الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

معيشة السعودية مع المتأخرين

أوضح مؤشر سنوي مختص بمعرفة أفضل الدول معيشة في العالم أن المملكة العربية السعودية أصبحت في مرتبة معيشية سيئة على الرغم من امتلاكها أكبر مخزون نفطي على مستوى العالم .
حيث إحلت السعودية المركز 169 من بين 190 دولة تضمنها المؤشر وتفوقت تونس على كافة الدول العربية واحتلت المركز 83 عالميا بينما احتلت الأردن المركز 104, الكويت 106, لبنان 113, المغرب 116، البحرين 120، سوريا 125، قطر129 ومصر 135.
والمثير للدهشة في الإحصائية التي أعدها موقع internationalliving.com أن السعودية تقدمت على العراق المحتل بفارق درجة واحدة فقط حيث جاء العراق في المركز رقم 170بينما احتلت الصومال واليمن والسودان المراتب الأخيرة.
وتمكنت فرنسا من احتلال المركز الأول لأعلى عشر دول من حيث مستوى المعيشة على مستوى العالم وتبعتها استراليا، ألمانيا، نيوزلندا، لوكسمبورج، أمريكا، بلجيكا، كندا وإيطاليا.
ويعتمد موقع internationalliving.com في تصنيفه للدول الأفضل معيشة على معايير معينة من بينها غلاء الأسعار والمستوى الترفيهي والثقافي والوضع الاقتصادي والبيئة والسكن , والديمقراطية والصحة والبنى التحتية للدول ومقدار الأمن والسلامة وطبيعة الأحوال الجوية السائدة في البلاد.
وبحسب الموقع المشار إليه بالأعلى حصلت فرنسا على 100 نقطة بالنسبة لمعيار الديمقراطية بينما حصلت السعودية على 8 نقاط فقط لتتساوى مع الصين وكوبا وزيمبابوي واريتريا وأفغانستان.
تجدر الإشارة إلى امتلاك السعودية أكبر مخزون نفطي على مستوى العالم وحليف قوي للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط ومن أكبر الدول المصدرة للبترول وعلى الرغم من ذلك ارتفعت معدلات البطالة بها وبدأت شريحة من الشعب السعودي تعاني من الفقر.
ويتساءل البعض عن سبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في المملكة في الوقت الذي تحقق فيه عائدات مالية هائلة كونها من أكبر الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق