الخميس، 29 ديسمبر 2011

الطبقة الوسطى تتلاشى والراتب يتبخر

الراتب الشهري وبخار الماء

في وقتنا الحالي ومع تطور العلم. لا بد وأن تكون هناك قاعدة بيانات لكل المواطنين. تحدد عدد العاطلين وعدد الأسر المحتاجة وعدد العوانس أو المطلقات. ومراجعة حاجة كل أسرة. ومن الممكن أن تكون أنواع المساعدات حسب رغبة الأسرة
بخار الماء هو ماء بكل ما تحمله الكلمة من علم أو منظق. فهو نفس مكونات الماء تماما. ولكن هل سيرويك بخار الماء من العطش؟ الجواب بالطبع لا. فبخار الماء سيرطب جسمك ولكن لن يروي ظمأك.
فبخار الماء يذكرني براتب الموظف السعودي. وقد أخبرني الكثير بأن راتبهم يختفي بمجرد دخوله لحسابهم البنكي دون سابق إنذار. لأن الخصم الآن أصبح تلقائيا. والمواطن الآن بدأ يدفع أموالا كان من المفروض أن تكون في حسابه. وتكون هذه الأموال التي يدفعها عونا له في مواجهة متطلبات الحياة. والآن نجد المواطن يدفع مصاريف ابنائه الدراسية في المدارس الخاصة. ولا نلومه. لأن وجود أبنائه في مدارس حكومية غير وارد لأن عدد الطلاب يتجاوز العدد القانوني بشكل كبير. وكذلك يذهب للمستوصفات الأهلية للعناية بالأسنان والأشياء الأخرى لأن المواعيد تكون متباعدة في المستشفيات. وعندما يدفع المواطن السعودي ما معدله ثلاثون ألف ريال للمدارس الخاصة لثلاثة أبناء. فهذا يعني أن المواطن يستلم راتب لمدة تسعة أشهر من السنة فقط إذا كان راتبه عشرة آلاف ريال. وهذا عدا مصاريف الرعاية الطبية وخاصة فيما يتعلق بالأسنان.
إن عدم تناسق الراتب الشهري للمواطن السعودي والمصاريف الشهرية له دور كبير في اختفاء الطبقة الوسطى. وازدياد الفجوة بين الغني والفقير. وهذا يترتب عليه مشاكل اجتماعية وخلقية. خاصة وان الشاب أو الفتاة يريدان الكماليات الموجودة لدى الآخرين. ولا ننكر أن هناك كماليات يجب أن لا تكون مصدر إزعاج مادي للمواطن.
 ولكن هناك أسر لا تجد ما يسد حاجتها من المتطلبات الضرورية اليومية. لذلك هناك طرق لزيادة راتب المواطن السعودي دون الحاجة للزيادة الفعلية.
 وذلك عن طريق تسهيل الأمور على المواطن. فعند بناء مدارس تكون على نمط حديث وفصول مريحة سيحد من أعداد من يضطر لإلحاق ابنه بمدارس خاصة. وكذلك تطوير الخدمات الطبية في أرجاء المدن بالمملكة يكون له دور في تخفيض المصاريف الطبية على المواطن.
في وقتنا الحالي ومع تطور العلم. لا بد وأن تكون هناك قاعدة بيانات لكل المواطنين. تحدد عدد العاطلين وعدد الأسر المحتاجة وعدد العوانس أو المطلقات. ومراجعة حاجة كل أسرة. ومن الممكن أن تكون أنواع المساعدات حسب رغبة الأسرة. فهناك أسر قد ترغب في سداد تكاليف المدارس أو الفواتير الطبية. فهذه أمور ستساعد المواطن على التمتع براتبه.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق