحدي مشاعر أمة المليار.
وكل يغرد في ذا الزمان--- وحتى البويمة والأبغث
نهيقا يسمون تغريدة--- كذلك يستعذب الأخبث
وبعد:
   فهذه التغريدة ليست أولى ورطات هذه الأفعى المحشو نابها بالسم الزعاف، والموغلة في الانحراف، ولدي من غثائها، وكفرها، وضلالها ملف كبير، كنت أتمهل في الكتابة عنها، عسى ولعل، ونظرا لمقام جدّها المجدد محمد بن عبدالوهاب الذي ما رعته حق رعايته، وفي هذا الملف والمقالات يجد القارئ أنها كل عام تكفر مرة أو مرتين، ثم لا ترعوي ولا تزدجر.
    أما العنوان فأردته معبرا لشناعة المروق وفضاعة التمرد وقبح الانقلاب، من الخلوف على ما كان عليه أسلافهم، من منهج الرشد والسداد ممن أنعم الله عليهم واجتباهم وهداهم إلى صراط مستقيم، فخلف من بعدهم خلف بدلوا نعمة الله كفرا، وأحلوا قومهم دار البوار، خلفٌ لا زالوا يتفيؤون ظلال دعوة أجدادهم الوارفة، وينعمون بخيرها، ويرتعون في فضلها، ولا زالت سحائبها تنطف في أفواهم سمنا وعسلا، ولازالت أناملها الحانية تلقهم صغارا، حتى كبرت أسنانهم، ونبتت أسنانهم، فعضوا هذه الأنامل، وانكروا تلك الفضائل..
فواسفا لمن ربيت طفلا--- ألقمه بأطراف البنان
أعلمه الرماية كل يوم--- فلما اشتد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي--- فلما قال قافية هجاني.
وربيته حتى إذا ما تركته--- أخا القوم واستغنى عن المسح شاربه
تغمط حقي ظالما ولوى يدي--- لوى يده الله الذي هو غالبه
   كل ما مضى من التدليل ومسح الأشناب ينطبق بجلاء على الكاتبة وغيرها، ممن عض لما صار ذا ناب , وما أكثر ذئاب الغاب .
    لقد أسرفت هذه الكاتبة على نفسها، وسودت الصحيفات بسواد القبيحات، وأجّرت قلمها للشيطان، وجانبت طريق أهل الإيمان، وإذا كنا نتألم حسرة على عموم المسلمين من شباب وشابات من مرضى الشبهة وضحايا الشهوة، فآلامنا على ذراري أئمتنا أكبر وأكثر؛ فلهذا الإمام المجدد يد سلفت ودين مستحق على كل مسلم ومسلمة في هذه البلاد وغيرها ممن تناولها طيف دعوته المباركة، إلى منهج السلف الصالح، وهو ما كان عليه الرسل وخاتمهم محمد-صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم-، ودعوة الشيخ دعوة تصحيحية تجديدية توحيدية منهجية أخلاقية، فلقد جاهد إمامنا رحمه الله مع الأمير المجاهد محمد بن سعود، وحارب مظاهر الشرك، وطهر نجدا والجزيرة منها، عبر كتبه ورسائله وفتاويه، وجهاده وقتاله؛ فهدم القباب، وأزال البدع ، وصحح العقيدة، وحارب الشرك والخرافة، وعبادة غير الله، والتحاكم إلى القوانين الدولية (العثمانية) والقبلية (الأسلاف والأعراف) الجاهلية ، وجاهد حتى كان الدين والحكم كله لله، وهذب الأخلاق، وطهر المجتمع من التفلت الأخلاقي؛ فرجم الزناة، ونشر الحشمة، وقطع السارق، ونصر العدل، وأمنت السبل، ونشر العلم، وحارب الجهل، وأمر بالمعروف، ونهى عن المنكر، وجبى الزكاة، وأداها إلى أهلها، ورد الناس إلى ما كان عليه السلف الصالح في منهج التلقي والاستدلال، وفضائل هذا الإمام ومناقبه أكثر أن تحصر، وأشهر أن تذكر، وسيرته وسيرة إمامه وأميره المجاهد محمد بن سعود وأحفادهما في الدولة الأولى عقد في لبة التاريخ، وتاج على ناصية الزمان، وقلادة على ترائب الدنيا، تميس بها فخرا وتختال بها تيها..
حلف الزمان ليأتين بمثله--- حنثت يمينك يا زمان فكفر
    وصدق من قال: لم تعرف أمة الإسلام أئمة وولاة في الجهاد والعلم والتقوى والزهد والدعوة بعد عمر بن عبدالعزيز، كمثل محمد بن سعود وابنه عبد العزيز وحفيده سعود- إلا ما شاء الله-، فلله درهم من قادة وأئمة، ولله درها من دعوة:
نجدية غير فخرٍ إنما شرفت--- نجد بدعوة توحيد هي الثمن
أئمة الدين قد أرسوا دعائمها--- آل السعود وآل الشيخ ما وهنوا
محمدان إماما الحق وجههما--- الأحمدان وكل وجهه السنن
رحمهم الله ورفع مقامهم، وسقى أزمانهم، وأعاد أيامهم..
أيامَ كانت بحرب الشرك خافقةً--- راياتها يا سقى أزمانها المطرُ
   فغيرت الخلوف وبدلت، وتمنى بعضها لو يستطيع أن يفسخ جلده لفسخ، وأن ينسلخ عن ماضيه لانسلخ، ونسي او تناسى أن مابه من نعمة فمن الله ثم من جهاد أجداده ودعوة آبائه، ورثوها لهم علما وعملا، فما رعوها حق رعايتها.
    تنكر أولئك لأهلهم وتاريخهم ودعوتهم، وأصبحوا لها أول المعاندين، وبليت الدعوة بهم قبل أعدائها الكاشحين، وصدق الرسول الكريم-صلى الله عليه وسلم- في قوله: "لن يستحل البيت إلا أهله".
   نعم ما غزا الكعبة وهدمها يهود ولا نصارى، ولا فرنجة ولا ترك، ولا تتر، ما غزاها واستحل الحرم وأباح الدم إلا أهلها؛  مسلما كان أو منتسبا كالحجاج والجنابي، وأصحاب الفتنة الأخيرة.
   ولا استحل العقيدة إلا أهلها، فما بليت الدعوة السلفية والعقيدة الإسلامية، بمثل أبنائها وبناتها العققة المرقة المردة الفسدة، أذناب العدو، وأدلاء المستعمر..
ويلي على الإسلام من أبنائه---ويل الذي لبلائه مقهور
ماكان من دنلوب بل من قاسم --- هتك الحجاب وأعلن التحرير
وتأمل عبر التاريخ..كم من أبناء العلماء وأحفادهم من تنكر لدعوتهم، وانقلب عليها خصما مبينا، لا يفعل الأعداء الكاشحون ما فعل.
   هذه مقدمة لابد منها، والآن حان الشروع في صلب الموضوع؛ فأقول وإلى الله الرجوع:
     حصة آل الشيخ علينا مصيبة، وما هي للحق مصيبة، وعلى القلوب نازلة، وما هي على الرحب نازلة، وعقرب وأفعى بين رياشنا وفراشنا تسعى، لست أدري مالذي على أهلها أحنقها، حتى بحقدها أشرقها، فكرّت كالعقربان وراغت كالثعلبان، وجاءت في جيوش بني علمان
رأيت بني علمان كرت جيوشها--- ككرة جيش للجعول إذا ألوى
شوائل تشوال العقارب شولها--- هوادي هدي الثعلبان إذا أغوى
    رعف قلمها سوادا كسواد قلبها على الأسلاف، بما لا تشك أنه خرج من مشكاة طوى وإيلاف.
   والآن أيها القارئ الكريم أستميحك العذر على نبث العفن، ونبش النتن، فحضر لثامك، وهيئ قفازك، وخذ بيدك عودا فاضرب به ولا تحنث..
حضر قناعك ههنا لبرالي--- حذرا من التلويث والإسهالِ
    لقد نظرت  نظرة في جملة من مقالات الكاتبة نشرت في عدة صحف داخلية وخارجية، فوجدت فيها من الجراءة والبذاءة، والصراحة والوقاحة، والردة البواحة، مالا يصدقه أحد، أن يكتب في صحف بلاد التوحيد ودولة الإسلام، بقلم حفيدة مجدد الدعوة وإمامها، ووجدت السكوت عن هذا المنكر إحدى الكبر، ورأيت أنه لا بد من البيان براءة ونصحا للبشر، خاصة وأن المنكر قد ظهر، وشرق وغرب في صحف سيارة تجوب الدنيا بلمح البصر.
ومن خلال مقالات الكاتبة لا يجد القارئ عناء في تحديد معالم فكرها بما يلي:
الأول: تقديس العقل وتقديمه، والاحتكام إليه تأثرا بمذهب المعتزلة، شعرت أو لم تشعر، والاعتزال اليوم برزت لها اتجاهات فكرية ودوائر علمية، وأحزاب دعوية، ونشرات دورية) ولكنه لا ينفصل عن قاعدته، ولا ينبت عن أئمته.
الثاني: تقديم أقوال البشر على قول الله ورسوله، حتى الكفرة منهم؛ كفلاسفة الشرق والغرب.
الثالث: إهدار النص والجرأة على هيبته، وتكذيبه، والطعن في رواته، ولو كان في الصحيحين أو أحدهما (جريا على أصول الاعتزال)
الرابع: الجرأة على الأحكام الشرعية بالهمز واللمز والغمز والرمز، والنص والإيماء والهزء والسخرية، بأقبح الأوصاف وأسوأ الألفاظ.
الخامس: القول بمذهب القرآنيين الذين لايرون السنة شيئا أمام القرآن، خاصة عند توهم التعارض أو زعمه .
السادس: النزعة النهضوية، والإشادة بأهلها، والعكوف على قنواتها، وتقديس شيوخها.
السابع: قلة الأدب مع الله ورسوله وسنته المطهرة وعلماء السلف حتى الصحابة ما سلموا من لمزها.
الثامن: الحنق الشديد، والحقد الأسود، والتشفي والانتقام من بلدها ومذهبها وعلمائها.
  وإليك نتفا يسيرة من غثاء بلائها، وكلها موثقة منشورة في صحف داخلية وخارجية، وأؤكد أنها نتف يسيرة من نظرة سريعة في بعض مقالاتها.
نظرتها إلى العقائد والإيمانيات:
    تقدس حصة منطق المناطقة ونظرة الفلاسفة، وأصول المعتزلة، في مسألة الإيمانيات حيث:
1- تدعو إلى الأخذ بمبدأ ( الشك قبل اليقين) الرياض 21-12-1431هـ
2- تهيم في تقديس العقل إلى درجة تقديمه والحكم به على النص مطلقا، ومعلوم أن من أصول المعتزلة التحسين والتقبيح العقلي، فتقول: [مادام عقلي مقتنعا بالاختلاط لا يهمني شيئ آخر] الرياض 21-12-1431هـ وطبعا ما الشيء الآخر إلا النص من كتاب وسنة وفتاوي أهل العلم.
وتقول: ونحن في زمن سيادة العقل. الوطن 9-10-2010
وتقول: [ لأجل قداسة العقل لابد من التفكير]
3- بل إنها وفي معرض إنكارها لحديث البخاري ومسلم عن" أكثر أهل النار" تحتج على إنكار الحديث بالعقل، وأقوال فلاسفة العرب والغرب، حيث نقلت قول الفيلسوف الكندي: العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها، وحقيقة خلق المرأة والرجل من نفس واحدة ومساواتهما في التكاليف والحساب والجزاء يجعلنا نؤمن بان شرط التكليف العقل، ولا يمكن لإله خلق الكامل والناقص أن يجعل تكاليفهما واحدة وحسابهما واحدا.. لأن العقل مقدم على الدين باشتراطه له. الرياض 7-12-1432هـ
وتحتج بقول جون لوك : ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا. فهل حس العاقل يطمئن لاختلاف المرأة والرجل على أساس الفهم والإدراك، أم بالانتقاص المنسوب لجنس المرأة والكمال المنسوب لشريكها.
وبقول: برتراند راسل: إن الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد، أصحاب العقول التي لا تسمح للسائد أن يسود تفكيرها فيمنحها الاطمئنان للتلقين التقليدي هم الموصوفون بأهل الألباب في القرآن ولا شك أنهم فلاسفة البحث عن الحق.
4- تعارض كثيرا بين العدل والشرع، وتدندن حول هذا المعنى كثيرا، ومن أصول المعتزلة الخمسة: العدل، وتقول: [ ليس من العدل تكليفه -تقصد الناقص أي المرأة- كالتام عقلا الناقص دينا بإرادته] الرياض 7-12-143
5- تعارض بين المشيئة والتكليف الشرعي، وتزعم أن للإنسان مطلق الحرية ، كما هو مفهوم من كلامها واستدلالها بقوله تعالى: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" استدلت به على الحرية والتخيير، ومعلوم أن الآية للتهديد، ولهذا ختمت بقوله تعالى: "إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها"، وهذا عينه تفسير المعتزلة القدرية. الرياض 21-12-1431هـ
6- وتشيد باللبرالية وأهلها، وتقول إنها لا تتنكر للإسلام وترفضه. الرياض 21-12-1431هـ
نظرتها إلى التعدد:
تشترك الكاتبة مع الفاسقة المتمردة المتنمرة المارقة المأزومة المهزومة نادين البدير في وصف هذا الحكم القرآني بأنه خيانة - تعالى الله وكتابه عما تقولان علوا كبيرا-
والتعدد حكم ثابت بنص القرآن الكريم؛ قال تعالى: "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا"، وذلك لعلم الشارع الذي خلق فسوى وقدر فهدى " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير" بحاجة البشرية إليه، لمصالح عائدة إلى الزوج والزوجة والمجتمع، ليس هذا مكان شرحها، ولكن بشرط أمن الجور؛ فإن خيف الجور مجرد خوف  من الزوج على الأولى أو الأخرى تعينت الواحدة وحرم التعدد.
والأحكام المعلومة من الدين بالضرورة إنكارها مع العلم ردة صريحة وناقض للإسلام؛ فكيف إذا انضاف إلى الإنكار الاتهام بتشريع الخيانة والتهكم والسخرية بهذا الحكم سخرية لاذعة.
والآن تعالوا بنا إلى رأي الكاتبة في التعدد، تقول في مقال لها نشرته بعنوان: [نادين واستفزاز عرش الذكورة] تشير إلى مقال نادين المنشور بعنوان [ سلطانة وأربعة أزواج]
وللعلم فهذا المقال رد من حصة، لا على عالم ولا كاتب إسلامي، ولكن على كاتب لبرالي جلد هو فؤاد الهاشم.
ومقال نادين بدير فيه من الإفك، والبهتان، والتمرد، والوقاحة، والبجاحة، والخسة، وقلة الأدب، والسخرية بالشريعة، واتهامها بأقبح الاتهامات، مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، حتى إنه استنفر كل من لديه نتفة من حس وشعور بغيرة أو رجولة وكرامة، فضلا عن دين وإيمان، بدليل أن من اللبراليين من قال للكاتبة: قفي ليس التمرد إلى هذا الحد، شعورا منهم أن ناقصات العقل والدين إذا جندوهن لن يقفن عند حد يقف عنده فحولهم، ولهذا جاء مقال حصة تأييدا ودفاعا مستميتا عن نادين بدير في وجه من هاجمها وشنع عليها ضلالها وكفرها ومنهم هذا اللبرالي فؤاد الهاشم.
ويا لله كم نشعر بالخزي والمهانة لما رأينا الصحف الخليجية تكتب بالخط العريض: الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ تنضم لنادين بدير في المطالبة بتعدد الأزواج.. يا حسرتا على العباد واحزناه ياحفيدة المجدد..
وحتى لا تظنوا في كلامي شيئا من المبالغة اطلبوا مقال نادين بدير بعنوانه السالف، واقرأوه.
 قالت الكاتبة حصة:
لا أستغرب أبدا انطلاقة أتون صيحات وهجمات الاستنكار كما ذكرت الزميلة نادين بدير الإعلامية السعودية إلى حد قرار حرمانها من الجنة، وإدراج مقالها ضمن أشراط الساعة ..
ثم كالت ألفاظ المدح والثناء وألقاب الإطراء على صويحبتها ومقالها كيل الجزاف إلى حد الإسراف؛ فقالت: [نادين عبرت عن إيمانها بأحادية العلاقة، كونها تناسب العصر وتناسب شيئا لم يمر به كثيرون اسمه الحب، فهل أجرمت]  إي والله وأي إجرام.
[مقال نادين منطقي، ناقش العقل بأسلوب أدبي رفيع، وبطريقة حوارية راقية تضع الأمور في نصابها وتسمي الأمور والمشاعر وبمسمياتها].
إذن مقال نادين عند حصة عبرت به عن إيمانها المنطقي الذي ناقشت  به العقل بأسلوب أدبي رفيع وبطريقة حوارية راقية، فتعالوا يارعاكم الله وحماكم ولا عناكم الله لمكروه، وانظروا في هذا المقال الذي وصفته بما تقدم؛ وهذه مقتطفات منه، قالت نادين:
[فتشت كثيرا عن حكمة اقتران الرجل بعدد من النساء، حكمة أن ينام مع واحدة، أن يأكل عند أخرى، أن يعود لينام مع ثالثة؛ لكني لم أجد الإجابة]
التعليق: اتهام الشريعة بالعبث وعدم الحكمة.
ثم قالت: [وهل تبيح السماء أن يبكي الإنسان.. أن تحرق قلوب السماء .. إن السماء عادلة]
التعليق: السماء لا تبيح ولا تعدل، وهذه مصطلحات الغرب والشرق الدهريين الناسبين فعل الأشياء للطبيعة.
ثم قالت: [ كيف تصمت المرأة وترى في ذلك الصمت مددا للقوة والطاقة، هل توهم نفسها بأن هناك يوما سيأتي ليعتذر لها هذا الخائن ليكفر عن خطئه، ليطلب صفحها لتنتقم منه]
التعليق: وصف الحكم الشرعي بالخيانة، وفاعله خائن وخطيئته توجب الاعتذار.
وقالت: [ وجاءت فضيحة الرئيس السابق بل كلينتون مع مونيكا لوينكسي لتزيد حيرتي لأمرين أولهما أن كشفت تلك القضية بحجم الفارق الإنساني بيننا وبين الغرب، فتصفيق شرعنا لخيانة رجاله ومباهاته بعدد الزوجات والعشيقات في المجتمع كرمز لفحولة أبنائه وعطائهم يقابله محاولة الغرب عزل المتزوج حين فضح أمر خيانته..]
التعليق: تعبر عن نفسية مهزومة مأزومة بعشق الغرب وأخلاقه، ووصف حكم الله بالخيانة والتسوية بين الزوجات والعشيقات في الخيانة.
ثم تقول: [ أمنيتي أن تفوز (أي هيلاري كلينتون برئاسة أمريكا) لتأتي وتتولى حكم عربنا الذين يرفضون ولاية المرأة]
التعليق: من يحكم أمريكا يحكم عربنا حتى ولو كانت امرأة، وهذا تلويح بأن قرارات أوضاعنا الداخلية تتخذ من البيت الأبيض، الآن تجاوزت إلى الحكومة ذاتها والملك نفسه.
وكل هذا عند حصة عقلاني ومنطقي تعبير عن إيمان.
 وتذكرنا بمقولة ساداتهم ( اشنقوا آخر ملك بأمعاء آخر قسيس)
ثم قالت: [ إذا تخلت المرأة عن كل شيء لأجل خيانة رجل، والخيانة هنا الزواج المتعدد الذي هو برأيي أقسى أنواع التمييز ضد المرأة]
التعليق: لا تعليق؛ إلا أن وصف الزواج الشرعي بالخيانة وأقسى أنواع التمييز ضد المرأة منطقي وحوار راق عند حصة.
تقول: [ لماذا قبلت نساء الحريم بذلك المنطق المنحط، وبتلك الإهانة البطريريكية]
التعليق: تعني حريم السلطان العثماني؛ فالتعدد منحط وإهانة بطريركية، لكن انحطاط نادين راق عند حصة.
قالت: [صرت أحلم بحياة أكثر عدالة يوم أكون أنا أيضا سلطانة، ويحيط بي عشرات العبيد والأزواج، ذلك يرقص، وآخر يصفق، وثالث يتمنى نظرة مني.]
ياللوقاحة وياللخسة ياللانحطاط..
عفوا ياحصة نسيت أنه حوار راقٍ وعقلاني، وتعبير عن إيمان إي والله إيمان  عندها بأن الشريعة جائرة لا عادلة، وأنها تحلم بحياة أكثر عدالة، " قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين"
   ثم قالت في محاورة مع مدرستها: [ كثيرا ما جاءتني انتقادات ذكورية حادة؛ لأني أطالب بإلغاء تعدد الزوجات، وانتقادات أكثر حدة، كلما تساءلت عن أسباب منع النساء من التعدد، أذكر مدرسة الفقه التي وقفت تنظر لي كالخارجة عن الدين، وأنا أسأل عن التعدد للمرة الأولى في حياتي:
- إذا كان التعدد له تلك المحاسن التي ذكرتيها، فلماذا لا يسمح لي بالتعدد حين كبرت، ولم أجد إجابة مقنعة لحرماني من هذا الدلال ...
- اسمحوا لي بالتعدد إذا كنتم تستمتعون به حقا
- من العهر أن تصرحي بذلك، وكأنك تصرحين برغبتك في النوم مع رجال عدة.
- ولماذا لا يخجل الرجل من التصريح بتلك الرغبة.
- المرأة لا تملك القدرة على الجمع من الناحية البيولوجية والفسيولوجية.
- من قال بدليل المرأة التي تخون زوجها، وبائعة الهوى كلهن يمارسن الجنس عشرات المرات مع عشرات الرجال.
- ماذا عن نسب الأبناء؟!!
- يحدده حمض DNA 
- هل سنقوم بتحليل حمض كل مولود يأتي إلى الدنيا؟!!
-       ربما من المفيد أن نقوم بتحليل الحمض النووي لجميع مواليد شرقنا العربي، إذا رغبتم الاستمرار بالظلم، فليطبق على الجميع.]
التعليق: هذه صورة جلية للحوار المنطقي الراقي الإيماني عند حصة.
وفي هذا الحوار من الوقاحة، ومحادة الله ورسوله، ومعارضة الشرع، والسخرية والتهكم بالقرآن والسنة ما لاينكر.
وفي هذا الحوار ( الراقي عند حصة) اتهام صريح لله ولرسوله بالظلم في قولها: [ إذا أردتم الاستمرار بالظلم فليطبق على الجميع]
وفي هذا الحوار اتهام مبطن وقذف خسيس لكن يابنات بلدي، بل بلاد الشرق العربي كله بالخيانة، وأن أولادكن غير شرعيين، وأنه يشترك في إنجابهم أكثر من أب؛ هل تفهمن غير هذا من قول نادين ( المنطقي عند حصة): [ ربما من المفيد] إلخ.
ثم قالت: [قلت أخيرا لمحدثي لماذا أنت غاضب؟ هل تشعر بالألم لمرارة الخيانة؟ هل أحسست الآن بما تمر به ملايين النساء باسم الدين وباسم الجيش الإسلامي الذي يعتبر زيادة عدد أحد واجبات النساء المقدسة]
التعليق: اتهام بالخيانة مرة أخرى، واستخفاف مبطن بقوله صلى الله عليه وسلم: " تزوجوا الودود الولود"
وقالت: [لست أجد سببا يمنع الناشطات في الخليج من إعلان رفضهن للتعدد، لقد تم منع تعدد الزوجات في تونس، والنتيجة هي نقصان نسب الطلاق، القاعدة الإنسانية تقول رجل واحد لكل امرأة وامرأة واحدة لكل رجل، الإنسانية تقول إن التعدد مرتبط بالطلاق. التعدد يعني زيادة أعداد الإخوة الأعداء، التعدد يعني زيادة نسبة الكره بين السيدات، هكذا نمت زراعة بذور الحقد والكراهية بدلا من بذور المحبة بين أفراد المجتمع]
التعليق: سبحانك هذا بهتان وكفر عظيم، وإن كان منطقيا عند حصة..
أي كفر أعظم من اتهام الله ورسوله وشريعته ببذر بذور الكراهية والعداء
أي كفر أعظم من معارضة الشرع بالإنسانية..
أي كفر أكبر من دعوة الناشطات إلى التمرد على الله وشرعه..
أي ضلال أضل من تفضيل قانون تونس الوضعي على شريعة محمد صلى الله عليه وسلم "ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرا"
أهذا الإيمان والمنطق والحوار الراقي يا حصة؟!!
ألم تعلمي أن أهل العلم أجمعوا -ومنهم جدكِ- على أن هذا ناقض صريح للإسلام، وقد عده جدكِ من نواقض الإسلام العشرة في رسالته .
والآن أخي القارئ الكريم وقد وقفت على ما في مقال نادين ( المنطقي الراقي) على حد وصف حصة، فتعال معي إلى مقال حصة في تقريظ ذلك المقال وتمجيده، ووالذي فلق الحبة وبرأ النسمة - وأنت معي أيها القارئ الكريم- ما كنت أحسب أحدا مهما أوغل في التمرد والقحة أن يضم صوته إلى ذلك الفحيح المنكر، أو يحشر نفسه معه في ذلك المضيق العفن، وإن كان خطر ببالي، فما كنت إخاله رجلا، فضلا عن امرأة، فضلا عن واحدة من أحفاد إمام أعظم دعوة إصلاحية عرفتها القرون المعاصرة، ولكن:
وكان ما كان مما كنت أحذره --- فظن شرا ولا تسأل عن الخبر
ويلك ياحصة بلغت بك الجرأة ان تدافعي عن هذه الغصة..
أتجادليننا في كفر،  لوثت به الصفحات ما أنزل الله به من سلطان، أتظنيننا بسذاجة الدجاجة حين قلت: كل من انتقد نادين في مقالتها سلطانة وأربعة أزواج أخرج متعمدا غاشما حديثها عن معناه وفرغه محتواه.
وهل بعد هذه الصراحة من صراحة؟ وهل فوق هذه الوقاحة من وقاحة؟!!
"ويلكم لا تفتروا على الله كذبا فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى"
وانظر يارعاك المولى إلى قبيح الاستهتار وبجاحة الجهار في قول حصة: [لا أستنكر ما اتهمها به فئة من المتشددين والصحونجية فهذا ديدنهم على كل امرأة تتجرأ على هز عروش أملاكهم للتشكيك في أحقيتها وشرعيتها المقدسة العابثة ]
أقول: ليست جرأة على عرش الرجال، بل على عرش ذي الجلال، نعم هو الشرع المقدس، ومن وصفه بالعبث فقد قال كلمة الكفر وكفر بعد إسلامه.
ثم قالت حصة: [ فقد حركت - أي نادين- الجانب الشعوري الذي ظل قيد الكتمان واستمر السكوت عليه علامة لإيمان موهوم يفرق بين القيم والشعور ويقيم حواجز سدية متكلسة لمجابهة المساواة والعدالة ليؤسس مكانها للظلم والتعدي والقهر]
قلت: ليس الحديث سوى عن إباحة التعدد وإلا فما الظلم والقهر والتعدي الذي سمت التمرد عليه بالمساواة والعدالة.
هذا ما يفهمه البليد من هذا القول، فإن فهمتم غير هذا فأنبؤني، فيارب لا تؤاخذنا بما يقوله السفهاء.
وقمة السلاطة على سلطان الله ، والتمرد على شرعه والاستهزاء بوحيه، والوقاحة التي تشعر معها بالخزي والخجل لما وصلت إليه بعض بنات بلدنا وجلدتنا:
قولها: [قبل نادين بنصف قرن رأت شاعرة شعبية بسيطة زوجها يقبل زوجته الثانية، فأنشدت تعليقا على ما رأت:
لو أن ربي عمل معروف --- وخلاّ المرة تاخذ اثنيني
لا حب هذا وهذا يشوف--- عسى يجرب سهر عيني]
إذن موقف حصة من شرع التعدد الثابت قرآنا وسنة وإجماعا،هو موقف صويحبتها نادين في مقالها والذي قالت عنه حصة بالحرف الواحد: [مقال نادين منطقي ناقش العقل بأسلوب أدبي رفيع وبطريقة حوارية تضع الأمور في نصابها وسمى الأمور والمشاعر بمسمياتها] الوطن ٢٠١٠/١/٢
 ، فاللهم غفرانك ربنا وإليك المصير.
نظرتها إلى الحجاب والقرار:
حددها مقالها في الوطن 26-11-1430هـ، قالت:
[ الهاجس في تلك الخطابات هو هاجس تغطية المرأة شعرها، تغطية العقل بحجبه عن آفاق المعرفة الحرة، وحجب وجودها الاجتماعي ثانيا، بحبسها داخل أسوار البيت، والأهم من ذلك حجب وجودها الفيزيقي بالحجاب الذي يعد تجسيدا رمزيا لكل معاني التغطية.]
إذن الحجاب الشرعي عند حصة: هو تغطية العقل وحبسه عن آفاق المعرفة الحرة، وحجب وجود المرأة الاجتماعي، وحجب وجودها الفيزيقي، وكل معاني التغطية.
ثم تقول مستهترة: [ حجاب المرأة ذي الخصوصية السعودية غطاء الوجه]
عفوا يا حصة إنها ليست السعودية، ولكنها السعادة الإيمانية التي ما شعرتِ بها.
وإنما تنثرين غثاءك وتتقيئين هراءك تحت وطأة حياة الضنك " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا" إنها نصوص الشريعة من قرآن: " وليضربن بخمرهن"، وسنة: "فخمرت وجهي" ، و " متلفعات بمروطهن" ..إنها القيم التي جاء بها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ليخلص النساء من عهر الجاهلية ودنسها، ثم أحياها المجددون ومنهم جدّكِ محمد بن عبدالوهاب وأبناؤه وتلامذتهم، فأي تمرد فوق هذا التمرد وهم عينهم من عنيت بقولك: [ فقهاء السلف اختاروا موقفا متشددا من المرأة كونهم يمثلون أكثر المدارس الفقهية تأثرا بالتقاليد العربية التي هونت من شأن المرأة]
أجل ياحصة وماذا في التقاليد العربية الشريفة التي أقرها الدين، وصانت المرأة واعتبرتها شيئا مقدسا لا تتناوله كل يد، ولا يبتذله كل أحد، قال قائلهم:
أصون عرضي بمالي لا أدنسه --- لا بارك الله بعد العرض بالمال
أم أن التقاليد الأروع هي تقاليد الغرب الذي سبى عقلك وأعشى ناظرك ففهت بما فاهت به صويحبتك من تقديس الغرب وتمجيده، والوقوف بخشوع وإجلال أمام العلج الكافر، وهو يطوي ذراعه على خصر امرأته يتسكعان، ويسيحان، ويتهامسان، تعتبران هذه الصورة أروع صورة في الوفاء وعشرة العمر، وتعزفان عليها مقطوعة خاشعة باكية من التأمل والإعجاب، ونسيتما أو تناسيتما صولات هذا العلج وجولاته ومغامرة صاحبته مع الأخدان والخدينات ( البوي والجيرل فرند) عشرات بل مئات المرات قبل الزواج والخيانات بعده، ولكن كيف آسى على مهزومتين مأزومتين هالكتين في حب الغرب وأخلاقه.
يقضى على المرء في أيام محنته--- حتى يرى حسنا ما ليس بالحسن
ياحصة: إنها النقاء الفطري، والمنهج السلفي، ولكن العين الرمداء يبهرها النور وتستنكره.
أصبحتِ مثل سحا الظلام أنيسها--- ليل الدجى ويروعهن النور


نظرتها إلى السلف الصالح:
      نظرة تنم عن نفسية عليلة، محشوة بالحقد، محشورة بالبغضاء، ممزوجة بالازدراء والسخرية والتهكم؛ حيث تقول في صحيفة الوطن: بتاريخ 26-1-1430هـ: [فقهاء السلف اختاروا موقفا متشددا من المرأة، كونهم يمثلون أكثر المدارس تأثرا بالتقاليد العربية التي هونت من شأن المرأة.].
وقالت عن ابن القيم رحمه الله في تعليقها على كلامه في ذكر نعيم أهل الجنة: [كيف تكون المرأة فتنة وغواية وشرها الجنسي مستفحل ويستقيم لها هذا الحكم] تعني التمتع بها في الجنة ، ثم تقول معلقة: [ إنه وربي لمكر عظيم]
وتقول : [ وبالطبع امتداد سيل الشهوات سيتصل من الدنيا إلى الآخرة، فبكتب ابن القيم أحاديث تروج عن نكاح الرجل للنساء بشهوة لا تنقطع، وبقوة مئة رجل، ويصل كل واحد منهم في اليوم لمئة عذراء، إلى آخر هذه الأقوال التي رسخت مفهوم وظيفة المرأة كمنظم وصمام أمان لتوترات وشهوات الرجل الجنسية، وهاهم وعاظ اليوم يجاهرون فيصفون في محاضراتهم ما يحصل في الجنة بهوسٍ جنسي فاضح تخجل الروايات الإباحية أن تذكر أقله] الوطن 12-11-1430هـ
ما شاء الله على هذا الحياء وخجل العذراء في خدرها.. نسينا ما كلينا يا حصة.. نسينا مقالك أنت ونادين البدير في المطالبة بأربعة أزواج، ماذا أبقيتما هناك من الفضيحة والإباحية.
أإلى هذه الدرجة في الافتراء على الوعاظ؟!
 وأي خجل تعرفه رواياتكم الإباحية؟! آخر من يتكلم عن الخجل من أيدت المطالبة بالسماح  بزواج المرأة من أزواج أربعة.
بل امتد أذاها إلى الصحابة رضوان الله عليهم، قالت ساخرة بالصحابي ابن عباس: [ويقصر حبر الأمة ابن عباس الشغل ( في شغل فاكهون) بافتضاض العذارى في تفسيره الآية] الوطن 12-11-1430هـ
 ولا يغيب عن فطنتك أيها اللبيب مرادها بوصف ابن عباس بحبر الأمة هنا.
وابن عباس كان غرضا لسخريتها في عدة مقالات منها أنها جعلت بعض تفسيراته أول الأمثلة في مقالها المعنون ب( ترهات تراثية) الوطن ٢٠٠٩/١١/١٤
فمن سلم من هذه الحية الرقطاء فض الله فاها، وأخرس لسانها.
وتقول عن علماء السلف: [... إضافة إلى نظرتهم الأصلية كعرب أجلاف للمرأة] الوطن 5-11-1430هـ
هاجمت المحدثين في تقييدهم للأحاديث، ونصت على الإمام مسلم بقولها: [ التاريخ يؤكد أن الرسول-صلى الله عليه وسلم- حذر من كتابة أحاديثه حتى لا تتحول إلى تلمود وقيد على عقل الأمة الإسلامية بعد وفاته، روى مسلم في مقدمة صحيحه خبرا دالا عن سعيد القطان ( لم نر الصالحين في شيء أكذب منهم في الحديث غير أن مسلما يبرر الصراحة هذه تبريرا لا منطقيا بقوله: يجري الكذب على لسانهم ولا يتعمدون الكذب، بل وتتهمه مع البخاري  بقولها : والشيخ الأباني ضعف أحاديث صححها البخاري ومسلم، ولا نعلم كيف صحح البخاري ومسلم تلك الحاديث] الوطن 5-11-1430هـ
وتأمل قول المحدثة: [ولا نعلم كيف... ] بنون الجمع والعظمة.
قلت: كل حديث لا تعلمه حصة فأعد فيه النظر.
وتقول عن الشيخ الفاضل عبد الرحمن ابن قاسم جامع فتاوى شيخ الإسلام بعد إيرادها لبعض تعليقاته على الروض المربع ( ألا يستحق ربنا الحمد على نعمة العقل من هذا الهذر ) الوطن ٢٠٠٩/١١/١٤
ووالله إني لو حلفت ما حنثت أن المستشرقين ما نقبوا في تراثنا للبحث عن المثالب مثل هذه الساعية سعيا مثبورا غيرمشكور ولا مأجور إن هي إلا كالذباب يقع على العفن من قرح أو عذرة أو فم أبخر أو نائم ويفر وينفر من كل طيب فما أكثر ما تستعرض من كتب أهل العلم ولاتعرض إلا أسوأ ما تقع عليه وتغض الطرف عن المحاسن وما أكثرها وهذا يدل إن دل على نفسية مريضة معقدة تهدم ولا تبني وتفسد ولا تصلح
نظرتها إلى الاختلاط:
نظرة الاستحلال والتأييد، ولا عجب فالشيء من معدنه لا يستغرب؛ حيث تقول في جريدة الوطن بتاريخ 26-11-1430هـ: [ الاختلاط بحد ذاته لا يعتبر ذنبا، بل نعتبره فضيلة تقيس العمق المعرفي بالسلوك ومجال صقل الإيمانيات]
"انظر كيف يفترون على الله الكذب وكفى به إثما مبينا" فالاختلاط عندها( فضيلة)
وساء جيل هذه فضائله، وهذه الفضيلة [تقيس العمق] ولست أدري ما هذا العمق الذي يقاس [ومجال صقل] وأيضا ماالذي يصقله هذا الاختلاط؟ إنه الإيمانيات حسب تعبير الكاتبة ( قل بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين )
وتشيد بأحمد الغامدي لتطبيقه للاختلاط عمليا بخروجه في القناة مع بارعة الزبيدي . الرياض 21-11-1431هـ
ولها مقال في جريدتها الوطن في٢٠١٠/٣/٢٧ بعنوان ( اختلطوا وما جاءكم في ذمتي ) ما شاء الله على الذمة
الموثوقة .. ذمة يحيى بن معاذ الرازي
جرأتها على القول على الله والفتوى بغير علم:
طبعا .. لعل ما يخفى على القارئ الكريم أن الشيخة حصة لاترى قدرها قاصرا عن مقام الإفتاء والخوض في فنون الشريعة من فقه وأصول وفتيا وحديث ولم لا.؟!
وماالفرق بينها وبين المشايخ المتسلطين والذكور المتزمتين..؟!
فالشيخة حصة وبفقه عجيب وملكة نادرة تقول كما في الوطن 26/11/1430هـ: [لو كان وجه المرأة عورة أمن اللائق كشفه في الصلاة وهل يصح أن يتعبد الإنسان وهو كاشف العورة] لا هذه المرة أحرجتينا يا حصة
طبعا هي بذلك ترد على من قال بوجوب تغطية الوجه، وما أدري هل قرأت يوما أن للمرأة عورتين، عورة في الصلاة وعورة خارجها؟!! وهل كل ما يجب تغطيته عورة؟! وهل هناك تلازم بين العورة والتغطية؟ وهل نمى إلى علمها الكريم أن أجزاء من بدن الرجل( كعاتقيه) يجب تغطيتها في الصلاة، وليسا عورة بالإجماع.
    ولا تجد حصة أدنى حرج ولا غضاضة ولا تردد في التصحيح والتضعيف لأحاديث ومقياسها الهوى ليس العدالة والجرح، بل امتدت جرأتها إلى تضعيف أحاديث في الصحيحين كما سيتبين لك بإذن الله.
بل تنتقد البخاري ومسلما في تصحيح أحاديث لا تدري كيف صححاها، والمشكلة طبعا ليست لدى حصة، ولكن لدى هذين الإمامين.
نظرتها إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة الحسبة:
        تصف الهيئة بأنها تقف ضد حرية الإنسان، وتشيد بالبرنامج المعروض في قناة روتانا، وفيه تعتمد مفهوم مقدمه أحمد الغامدي حول الأمر بالمعروف، وتفسيره للخيرية المقصودة من الأمر بالمعروف، وأن كل جناية على حقوق الإنسان ينبغي أن تمنعها الهيئة، وكل خير أو ما يجب أن يبني فيه حقوق الإنسان وحريته أن تأمر به، تقول : وهو فهم عظيم لأمر عظيم، طالما تلاعب بمفهومه المتلاعبون وصادروا بوصايتهم من خلال الفهم المغلوط حرية الآخرين. الرياض 21-12-1431هـ
إذن تفسير الخيرية الذي ارتضته هو تفسير شيخها، وهو ما يوافق حقوق الإنسان، فأية حقوق ؟!وأي إنسان مسلم ، أو كافر، وعلى أي قانون يعتمد في تحديد هذه الحقوق؟!
المعنى في بطن حصة.
نظرتها إلى القوامة والمحرم والولاية على المرأة:
معلوم أن الشارع الكريم كرم المرأة واحتاط لها بجعل الرجل إلى جانبها يسندها برأيه، ويحوطها برعايته؛ (محرما) في السفر، و(قيما) في النفقة، و(وليا) في النكاح؛ صيانة للمرأة عن الابتذال بمباشرة العقد، والإشعار بالتوقان إلى النكاح، ولاغترارها بالظاهر وانخداعها بالمظاهر خاصة إذا كانت حديثة السن، وليس المراد به التسلط والإذلال، لكن حصة لها نظرة أخرى؛ فهي تنظر إلى أن هذا إذلال للمرأة واستعباد وتقييد لحريتها، عليها أن تعلن الثورة عليه؛ حيث تقول في تعشقها للحرية المطلقة عن الأولياء والمحارم: [ لو تحققت- أي الحرية- لسحبت الوصاية منهم وتركتهم أثرا بعد عين] الرياض 21-12-1431هـ
وما تركت وصفا شائنا إلا وصفت به شرع المحرم والولي كما ستراه فتصف الولاية بأنها تهبط بمستوى الأم من قيادة الرجل للجنة، إلى دهاليز الدونية والتنقص، ليس مقابل الرجل كندٍ فقط، بل تتفاقم مكانة تلك العظمة مقارنة بممارسات وتعاملات تخل بفضل الأم لتجعل ابنها ولي أمر لها، ومسؤولا عنها بعد مرورها على طابور من الذكور الذين يفترض مرورهم من تحت قدمي المرأة للجنة، كيف يحصل تعظيم الأم في الحديث، ونحن ننتقص وعيها وأمومتها، فنجعل لابنها سلطانا عليها يستطيع أن يمنع ويمضي أمور أمه من موقع ولاية معكوسة] الرياض 7-12-1432هـ
وهي بذلك تعترض على الولاية الشرعية التي تكون للذكور الأقرب فالأقرب، وتضخم هذا المعنى فتصوره بأنه تسلط في كل شيء، لتشوه الشريعة.
وتقول: [يحاول العقل أن يجد لسبب التنقص والولاية على الأم أصلا في نقل أو عقل، فتهرول على باغي الحق التناقضات، لأننا جبلنا على الإيمان بالازدواجية وبممارسة اللاعقلانية تقترن بين الأمر ونقيضه في الآن ذاته دون نقاش]
أما ولاية الابن التي أنكرتها فهي ثابتة في الصحيح من الحديث قال صلى الله عليه وسلم : "قم يا سلمة فزوج أمك".
وتقول في مقال بعنوان محرم الوزارة: الرياض 11-2-1433هـ: [ شرط "المحرم" في المؤسستين السابقتين يأخذ قوة تأسيسية ذهنية تراكمية تخضع له كل القرارات التي تخص العلم والعمل في حق المرأة " التابع"، ويتجاوز الابتداع القهري بخصوص الذكر "المتبوع" في كل مراحل حياة المرأة مستوى القراءة الافتراضية لتفسير النصوص الدينية ليتحول لسيطرة تامة على أجوائها، يحتل خياراتها ويستعمر كل قراراتها، ويجردها بفضائه المفتوح على اللامحدود من تكريمها كفرد في قائمة بني آدم الإنسانية، إلى متبوع منقاد لا يملك من أمره رشدا، وبتعميم رؤية التابع والمتبوع تغلق أبواب الأنسنة على مأساة حقوقية، وتدهور علاقاتي تسقط إزاءه كل محاولات التطوير والتحديث التنموي الإنساني معلنا فشلها] الرياض 11-2-1433هـ
وتقول: [ ولا تكتفي بترخيص ولي الأمر بالتوقيع على أوراق ابتعاث ابنته بل تصر على الملاحقة الخارجية للمبتعثة ممارسة حق الوصاية للمشبوهة الدائمة " المرأة المأسورة في رحلة العلم لمحرم ملاصق مشترطة على المبتعثة إما إقامة دائمة للمحرم، أو قطع رحلة الابتعاث ، وبتهديد يصرح بفوقيته على المبتعثة وأسرتها!! لم تكتف وزارة التعليم العالي اشتراط المحرم لسفر المبتعثات بل أصرت وبوصاية ما أنزل الله بها من سلطان على تهديدهن بقطع الدراسة إن اكتشفت المؤسسة التعليمية " العالمية" إن المدة التي ابتعث بها الفتاة نقصت يوما بلا محرم تسكن في جنبات حضرته الموقرة مهما فارق صفة الوقار والمسؤولية مؤكدة بذلك هدفها بتوفير مقياس الجندر الذكوري وإرساء مبدأ سحب الثقة من المرأة في ميدان الحياة مهما كلف الأمر من هدر يتعدى حق الإنسان إلى الوقت في رعاية ذلك المحرم الذي سبب كثيرات الكثير من المشاكل والإحراجات.]
وتقول: [ والانتقاص لدى الوزارة من قيمة كرامة المرأة وتجنيد ثقافة التشدد ضد حقوقها في صلب القرارات التي تصدرها لا تعتبره إخلالا بأصل العملية التربوية؟! إذا أين أيتها التربية موطن الخلل؟!!  يظهر االتكريس الدوني في التبعية التي تتجاوز طلب توقيع ولي الأمر إلى اشتراط موافقته على كل التفاصيل الدقيقة لمكان ومقر الوظيفة كشريك رسمي لمولاته أو حرمته وتعبير دقيق عن ثقافة الحر ملك التربوية المؤسساتية]
إذن المحرم في نظرها انتقاص من كرامة المرأة وتجنيد لثقافة التشدد ضد حقوقها، وهو  ملك لحريتها أيضا، بل وتقول في هذا المقال: ب المرأة اليوم تسكن في أحضان النمر" المحرم"]
فالمحرم الذي جعله الشارع صيانة للمرأة هو في نظرها نمر مفترس.
ثم تقول: [في وضع المرأة التكبيلي عبر هذه التعاميم المهاترة العابثة بالإنسان وحق كرامته، وحريته في القرار والاختيار، تمرر صورة امرأة ساكنة في حصن محرمها طوال الوقت، وهو وضع يضع الصورة النسق إزاء حقيقة الحياة المتحركة والمتطورة في ارتباك وتوهم بسحب البصيرة ويهوي بها في مهازل أوهام التردي والظنون، ويؤدي بالنتيجة لعلاقات مشوهة فالضرب على وتر المحرم الشرعي يؤكد توقع الخطيئة من كل أنثى، ويجعل التمسك التمردي المشبع بالذكورة شرطا أساسيا لكل تفاعل أنثوي فهي مجرد كائن لا يصلح بذاته، بل بمحرم مرافق يحميها من نفسها... أما حكاية المحرم لشرعي فأعتقد أنه ممارسة تأصيلية لتغييب الوعي... فمحاولة نزع مسؤولية المرأة عن نفسها وتصرفاتها وقراراتها وخياراتها وإيكال أمرها كله لولي ينوب عنها، هو من الغش المرتكب باسم الله وما هو من الله ولا في دينه من شيء، بل هو مجرد استغلال مهين مورس بطريقة لا إنسانية، على امتداد زمني طويل، فاستبد دون أن يجد من يوقف مده المتعدي، وما هو معمول به بثقة المرأة في نفسها إنما هو تطبيق ذكوري لقداسة موروث ذكوري أجبر أتباعه على اتباعه حذو القذوة بالقذة وأدخل المجتمع كله في جحر الشكوك وسوء الظنون ونأى به جهر النور وسلامة الصدور والانتصار لقيم الحق والعدل والحرية والمساواة...]
ثم تقول: [ وحكاية توسيع دائرة المحرم هي من هذا النوع الذي جرى الاستبداد بواسطته لتفكيك العلاقة الإنسانية بين الرجل والمرأة وجعلها تنسحب على كل أنواع الفتن الوهمية والمآسي المشرعة]
وتقول داعية وزارة التربية ووزارة التعليم العالي: [... وتتحرر من ثقافة الوصاية، وتعترف بحق قناعات الأفراد وحرياتهم الاختيارية، فالتربية العبثية بوسائط لن تستقيم إذا مالت لا بمحرم ولا بقبيلة محارم] انتهى كلامه لعنها الله الرياض 11-2-1433هـ
إذن كما ترى أيها القارئ المحرم وصاية، وعبثية متردية، واستبداد، وغش مرتكب باسم الله، وما هو من الله ولا من دينه، واستغلال مهين مورس بطريقة لا إنسانية، وتطبيق لقداسة موروث ذكوري، وتكبيل للمرأة وتنقص عبر تعاميم مهاترة عابثة بالإنسان وحق كرامته، وحريته في القرار والاختيار، ويهوي بها في مهازل أنواع أوهام التردي والظنون، وممارسة للتأصيلية لتغييب الوعي إلى غير ذلك من الأوصاف القبيحة ، فياترى لمن هذه الأوصاف؟ أهي للوزارة التي عممت هذا الأمر الشرعي وأكدت عليه لتخفيف أضرار وآثار الابتعاث الخطيرة؟ أم للفقهاء المفتين به؟ أم الشارع الذي أمر به في أحاديث ثابتة في الصحيحين ؟
المعنى كله في بطن حصة.
نظرتها إلى المناهج الشرعية:
نظرة الازدراء والتنقص والاحتقار، والتشنيع بها ومؤلفيها، ووزارة التربية معهم، تقول في جريدة الوطن 9-10-2010 تحت عنوان ( ياليتنا من حجنا سالمين) في انتقاد فقه أولى متوسط بنات ومؤلفه الشيخ يوسف الأحمد-فك الله رهانه- تقول: [ كتاب الفقه محتواه ذكوري صرف، والمرأة ذكرت فيه مرتين، مرة بوصفها نجسة منذ كانت رضيعة، والمرة الأخرى عورة، وتقول: يحمل في طياته انقلابا زمكانيا مقطوع الصلة عن إدراك الواقع ومستجداته، حاملا فوضى إفتائية تسعى للتقليد وتتقيأ التقليد، وتكرس ذهنية الغباء، والتسليم والعجز، فتعاق ذهنية الطالبة عن التفكير، وتشغل بالتفاهات عن المهمات، وتفتح الباب على مصارع فقهٍ خرج من آنهِ إلى أبعد من ألف وأربعمئة سنة خلفية]
هذه الفترة التي تشير إليها هي القرون المفضلة بعد النبوة والخلافة الراشدة وما بعدها.
وتقول عن هذا الفقه [أن الطالبة بسببه تصاب بوساوس قهري بتخصص فقهي]، وتقول: [فقه للآن يغسل ما ولغ فيه الكلب بالتراب، ويتوضأ من لحم الجزور، ولا يجد بأسا بالصلاة في مرابض الغنم ويراها أطهر من بول الأنثى الرضيعة]:
- حملت على مؤلفه ووصفته بأنه أكبر احتسابي تشكو منه الحياة والمرأة، والتنمية والبهجة، ويسعى لفرض آرائه المتشددة، بل لو ملك الأمر لأسكن المرأة جحرا لا تخرج منه إلا للقبر، فهو المحتسب ضد كاشيرات بنده، وقائد الاحتساب على نائبة الوزارة، وصاحب أشهر فتوى عالمية بهدم الحرم، تعني به الشيخ يوسف فويل لكل يوسف من امرأة عزيز.
- ثم تذكر بعض المعارضات التي تتسم بالتشكيك في النصوص وردها وامتهانها، بل والسخرية بها، كما ذكر في موضعه.
معارضتها للنصوص والأحكام الشرعية:
بكل جرأة ووقاحة تعترض الكاتبة على النصوص، وتزعم التناقض بينها، حتى لو كانت من القرآن الكريم، ولا تتردد في ردها وتكذيبها، ولو كانت في الصحيحين، لا لشيء إلا لمعارضة هواها الذي تسميه العقل، وتسخر من النصوص الثابتة سخرية لاذعة توقعها تحت طائل قوله تعالى: " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم"
والأمثلة كثيرة؛ منها:
- الاعتراض على حديث الأمر بغسل بول الجارية ونضح بول الغلام الثابت في الصحيحين وغيرهما، تصف الحديث بأنه عنصري، والوصف طبعا لقائله، وتقول: [ولا يجد بأسا في الصلاة في مرابض الغنم ويراها أطهر من بول الأنثى الرضيعة]
فما رأي مشايخنا وعلمائنا وولاة أمرنا وكل مسلم ومسلمة في وصف حبيبنا صلى الله عليه وسلم الذي أوصى بالمرأة على فراش الموت، وفي أكبر تجمع في حياته (حجة الوداع) بأنه عنصري، أي متحيز للذكر ضد المرأة، " كبرت كلمة تخرج من أفواههم"
- ترمي نصوص الوحيين بالتناقض، فتقول: [ يصدر مكنون اللاوعي رافضا مطالبة العقل المتكررة إزاحة اللبس عن نظرة الإسلام للمرأة والتي يبدو التناقض بسببها بين نصوص القرآن الكريم وبعض الأحاديث المنسوبة للرسول، والخارجة في كثير من تخريجات الفقهاء والمحدثين والمفسرين عن مستوى الإنسانية إلى العبودية للرجل عدا الامتعاض والظلم والقهر. في الحديث الثاني تتجلى عبودية المرأة للرجل في صورة الجزاء الأخروي إن جنة أو نار ( انظري أين أنت منه فإنما هو جنتك ونارك )في مخالفة صريحة لآيات المساواة.] . الوطن 12-11-1430هـ
- ترمي الأحاديث النبوية الثابتة بالتناقض؛ فتقول: [ أحاديث تجعل الماء الكافي للوضوء ما يملأ الكفين، ثم تؤكد على تهديد الأعقاب بالنار، وعلى التثليث].
ومعنى قولها أن الأمر بالاقتصاد بالوضوء مناقض للأمر لغسل الأعضاء ثلاثا ولقوله" ويل للأعقاب من النار" والأحاديث ثابتة في الصحيحين.
وتقول: [ لكن الأمر الأكثر نكرة من مجرد الازدواجية بين المفاهيم والتصرفات، ووجود مفارقة بين حديثين متناهما متناقضان، فمقابلة حديث الجنة تحت أقدام الأمهات بحديث أكثر أهل النار النساء يوقع في ازدواجية معاييرية وإنسانية، إذ كيف لمن تكون بكفاءة وعظمة من يدخل الرجل الجنة تحت قدميها، أن تكون بذات الوقت أكثر أهل النار، وهل يتواءم هذا الفضل العظيم عن حال هكذا حال]
وتقول عن حديث أكثر أهل النار النساء وهو في الصحيحين: [ الرسول وخلقه القرآن لا يمكن أن يقابل النساء في يوم عيد ليبشرهن أنهن أكثر أهل النار، ثم يوالي صفة إطلاق نقصان العقل والدين على مطلق النساء]
وتقول: [ الإسلام لم يقسم المسلمين إلى كاملي عقول وناقصي عقول، بل ساوى بين الناس في آيات كثيرة]
وتقول : [ رؤية الرسول للنساء في النار وهن لم يحاسبن بعد من تأثير حادثة الإسراء والمعراج التي داخلها كثير من الروايات المكذوبة والضعيفة]
بل تتجرأ على تضعيف هذا الحديث الذي خرجه بطرق أميرا المؤمنين وشيخا المحدثين فتقول: [ ورغم أن وجود الإسناد الصحيح لا يعني صحة الحديث، كما هو معلوم في علم الحديث، بل لا بد من صحة المتن، وخلوه من الشذوذ أو النكارة إلا أن بعض الأحاديث تخالف منطق الأمور ومفاهيم الإسلام الكلية وآيات القرآن الواضحة] الوطن 5-11-1430هـ
وتقول:[ قوله في الحديث خرج يوم فطر أو أضحى يدل على عدم حفظه، فيكون مجروحا، وبالتالي يكون السند ضعيفا لجرح الراوي]
 أي راوٍ ياست حصة؟!!
ما شاء الله ابن معين أو ابن القطان على غفلة.
وتقول: [ الله لا يمكن أن يخلق المرأة ناقصة عقل ثم يحاسبها كالكامل تماما]
وتقول: [ هل الرجال لا يكثرون اللعن وهل الرجال يتركون أزواجهم وأولادهم لأجل هوى ألا يكفرون العشير؟!! أسئلة تباشر صفحة العقل من منطلق الواقع]
وتقول: [ ونتساءل عن تخصيص النساء في خطأ يكثر من الرجل بشهادة الواقع]، وتقول: [ تتجلى مخالفة العقل والحس كعلامة لضعف المتن في هذا الحديث] مع أنها تعزوه للبخاري، ثم تقول: [ فانتزاع النص من سياق التاريخ يحيلنا للتفكر في طباع نساء معدومة الآن إلا إن سرنا معاكسين للحقيقة]. 5-11-1430هـ.
وهذا لا يفهم منه إلا اتهام الشارع بالحيف والجنف والتمييز كما صرحت، قال تعالى: "أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا ام يخافون أن يحيف الله عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون" فهل أعجب من هذا القول وأكذب قد طرق سمعك إلا أن أعجب منه أن ينشره تركي السديري في جريدته 7-12-1432هـ.
- وتستدل على بطلان هذا الحديث في عقلها بقولها: [ ابن لادن والملا عمر وصدام حسين وحمزة المهاجر وعبدالعزيز المقرن ومحمد العوفي أقوى إيمانا وأرجح عقلا من بنازير بوتو وسميرة إسلام وثريا عبيد وفاتنة شاكر وثريا التركي وهويدا القثامي وغادة المطيري، علينا أن نصدق هذه المعادلة لمجرد أن هؤلاء من قائمة الرجال وهاتيك من قائمة النساء فهن ببساطة ناقصات عقل ودين.] الوطن 5-11-1430هـ
- تزعم أن حديث (فإن أحدكم لا يدري أين باتت يده) وهو في الصحيحين يرهق الطفلة بتعزيز وسوسة الشك.
-  تسخر من حكم الاستجمار وذكره في المناهج، وتقول: فهل سنستبدل اكسسوارات الحمام بالحجارة لنستجمر بها.
- وكذلك تسخر من ذكر قطع النية في الصلاة، ومن تنبيه المؤلف على أن من رفع قدميه في السجود كله فقد ترك ركنا - وهو يشرح حديث أمرت أن أسجد على سبعة أعظم- تقول: وكأننا في جمباز.
- تقول: [لا يجد بأسا في الصلاة في مرابض الغنم، ويراها أطهر من بول الأنثى الرضيعة]
- ثم اقرأ لتعلم إلى أي درجة بلغته في الانحراف والضلالة، فتقول عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ينهى عن الاستجمار بالعظم والروث " فإنهما طعام إخوانكم" رواه مسلم عن ابن مسعود، وقال: " لاتستنجوا بالروث ولا بالعظام، فإنه زاد إخوانكم الجن" رواه الترمذي بسند صحيح. قالت معلقة عليها من الله ما تستحق: [ والله إن كان الجن إخوانكم فالله يهني سعيد بسعيدة] وهذا كله في جريدة الوطن 9-10-2010
- تعلق على حديث : " أن المرأة إذا أقبلت أقبلت بصورة شيطان" رواه مسلم، بأنه خطاب يعزف على نغمات التخلف. الوطن 11-12-1430هـ
- وعن حديث معاذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين: لا تؤذيه قاتلك الله، فإنما هو عندك دخيل يوشك أن يفارقك إلينا" تقول:[يالحظ المرأة من هذا التراث الذكوري.]
وأقول: بمن ياترى تهكمها، أبالرسول؟! أم بمعاذ؟ أم ثالث غيرهما؟!!
-       وتقول عن حديث: " إذا دعا الرجل امرأته ..." تقول: [ أنا لا أفهم أن يساند البعض ويروج لإرهاب الزوجة التي لا تساعدها ظروفها النفسية أو الجسدية على اللقاء الجنسي بأنها ملعونة وفي النار، وهو ما يعتبر مجافيا لمنطق الإسلام الذي أعلى من شأن الاختيار، وكرم الجسد الإنساني ، وأوصى بالنساء خيرا. ] الوطن 5-11-1430هـ
-       وتقول عن حديث معاذ: " لو كنت آمرا أحد أن يسجد لأحد..": [ لا يمكن أن يصدر عن رسول الهدى الذي بلغ الناس بوجوب صرف الطاعة والعبادة خالصة لله] الوطن 5-11-1430هـ
-       وتقول : [ يزيف الخطاب الديني قضية المرأة حين يصر على مناقشتها من خلال مرجعية النصوص، متجاهلا انها قضية اجتماعية من الأساس ولأنه خطاب مأزوم فهو يساهم في تعقيد الإشكالية في حين يزعم انه يساهم في حلها] الوطن 5-11-1430هـ
إذن الخطاب المعتمد على النصوص القرآنية والنبوية مأزوم ويزيد تعقيد الإشكاليات ولا يحلها.
 تشويه الشريعة بذكر أحاديث لا تصح:
   لا أدري أين غابت معرفة المحدثة حصة والتي تجاوزت إلى الوقوف على علل في الصحيحين لم يتفطن لها صاحباهما، ولم يقف عليها الحافظ الدارقطني ولا غيره عن اكتشاف ضعف وبطلان بعض الأحاديث التي أرادت بها تشويه شريعة محمد -صلى الله عليه وسلم- ، فتراها تذكر حديثا ذكره السيوطي : "من حق الزوجة على الزوج أن لو سال منخراه دما وقيحا وصديدا فلحسته بلسانها ما أدت حقه"
وحديث: " لا تسكنوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة وعلموهن المغزل وسورة النور". الوطن 11-12-1430هـ.
وحديث: " لو أن امرأة وضعت أحد ثدييها طبيخا والآخر مشويا ما أدت حق زوجها".
11-12-1430هـ
وحديث: " للمرأة عشر عورات، فإذا تزوجت ستر الزوج عورة واحدة، فإذا ماتت ستر القبر العشر عورات"
تقول: [ودي معرفة العورات التسع الأخرى] الوطن 5-11-1430هـ.
وبعد فلاشك أيها القارئ الكريم أنك أصبت بالغثيان، جراء هذه السياحة غير الماتعة في عالم الغثاء والعفن ، وأؤكد لك بأن هذه نتف يسيرة من مطالعات عابرة في مقالات هذه المارقة، وإلا ففي جميع مقالاتها ومجموع تغريداتها من البلاء ما يسع مجلدات طافحة بالأذى والوقيعة والبذاء والوقاحة وسوء الخلق، وقلة الأدب مع الله ورسوله وشرعه، وعلماء الإسلام ودولته، ومرافقها، وأمتها، فلست أدري أي شيء يملأ عين هذه المارقة إلا الغرب، وأخلاقه، وعفنه.
والذي أوصي به في خاتمة مقالتي:
1- أن يجتهد المحتسبون والغيورون في الاحتساب عليها وطلب محاكمتها؛ قطعا لشرها، ونكالا لما بين يديها وما خلفها.
2- أن يكون لأسرتها الكريمة الفاضلة  وخاصة المشايخ وطلبة العلم موقف واضح وصريح لا مواربة فيه ولا مجاملة يحدد موقفهم منها واتجاهها وكتاباتها، بل ويطالب بحسابها ومحاكمتها.
3- أن يعاد النظر في منع المحاكم الشرعية من النظر في قضايا الإعلام، وقد رأينا ما نجم عن ذلك ونتج من الشرور الوخيمة والجرأة الفاضحة.
4- محاسبة الصحف التي استقبلت هذه الكاتبة، ونشرت لها هذه الأقوال الكفرية، وروؤساء تحريرها.
5-  منع الكاتبة من الكتابة في الصحف؛ حماية للمسلمين والمسلمات من جرأتها وخطورة أفكارها، واتقاء لغضب الله من جرأتها عليه وعلى رسله وشرعه.
6-  الإعلان عاجلا عن عقوبة زاجرة ورادعة( هي حد الردة) لمن تجرأ عليها، وتقحم مسلمات الدين، وآذى رب العالمين ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- ، ولا يكن أهل الكويت - وقد فعلوا ذلك- أحرص منا وأغير ونحن بلد التوحيد والقبلة والرسالة.

محمد بن أحمد الفراج

صحافة تؤز الفساد وتحارب الناصحين

وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشهادة لي بأني كامل ..
لقد تابعت بكل توقع ما كتبه رمزي الإعلام عندنا عني وعن تصريحي السابق في إحدى الإذاعات وهذا غير مستغرب ومتوقع لأنه حرك مياه راكدة في مستنقعات أفكارهم التي تطفح بالفساد والله المستعان!
ثم إن من المضحك جداً أن أرى أحدهم في مقال سابق يمدحني ويصفني بالشيخ العصري المتفتح الذي يتطور الدين به بل  ويقبّل رأسي في غير مناسبة وعندما أردت أن أنقل واقع مفسدي الدولة أخذ يكيل الشتائم بحقي فأصبحت الشيخ غير العصري المنتكس الأحمق !!! لماذا هذا التناقض؟!  ألأنني سعيت لكشف عالم من الفساد واستغلال السلطة وأكل أموال الفقراء وكشف حقائق عاثت في الدولة فساداً تمارس بكل أسف في الديوان الملكي ؟؟ ثم إنني تحدثت عن فسادات الديوان ووزرائه المعروفين بفسادهم حتى لمن يسكن في أعشاش القرى النائية فلماذا تدافعون أنتم عنهم؟؟ وما الذي تريدونه جراء تبجيلهم إعلامياً؟ أرى أن القارئ العاقل يستطيع من خلال مقالاتكم أن يكتشف أنكم مستفيدون ومأجورون على ما تكتبون بغض النظر عن ماهية تلك الفوائد التي أنتم أدرى بها وتخشون زوالها!
حزنت كثيراً من إعلامنا في هذا الزمن حيث أنه مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم ويخرج الرويبضة قالوا يا رسول الله ومن هو الرويبضة؟ قال التافه يتحدث في أمور الناس !! أسألكم بالله أي فكر وأي ثقافة وأي إعلام نزيه يخرج من معاقري الخمور ؟؟؟ وأي غيرة على الدولة ممن امتصوا خيراتها ظلما وبهتانا مستغلين ثقة ولي الأمر؟! ألهذا الحد أنتم غيورون على وطنكم ؟؟ فلماذا نهبتم خيراته ( من تحت الطاولة ) ؟ وأصبحتم تملكون البلكات والملايين بدون وجه حق؟؟إنها من مستحقات الفقراء والمساكين؟!!!!
 عجبي لمن يسهر نصف يومه فاقداً وعيه وروائح (الخبيثة ) تملأ فاه ثم يأتي في الصباح يتقيأ ما احتساه ليلة أمس عبر واجهات الصحف ويصف نفسه بأنه غيور على دينه ووطنه ،، كان الأولى أن تغار على سمعتك ونفسك مما تمارسه في الليالي فتصلح نفسك أولاً ثم تأتي لتصلح المجتمع!
كنت وما زلت أقول هناك زمرة في البساط الملكي امتصوا ويمتصون خيرات البلاد ويسيرون كل أمر ملكي تجاه ما يخدم مصالحهم الخاصة مستغلين الثقة الملكية ولهذا أقصوني عن لقاءات خادم الحرمين الشريفين حتى لا أفضح واقعهم وحتى لا يتكشف أمرهم وهم معروفون لكل أبناء المجتمع الأمر الذي جعلهم يجندون ثلة من مأجوري الأقلام والنائخات المستعارات لتشويه سمعتي والتقليل من شأن الواقع الذي أظهرته عنهم . ولكم أن تتخيلوا كيف صب رعاع الإعلام جام غضبهم علي وباسمي الصريح بينما لم أذكر أنا اسم أي مسؤول من الفاسقين خلال تصريحاتي الإذاعية!! وأظن أن هذا يكفي في الرد عليهم فالنقد هنا لم يتعرض لفكرتي التي ناقشتها وإنما تعداه لشخصي وأسرتي واسمي الصريح.. وكما هو معلوم في عالم الحوار إذا عجز الخصم عن انتقاد الفكرة وعلم ضعفه وقلة حيلته بدأ في شخصنة الأمور والنقد الذي لا يهدف منه الخصم سوى تشتيت ذهن القارئ عن واقعه المخجل. سبحان الله ألم تكف الدولة أيدي وزراء عن العمل بسبب اختلاسات فلكية ؟! ألم  تكشف الحقائق في جدة عن مسرحيات من النهب والسرق والرشوة بمليارات الريالات راح ضحيتها أسر فقيرة؟! ألم تضبط آلاف القضايا لاستغلال السلطة من قبل وزراء في الأعوام الماضية كان آخرها استيلاء وزير مشهور لأراضي حي كامل في إحدى المناطق؟! ألم تستحدث الدولة مؤخراً وزيراً لمكافحة الفساد إيمانا منها بأن  بعض من حولها من الوزراء خونة ويخدمون مصالح البعض؟! لماذا تحاولون أن تبجلوا أولئك العاثين في ميزانية الدولة فساداً؟!! رغم أن الواقع يقول أن البلاد تطفح فساداً وخيانة!
أعود لأقول لمؤخرتي الإعلام المأجور في بلادنا رؤساء تحرير الرياض واليوم ولن أذكرأسماءهم تنزيهاً لذوق القارئ الغيور على وطنه .. أقول لهم لن يلتفت لكتاباتكم عقلاء الناس لأنها مجرد تطبيل تأخذون بعده أُجرة من علية القوم ،، ليتكم تعلمون أن واقعكم مكشوف لتخجلوا من نفاقكم الو اضح حفاظا على ماء الوجه إن كان بقي فيه قطرة!!


أحدهم أراد أن يرد على السديري والوعيل باسم العبيكان

الجمعة، 11 مايو 2012

الدويش يدعو لمناظرة رؤساء تحرير الصحف

تواصل :
دعا الشيخ سليمان أحمد الدويش في تغريدات على صفحته بتويتر، تركي السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض، وخالد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة، وهاشم عبده رئيس تحرير صحيفة عكاظ؛ للمناظرة عبر أي قناة فضائية يختارونها حول حديث الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار في الديوان الملكي، عن مخطط التغريب في المملكة الذي بُثَّ عبر البرنامج الأسبوعي (فتواكم) في إذاعة UFM.
وجاء تحدي الشيخ الدويش على حسابه في (تويتر) كالتالي:
(إعلان تحدي المدعو: تركي السديري وخالد المالك وهاشم عبده مدعوون لمناظرتي حول "حديث العبيكان" عبر أي قناة يختارونها ولهم مدة عشرة أيام لتقرير موقفهم.. سأنتظر لمدة عشرة أيام لتحديد موقف هؤلاء الثلاثة، فإن لم يقدروا على المواجهة فسأنتقل بالتحدي لمن تناول "حديث العبيكان" في صحفهم).

هذا وقد شنَّ عدد من الإعلاميين مؤخرا هجوما حادا على الشيخ العبيكان على خلفية ما قاله في برنامج (فتواكم)، حيث طالب جاسر الجاسر الكاتب في صحيفة الشرق بمحاكمته، فيما أكد خالد المالك رئيس تحرير (الجزيرة) أن العبيكان يتحدث دون علم ويلوي عنق الحقائق ويكيل الاتهامات يمينا ويسارا.
من جهته، دعا عبد الله بن إبراهيم العسكر الكاتب في صحيفة الرياض في مقال بعنوان (على قلق كأن الريح تحتي)، العبيكان للحديث بإنصاف وموضوعية دون تعميم، فيما قال محمد بن سعود الجذلاني في مقال بعنوان (سكينة المجتمع والتهديد بالتغريب) إن العبيكان مثير للجدل ورصيده في الأوساط العلمية مشوب بآراء مثيرة تبرّأ منها كبار السلفيين.

إعفاء الشيخ العبيكان بأمر ملكي

( واس )
صدر اليوم أمر ملكي قضى بإعفاء فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم : أ /130
التاريخ : 20 / 6 / 1433هـ

بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 137 بتاريخ 8 / 7 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 24 / بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ.
وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعفى فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي من منصبه.
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

كاتبة سعودية تتطاول على الذات الإلهية


طالب فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي المواطنين برفع دعاوى قضائية ضد الكاتبة السعودية حصة آل الشيخ، وذلك بعد تشبيهها لصوت محمد عبده بصوت الله، واستشهد الشيخ العريفي بموقف المواطنين في قضية الكاتب حمزة كشغري، حيث أكد أن 4 آلاف دعوى قضائية رفعت ضد كشغري لمناصرة الدين. جاء ذلك من خلال تغريدة للشيخ العريفي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) قالـــ " حمزة كشغري تم تقديم أكثر من أربعة آلاف دعوى قضائية عليه في المحكمة للمطالبة بالانتصار للدين منه.. فمن منكم ينشط لرفع دعوى على ‎‫حصة آل الشيخ‬‏".
وأضافــ العريفي "السوريون يذبحون ويصرخون: ما لنا غيرك يا الله .. وفي بلاد التوحيد وقبلة المسلمين حصة تقول: صوت الله يشبه صوت مطربي المفضل! يا للعار إن سكتنا"

وذكر الشيخ عبدالعزيز الطريفي أن ما قالته الكاتبه حصه آل الشيخ ردة عن الأسلام وقالـــ "قرأت كلام حصة آل الشيخ في حق أحد المغنين (كأنك تسمع الله أم الله يطربك) وهذا الكلام ردة عن الدين، وعامة العلماء أن قائل مثله يقتل ردة ، لو أقيم حد الردة على معتد واحد على الله ونبيه لما تكرر التعدي مرارا ولما وجدت الأقلام المهونة لذلك ،ولا يشك من عرف حكم الله وحدوده أن قول (حصة آل الشيخ) أظهر كفرا وردة من قول (كشغري) وأن ذمة أهل العلم والأمر لا تبرأ إلا بإقامة حكم الله فيها "

يا شيخ عبد المحسن.. فقط أغلق الباب

بسم الله الرحمن الرحيم

يبدو أن الشيخ عبد المحسن العبيكان بلقائه الأخير قد ألقى حجراً في المياه الآسنة الراكدة فحرّكها وفرّق بعوضها وذبابها ونشر طنينه وأنينه في فضائها، وما زالت أصداء هذا الطنين مغمغمة في سماء الصحف التي تدّعي الحرية ومحاربة الإقصائية والأحادية حتى اليوم، بدءاً بديناصوراتها الجاثمة على صدرها، وانتهاءً بسفهائها الراضعين من لبان شرها وغدرها وخبثها ومكرها، المتسلقين بحبل النفاق والفتنة والشقاق على أدب الكتابة والمقالة، المتوصلين به إلى أدنى دركات الخسة والنذالة والعمالة..
أجزم الآن أن شركاء المؤامرة قد أشاروا بأيديهم إلى أنفسهم، وأثبتوا أن ما قاله العبيكان في جملته حق وصدق، وبالأخص ما يتعلق بأسماء الصحفيين الذي يستلمون الملايين، لأننا لا نجد تفسيراً آخر مقنعاً يبرر حربهم الجائرة التي أداروا رحاها ولم يدخروا فيها سهماً مسموماً ولا سلاحاً محرماً إلا استخدموه وهم في مقابل رجل واحد أعزل من السلاح محروم من الدفاع عن نفسه ولو بالكلام!!
ومن أراد أن يتعرف على هؤلاء الشركاء وأذنابهم فما عليه إلا أن يتتبع كتاباتهم وتصريحاتهم ويسجل أسماءهم ويضعها في قائمة العمالة والتغريب والمؤامرة التي أشار إليها العبيكان، لأنهم ما جعجعوا إلا لما توجعوا، وما تكلموا إلا لما تألّموا..
هذا الفجور في الخصومة الذي هو من صفات المنافقين يدل على تورطهم بلا شك، ويدل أيضاً على أن الشيخ أصاب منهم مقتلاً وجاءهم من جهة كانوا يظنونها مأمونة جدا..
ويدل كذلك على أن المنافقين لا أمان لهم ولا صاحب، وأن عندهم لكل مخالف سجلاً جاهزاً يبرزونه إذا شعروا بخطره، تماماً كما يفعل اليهود في سياساتهم مع حلفائهم في الغرب والشرق..
وقد نشروا صفحات من سجل العبيكان وعرضوا بعض مواقفه وفتاواه السابقة مما لم يوافِقه عليه العلماء، كموقفه من الحاكم العسكري الأمريكي في العراق وفتواه بجواز حل السحر بالسحر، هذه المواقف وتلك الفتاوى التي كانت عندهم من الحسنات المنشورة والمناقب المذكورة المشهورة، وباركوها وصاحبها كل هذه الدهور.. أصبحت الآن مثالب ومخازيَ تُساق مساق القدح والذم وتقدم كأدلة وشهادات على انحراف صاحبها!!
العبيكان الذي كان محظياً ومقدماً عندهم يطيرون بآرائه وينشرونها ويصفونه بالفقيه المستنير والشيخ الجريء والمفتي العصري أصبح فجأة وبين عشية وضحاها: (المدعو عبد المحسن)!.. (المصاب بالانفصام)!.. (الباحث عن المنصب)!.. (المثير للفتنة)!.. (الجدير بوصف المنافقين المذكور في قوله تعالى: "فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون")!.. كل هذا يقال علناً عن مستشار بالديوان الملكي بمرتبة وزير ما يزال على رأس عمله!! فأي جرأة وسابقة هذه.. وأي سلطة وحماية يملكها هؤلاء؟!
ولا عجب فهذه صحفهم ويعلمون أنها قراهم المحصّنة المحرمة على غيرهم، وأنهم في مأمن من وراء جُدُرها يقاتلون من يشاؤون دون أن يُسمح لم خالفهم أن يتسوّرها عليهم..
ومهما يكن من شيء فإنني لا أرى هذه الفتنة إلا خيراً لمجتمعنا وللعبيكان نفسه، لأنها كشفت القناع وأزالت الغشاوة عن بقية من لم خدع بزخارف قولهم وبهارج إفكهم، فما قاله لم يكن جديداً بل هو _وأكثر منه_ مما يتداوله الناس في مجالسهم، وكان حديثه سيمر عفواً ويذهب أثره مع كثير من التصريحات الجريئة التي تنشر هنا وهناك، لكن ردة الفعل الكبيرة التي أعقبت تصريحات العبيكان تظهر بجلاء أن أصحابها تواصوا بها واتفقوا عليها وحاكوا خيوطها ودبروها تحت أستار الليل.. وليست هذه بأولى مؤامراتهم.. وكل ذلك ينبه الغافل على أن المسألة ليست مجرد اختلاف..
إنه حق علينا أن نشكر الشيخ عبد المحسن على صواعقه المحدقة لأنها حقاً أحرجت أهل الفسق والزندقة وأخرجتهم من غرفهم المظلمة المغلقة.. وأن نقول له: قَرَّ عيناً ونم هادئاً أيها الشيخ الأمين، فقط أغلِق الباب فإنهم ذباب ولا يملك الذباب إلا الطنين..
ولست ممن يخوض في نية الشيخ وبواعث مقالته فحسابه على الله، لكنني أجزم أن ما قاله تلوح منه أمارات الصدق وتشهد له مجريات الأمور.. فما أمر اللجنة القضائية في وزارة الإعلام وأهدافها ولا الوفد النسائي الذي رافق وزير العدل إلى أمريكا ولا إنشاء كليات الحقوق في الجامعات ولا التصريح لمحاميات من النساء ولا السماح بمشاركة نسائية في الأولمبياد.. إلخ بأسرار أفشاها العبيكان بل هي مما كان ولا يزال موضع كثير من النقد والنقمة الشعبية وسبباً لكثير من علامات الاستفهامية والتعجبية..
وأختم فأقول: إذا كان اللبراليون في الغرب ينادون بقيم الحرية المطلقة ويعلنون الحرب على الفساد.. فإن دعاة اللبرالية عندنا ليسوا سوى (لوبي) يمارس الإقصائية المفرطة ويحرس الفساد وأرباب الفساد، و(مافيا) تعتمد التصفية عند أدنى نزاع، وهذا دليل على أن دخول هؤلاء المنحرفين في خندق اللبرالية لم يكن حباً فيها ولا اقتناعاً بمبادئها، ولكن نكاية بالإسلام وحرباً على أهله وتحالفاً مع أعدائه، وأنهم ليسوا سوى عملاء أُجَراء، وشرذمة من الشهوانيين المتسكعين المولعين بمواخير الغرب ولياليه الحمراء..
من أجل هذه النزوة الشيطانية اخترعوا ليبرالية خاصة لا توجد في أي مكان آخر، وفصّلوا حريتها على مقاس خاص لا يسَع غيرهم، وجعلوا سقفها على قدر رؤوسهم دون ما سواهم، وحرزوها بلجنة قضائية تجعلهم في مأمن من أي دعوى احتسابية، ليمارسوا من خلالها أعظم احتكار ووصاية إعلامية عرفها العالم الحديث لفرض ما يخطه لهم أربابهم في الخارج من توصيات غادرة ودسائس ومؤامرات ماكرة..
نسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على الكتاب والسنة، وأن يوفق ولاة الأمر إلى القضاء على أهل النفاق والشقاق والزندقة والتغريب والفتنة..
كتبه : الشمردل من كتّاب الشبكة الإسلامية الحرة