الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

خالد التويجري يدير بلداً

شركة التويجري إخوان ذ . م . م "

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فقد ذكرت في مقالتي السابقة بعنوان " هل أوشكت الساعة أن تقوم ؟ "  أن مقالتي هذه ستكون حول ماعنونته أعلاه , وذكرت أن الدافع لكتابتها ونشرها النصح للمسلمين أئمة وعامة , والرد على التافه البهلواني محمد آل الشيخ , الذي حاول بحمق التحريش على الشيخ الدكتور يوسف الأحمد , وزعم أنه قال على التويجري قولا عظيما .
كان مما خطَّه البهلواني التافه محمد آل الشيخ , المعروف بقلة أدبه مع أهل الفضل , وحشر أنفه في كل قضية , , وتخيله أنه العارف بكل فن , وذلك في مقالته التحريضية , التي عَنونَها بـ " وش يبي يوسف الأحمد ؟ " مانصُّه : " كما انتقد معالي رئيس الديوان الملكي الأستاد خالد التويجري ، واتهمه بتهم لا يتهمه بها رجل يخاف الله أولاً ، وثانياً يحسب كلماته بتؤدة ورصانة وعقل كما هم حملة العلم ، وكل اتهاماته فجور في الخصومة فقد اتهمه بسذاجة بأمور لا تدخل تحت دائرة اختصاصه المالي والإداري ، فأصبح الديوان الملكي بالفهم الأحمدي لهيكلية الدولة هو (الجهة المسؤولة) عن جامعة الأميرة نورة مثلاً ! ؛ هذا رغم أن الأستاذ خالد أعاد تنظيم الديوان الملكي ، وهو قمة هرم الدولة ، وطوّره إدارياً ، حتى أصبح بالفعل ، وكما يشهد الجميع ، مثالاً يحتذى للجهة الحكومية المتطورة والمنضبطة في أداء نشاطاتها ، فضلاً عن نزاهته وتواضعه المعروفين ؛ غير أن الأحمد ربما يعتبر مثل هذا التطوير ضرباً من ضروب ( التغريب ) المذموم والعياذ بالله ، الذي يجب - حسب معايير احتسابه - القضاء عليه ، وأن نتخذ من (دولة طالبان الإسلامية) لنا مثالاً يُحتذى. " .
هذه المقولة التحريضية . جعلتني وغيري نسأل وبإلحاح شديد : مالتطوير الذي طرأ على الديوان الملكي ؟ , وهل كان الديوان الملكي بحاجة إلى إعادة تنظيم فعلاً ؟ , وما هي النماذج التي يمكن أن تُحتذى في التطور والانضباط ؟ , وهل يُمكن أن يُحدثنا البهلواني عن بعض صور النزاهة والتواضع لخالد التويجري ؟ , وكيف اطَّلع البهلواني آل الشيخ على هذه الصور والنماذج مع أنه قليل الاحتكاك والخروج ؟ , وهل يُمكن أن تندرج هذه التزكية ضمن المثل الدارج " يمدح السوق من ربح فيه " بمعنى أن يكون ممن قابل خالداً , وكان شاهداً على تواضعه , وربما كرمه الحاتمي , وحفاوته بالبهلواني وببعض من هم على منهجه , وربما والعلم عندالله أنه أدناه وقال له : " أنت أنت " , ولخشية الإطالة في السرد فسأختم من باب المداعبة بالعبارة القديمة الدارجة " ياغلام أعطه ألف ألف  " , واللي على راسه شيء من شيك أو طوبة يتحسسه .
وعلى ذكر التطوير , وأن الديوان أضحى بفعل خالد مثالاً يُحتذى , فقد حدثني رجل أن له معاملة في الديوان , وأنه كان يتصل بالهاتف لمتابعتها , وأنه كلما اتصل أُفيد بأنها تحت العرض , ولها قرابة سنتين وهي كذلك , المضحك في الموضوع , أنه استلم حقوقه من المالية , وانتهت مطالبته , ومعاملته كما يُفيد موظفوا الديوان تحت العرض .
أن يمتدح البهلواني صاحبه خالداً فهذا شأنه , وسيسأل عن شهادته ( ستكتب شهادتهم ويسألون ) , لكن أن يجعله مثالاً يحتذى , ويشهد له الجميع بذلك , وأن من يتحدَّث عنه فاجر في خصومته , وأنه طور موقع عمله بشكل ملحوظ , وأنه معروف بنزاهته وتواضعه , فهذا مما لايجوز له أن يفرضه على الناس , ولا أن يجعلهم شهوداً عليه , والناس شهود الله في أرضه , ولو كان كلام البهلواني صحيحاً لكانت عامة تعليقات المعلقين رافضة لما تحدث به الشيخ يوسف الأحمد , لكن الواقع جاء بعكس هذا تماماً , فرغم الملاحقة التي تمت لذلك المقطع , والتتبع الشديد , والحذف المستمر , ناهيك عن من أطلق من التيوس المستعارة , إلا أن أغلب التعليقات كانت مؤيدة للشيخ بشكل يشهد به الجميع , إلا من أرمد الله عينه .
إن شركة التويجري ذات المواهب المتعددة ذ . م . م , وأعني بهم خالداً وإخوانه ووالدهم , لايخفى على أحدٍ أن لهم تأثيراً في صناعة القرار , وذلك لقربهم وتمكنهم , وأنا لو وافقت على أن عبدالعزيز التويجري كان ذكياً ومحنَّكا وسياسياً وأديباً , إلا أني لايمكن أن أوافق على أن ذريته حظيت بهذه المكانة لذات الأسباب , بل كانت لمكانة والدهم أكبر مساهمة في حظوتهم , ولعلي لا أطيل كثيراً في الحديث عن والدهم كونه قد مات , وأنتقل مباشرة للحديث عن الحي , الذي يقدر على الدفاع عن نفسه , وهو المعني كثيراً بطرحي هذا , حيث لايختلف اثنان على أن المواهب التي يمتلكها أبناء التويجري , لايمكن أن تكون استثنائية , ولا نادرة , ولا خارقة للعادة , وأنهم إنما حازوا ماحازوا بالسبب الذي أسلفته بعد تقدير الله وإرادته , وإلا ففي المجتمع من هو في سنهم , أو أكبر , ويملك من الموهبة والقدرات مايفوق مايملكه هؤلاء أضعافاً مضاعفة , ومع هذا فلايزال يراوح درجات السلم الوظيفي , وينتظر علاوة السنة , ولست هنا حاسداً لهم على شيء قد ساقه الله إليهم , لكني أتحسَّر على حال الأمة التي يكون فيها هؤلاء أهل شأن وهم كغيرهم في القدرات أو أقل , وغيرهم ربما كان أكثر حبا لدينه وولاته ووطنه .
حين جرى تعيين خالد التويجري مستشاراً , ومن ثم رئيساً للديوان , كنت أتصوَّر أننا مقبلون على مرحلة يجد الشباب فيها فرصتهم لتصحيح وضعهم , وحلِّ مشكلاتهم , كونه كان شاباً مثلهم , وكان إلى وقت قريب قبل تعيينه وهو يتجول بينهم في شوارع العليا , ويمارس مايمارسون , ويتعرض لما يتعرضون له , وكان يعرف كثيراً من دوافعهم , وأسباب لهوهم وعبثهم , لكن جاء الأمر بعكس ماتوقعت , فقد تفاقمت مشكلات الشباب , وكثرت صور الانحراف بينهم , وازداد الأمر تعقيداً , حتى جاء مالم نكن نتوقعه , ودهمت الأمة ثورات لم تكن في حسبانها , وتنادت الشعوب للانتفاض على الظلم الجاثم عليها , ولأننا في هذه البلاد ننعم بحمد الله بنعمة المنهج الصحيح , والمعتقد السليم , ونقوم على تطبيق الشريعة , مع التقصير والخطأ , وللعلماء مكانة في نفوس الناس , ولبلادنا خصوصية تختلف عن غيرها من سائر البلدان , فقد جنَّبنا الله بفضله شرَّ تلك الثورات , التي حرص أعداء البلد أن يطالنا شيء من شررها , وفي أثناء تلك الثورات , وبينما كانت الساحة محتدمة , وكان خادم الحرمين الشريفين شفاه الله يتلقى العلاج في أمريكا , فاجأنا خالد التويجري بمالم نكن نعهده من قبل , حيث دشَّن صفحة خاصة به في موقع الفيس بوك , وذكر السبب في تدشينها بقوله : " والسؤال: لماذا أشارك؟. والجواب على ذلك يكمن في أن هناك من استغل اسمي موهماً بأنه شخصي ، ولا أعلم ما مُراده من ذلك – سامحه الله -. ومُشاركتي اليوم هي واجب لا ترفاً .. هذا الواجب ينحصر تحديداً من قناعات بأن التواصل في زمن كثر فيه القيل والقال ، يتيح لهذا أو ذاك ، فرصة لتحقيق أغراض في نفسه دوافعها لا يعلمها غيره – سبحانه وتعالى - " , وهذا يعني أنه جاء مضطراً لهذا الموقع , وذلك خشية أن يساء إلى شخصه , وهذا حق من حقوقه , لكن يبدو أنه نسي سريعاً حيث جاءت رسالته الثانية بمعنى مغاير للمعنى الذي برَّر فيه سبب تواجده على الفيس بوك , فقد تضمنت رسالته الثانية ما نصه : " تمشياً مع توجهات سيدي خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - وتوجيهه الكريم ، بمتابعة هموم المواطنين من أبناءه وبناته في المملكة العربية السعودية ، دون حواجز تمنع هذا أو ذاك من إيصال مظلمة ، أو قضية لمقامه الكريم ، فقد تواجدتُ بينكم ـ كما قلت سابقاً ـ من منطلق مسؤولية المؤتمن أمام الله ثم ولي أمره ومليكه ، لإيصال صوت كل واحد منكم ، سواءً عن طريق المقابلة بالديوان الملكي ، أو إيصال ذلك برقياً ، أو عن طريق البريد ، أو التسليم مباشرة ، أو التواصل المباشر من خلال هذا المكان لمن لم تصل مظلمته أو قضيته لسيدي ـ يرعاه الله ـ لسبب أو آخــر. ومن هذا المنطلق فتواجدي هنا يكمن في علاقة المسؤول في أي قطاع من قطاعات الدولة تجاه خدمة المواطنين ، فهو مؤتمن على ذلك اتجاه من أوكل له المسؤولية والأمانة وأولاه الثقه سيدي خادم الحرمين الشريفين ـ يرعاه الله ـ، وفي ذات الوقت إحساسه بأنه مُحاسب من الله - جل جلاله - ثم أمام ولي الأمر عن أي تقصير، أو إهمال. ولذلك كله أحببت أن أنوه بالتالي أولاً : عند إرسال مظلمة، أو طلب ، أو نحوه ، عن طريق الإيميل التاليthechief@royalcourt.me والخاص بأخيكم ، فآمل أن يوجه الخطاب إلى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرعاه الله -. " .
إزاء ماورد في رسالتي خالد التويجري على الفيس بوك يتضح لك أن وراء الأكمة ماوراءها , فخالد في البداية يذكر أنه جاء ليمنع استغلال اسمه , ثم هو في رسالته الثانية يذكر أنه جاء بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين شفاه الله , وانطلاقا من الأمانة الملقاة على عاتقه وما أعظمها , وعلى كلٍّ فهل كان خالد صادقاً في زعمه أم هو من قبيل المناورات ؟ , الذي يظهر لي أن خالداً غير صادق في زعمه , والدليل على ذلك أنه قد حال دون خطاباتِ وطلباتِ ومقابلات ِكثير من أهل المظالم والمناصحات أن تصل للملك , بل بلغ به الأمر إلى أن يوجِّه بمنع دخول بعضهم للديوان , وذلك خشية من أن يتكشَّف للملك بعض ما يحاك في الخفاء , ولولا أني أعتقد أنه لاثمرة من ذكر أسماء من حدثت لهم مثل تلك المواقف لذكرتها , وإذا لزم الأمر فلكل حادث حديث .
ومما يؤكد أن خالداً لم يكن صادقاً في زعمه إيصال صوت المواطن , أنه هو من يقف خلف إغلاق بعض المواقع الإسلامية والشخصية , وبعض المنتديات الحوارية , وهي التي تحكي صوت المواطن بوضوح , وبلا رتوش , ولاتخضع لمقصات الرقيب , وحينما رُوجع في ذلك أشار إلى أن في بعضها تعليقات تمس مقام خادم الحرمين الشريفين شفاه الله , وهذا جميل منه لوكان صحيحاً , لكن مايجعلني  أجزم بعدم صحته , أن ثمة مواقع أخرى , ومنتديات حوارية هي أشبه بالمراحيض في واقعها , ولها توجهات فاسدة لاتخفى , قد جاوزت المساس بمقام خادم الحرمين الشريفين شفاه الله , إلى المساس بالذات المقدسة , ومقام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم , ومع هذا لم تنشط همة خالد للتوجيه بإغلاقها , بل إنه تمَّ فيها تناول مقام خادم الحرمين الشريفين شفاه الله , وذلك إبَّان فترة علاجه في أمريكا , حين تناولت خبر شراء أحد الفنادق الفرنسية , الواقع بالقرب من قصر الأليزية , مقابل مبلغ مالي ضخم تجاوز ملياري ريال سعودي , وهو فندق مشهور , وفيه من مظاهر الفساد مالايخفى , وتناولت شخص خادم الحرمين الشريفين شفاه الله بالإساءة والتجريح , نظراً لقرب أحد طرفي الصفقة منه , وصلته به , وقد يظن ظان أن في هذا مبالغة , وأن إقحام اسم خالد في إغلاق بعض المواقع مما يصعب تصديقه , لأنه لايعقل أن يكون أحد بمثل هذا المنصب فيتفرغ لملاحقة هذه المواقع , ولكن لعله يزول عجبه إذا علم أن خالداً ربما تدخل بما هو أقلُّ من ذلك كحذف بعض الموضوعات من بعض المواقع , ومن كان سيظل مترددا في ظنه فنقول وماعجبك ؟ , أليس يُنسب إغلاق قناة الأسرة إلى التوجيه الملكي الكريم , بحسب إجابة وزير الإعلام عن استفسار ورده بهذا الخصوص , مع أني أكاد أقسم بالله أن الملك شفاه الله ربما لم يسمع بقناة الأسرة من قبل , وليس هذا تقليلاً من قدره ومقامه شفاه الله , ولكني أعلم أنه مشغول بماهو أهم وأولى , فإن قيل : رفعت له تقارير حول ما تم التوجيه بحجبه وإغلاقه فوجه شفاه الله بإغلاقها , فيجاب عن ذلك : هنا المحكُّ , وفي هذا الخصام , إذْ كيف تنصرف همة هؤلاء الذين يُفترض فيهم أمانة النقل , ويعلنون أنهم ينطلقون من مسؤولية المؤتمن أمام الله ثم ولي أمره ومليكه , ثم لاينقلون له إلا مايروق لهم , ويتفق مع توجهاتهم , مما يعني أنهم يريدون فرض فكرهم ورؤاهم .
أنا لن أصدِّق خالداً في زعمه , إلا إذا صدَّق أحدنا أن جباناً أصيب بجنون العظمة , وصار يُحدِّث أصحابه في بعض مجالسه الخاصة أن فلاناً الوجيه , أو ذلك المسؤول , قد اتصل عليه وأنه – الجبان - أغلق السماعة في وجهه , مع أن هذا الجبان لو رأى ذلك الوجيه أو المسؤول لما تجرَّأ  أن يضع عينه بعينه هيبة منه , ولربما ارتعدت فرائصه من رهبته وإجلاله , فكيف سيتجرأ على إغلاق السماعة في وجهه , إلا أن تكون السماعة سقطت من يده من شدة ما انتابه من الرهبة والهلع , فأراد أن يستأسد عند أصحابه بذلك , فزعم أنه أغلقها .
نعم إننا إن صدقنا ذلك الجبان بفعله , فيُمكن أن نصدِّق أن خالداً يريد بتصرفه التواصل مع المواطن , ولعل ما يؤكد صحة ما أقوله أن تلك الصفحة لم تدم طويلاً , فهل كانت لحاجة في نفس خالد ؟ , أم إن التوجيهات جاءت بإغلاقها ؟ , وهنا ينبعث سؤال آخر : لماذا أغلقت ؟ .
كنت أعتقد أن خالداً , ذلك الشاب الرومانسي , والشاعر ذا الإحساس المرهف , ساري اليمامة , والذي كان يكتب أيام الجعيثن , ويغني له محمد عبده بعض قصائده , إلى أن انضم له ماجد المهندس , الذي يقال إنه أحد من دخل التأريخ من باب واسع , حيث حصل على الجنسية السعودية بألحانه  , وكيف لايحصل عليها وهو الذي لحَّن أغنية ساري , تلك الأغنية التي أنشدت في أوبريت الجنادرية 25 , وحظيت بهالة إعلامية , وتمجيد بالغ , وكانت الجنسية التي حرم منها عباقرة ودكاترة ومهندسون وخبراء ثمن ألحانها !!!!! , والله أعلم كم أنفق عليها بعد ذلك من أموال , وكم أهدر من طاقات , أقول : كنت أعتقد أن خالداً سيكون أكثر مرونة وجاذبية , ولم يدر في مخيلتي أنه سيستخدم أساليب أخرى , تتنافى تماماً مع مايجب أن يكون عليه ذوو الأحاسيس المرهفة .
قال البهلواني التافه محمد آل الشيخ : " فقد اتهمه بسذاجة بأمور لا تدخل تحت دائرة اختصاصه المالي والإداري ، فأصبح الديوان الملكي بالفهم الأحمدي لهيكلية الدولة هو ( الجهة المسؤولة ) عن جامعة الأميرة نورة مثلاً! " .
قلت : ما أبلغ هذه الحجة , وليهنك العلم يا حنكشة , وفي ظني أنك فتَّ على ذلك البرمكي , الذي يُحكى عنه أنه رغب في استخراج رخصة محاماة , فعرضت أوراقه على اللجنة , فكان فيها من امتنع لعدم انطباق الشروط عليه , مما اضطر صاحب الصلاحية لإعفاء عضو اللجنة , طمعاً في تحقيق رغبة البرمكي , لأنه لو أدركك وقتها لما احتاج إلى الرخصة , لكن عسى أن تلقى برمكياً لايستغنى عن حجتك الباهرة .
لقد آمنت أن خالداً لايتعدى دائرة اختصاصاته , وذلك بناء على ماقرره البهلواني , ولكن بحكم أن البهلواني خبير في تحديد الاختصاصات , لذا فإني أرغب إليه تحديد دائرة الاختصاص في كل من :
* إلغاء إعفاء مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المكلف بمكة مرتين .
* حجب موقع لجينيات , والساحة الحرة , وشبكة نور الإسلام , وغيرها من المواقع والمنتديات , التي تأكَّد بالفعل أن اللجنة المشكَّلة للمتابعة والحجب لاعلاقة لها بحجبها , ولم يصدر منها شيء بهذا الخصوص , وهيئة الاتصالات المعنية بالتنفيذ تؤكد أنها لم تتلق أمراً رسميا محرراً برقم وتأريخ , وإنما هي توجيهات شفوية .
* منع بث قناة الأسرة وإغلاقها , وقد كانت بداية الأمر بدعوى عدم وجود الرخصة , وحين ثبت لوزارة الإعلام والثقافة أن القناة تعمل بشكل رسمي , طالبتها بأقل من يوم واحد بالإغلاق وعدم البث , وخاطبت مدينة الإعلام في الأردن , وذكر الوزير كما أسلفت أن ذلك بتوجيه ملكي كريم , ولست أدري حقيقة هل بلغت قناة الأسرة في نشر الشر والفجور مبلغ قناة mbc , أو قناة روتانا , أو art, أو غيرها من قنوات الفجور والانحلال , التي صارت شامة سوداء في جبين كل سعودي وللأسف , ولماذا لم نشاهد توجيها ملكيا كريما بحسب دعوى الوزير يمنع بث تلك القنوات الهابطة الفاجرة ؟ .
* إحاطة الملك  بما يدَّعيه بعض الوزراء والمسؤولين , من أن ما يقع منهم من مخالفات للنظام الأساسي للحكم , والسياسات العليا , مما يخالف الشريعة , ويثير الفتنة في البلاد , كان بتوجيهات عليا , و برغبة من الملك شفاه الله , وهل المختص عن نقل هذا التزوير يختلف عن من نقل كلام الشيخ سعد الشثري , ذلك الكلام اللطيف الناصح المهذَّب ؟ .
* إحاطة الملك شفاه الله بما يدور في الملتقيات والمهرجانات والفعاليات , التي تفتتح برعايته , من مخالفات يندى له جبين كل حر غيور , ولايقرها إلا من خفَّت ديانته , وضعفت أمانته , وشواهد هذا في معرض الكتاب , ومهرجان الجنادرية , وغيرها من الفعاليات , أكثر من أن تحصر , وأشهر من أن تُذكر , وهل يمكن أن يكون كلام الدكتور محسن العواجي مثلاً , في مقاله " قارون العصر " , أشد خطورة على المجتمع من روايات الشذوذ والفجور والإلحاد والردة , التي يزخر بها معرض الكتاب , ناهيك عن غيرها من الكتب المنحرفة الفاجرة , فضلاً عمَّا يقع في بعض الفعاليات المصاحبة , مما يحمل في ثناياه الشر , والسم الزعاف , وهل المختص بنقل ما كتبه الدكتور محسن , يختلف عن المختص بنقل ما تحويه بعض تلك المناشط من انحرافات عقدية وسلوكية وأخلاقية وسياسية ؟ .
* إحاطة الملك شفاه الله بما تضمه جامعة الملك عبد الله للعلوم , مما يخالف شريعة الله , وهي الجامعة التي كان يحلم بتحقيقها منذ أكثر من ربع قرن , ومعاذالله أن يكون تمنى تحقيق حلم يخالف شريعة الله , وهو الملك الذي لاتكاد تخلو كلمة من كلماته , ولا توجيه من توجيهاته , من الحث على الاستمساك بالشريعة تصريحاً أو تضميناً , وهل الإساءة إليه شفاه الله , بنسبة مايقع في الجامعة من مخالفات شرعية جسيمة , أقل من الإساءة إليه ببعض التعليقات التي تنشر في بعض المواقع الحوارية ؟ .
سأكتفي بهذا القدر , وإلا فلدي عشرات الأمثلة , مما نحتاج إلى معرفة دائرة اختصاصة , لأننا صرنا لاندري حقيقة , ونحتاج إلى من يرشدنا , من ذوي الخبرات والأفهام , من أمثال البهلواني التافه آل الشيخ .
ثم أعود إلى خالد , والحديث عن نزاهته وتواضعه , وهما بحسب ماذكره البهلواني , من الصفات التي عُرف بها خالد , وأنا حقيقة لا أريد أن أخوض في هذا الباب كما خاض فيه غيري , لكني سأضع استفهامات عسى ولعلَّ أن تفكَّ لغزاً قد حيَّرني كثيراً , منها على سبيل المثال :
1 – كم بلغت التكلفة الإجمالية لجامعة الملك عبدالله ؟ , وهل ما نراه قائماً منها يتناسب مع حجم ما أنفق فيها ؟ , وكم سينفق عليها لمعالجة ماتعرَّضت له من أضرار إبَّان سيول جدة ؟ , وهل بلغت نفقات أرقى الجامعات العالمية وأعرقها قريباً من حجم النفقات التي حظيت بها هذه الجامعة ؟ , وماهو مردودها على مجتمعنا السعودي بشكل خاص ؟.
2 – ما حال المدن الصناعية ؟ , وكم هي المبالغ التي أنفقت عليها ؟ , وهل سترى النور قريباً ؟ , وكم هي مدة العقد ؟ , وكم مضى منها ؟ .
3 – كم هي التكلفة الإجمالية لجامعة نورة بنت عبدالرحمن  ؟ , وهل صحيح مايشاع من أن قيمة العقد تضاعفت على أساس اختصار مدة العمل ؟ , وإذا كانت وزارة المالية هي من أرسى المشروع على شركات التنفيذ وهي جهة الصرف فهل كانت تتصرف من تلقاء نفسها أم بعد مراجعة جهة أعلى ؟ .
4 –  كم هي المطالبات التي رُفعت من قبل بعض ذوي الحقوق الشرعية والشخصية وتُقابل بأن الملك  شفاه الله وجَّه بأن على أصحابها عرض ماعندهم على خالد التويجري ؟ , وهل صحيح  ما يذكره بعض أصحاب تلك الحقوق ويؤكدونه من أن هذا التصرف اجتهاد من خالد ولاعلم للملك به ؟ .
واستفهامات أخرى , وحديث أشمل , ونقاط تحتاج إلى أن توضع فوق الحروف , وتتمة لدور بعض الشركاء في تلك الشركة , وكلها سأتناولها بحول الله تعالى في مقالة قادمة , أسأل الله جل في علاه أن يأذن بإتمامها عاجلاً .
اللهم أعذنا من الفتن , ماظهر منها وما بطن , واعصمنا بالكتاب والسنة , واجعلنا من أنصار دينك , وحملة لواء شريعتك , والذابين عن حياضها .
اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين , والرافضة المفسدين .
اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .
اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .
اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .
اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .
 اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .
اللهم أصلح الراعي والرعية .
اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .
هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


وكتبه
سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش
أبومالك
12 / 6 / 1432هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق