الأربعاء، 25 أبريل 2012

الجيزاوي بين شباب التجديد وتودد المسؤولين

تظاهر عشرات النشطاء من مختلف التيارات السياسية أمام السفارة السعودية بالجيزة ظهر اليوم الثلثاء لمطالبة السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن المحامي أحمد الجيزاوي الذي اعتقلته السلطات السعودية فور وصوله لأراضيها لأداء العمرة الثلاثاء الماضي،
وحاول جنود الأمن المركزي منع المتظاهرين من الوقوف أمام السفارة، إلا أن المتظاهرين المتضامنون مع الجيزاوي تمكنوا من تخطي حواجز الأمن والصعود إلى أعلى سور السفارة، ورفعوا علم مصر فوقه ، و رسموا جرافيتي يطالب بالحرية للجيزاوي، وجرافيتي لصورة ملك السعودية وأسفل منها “ابقي اعتقلني”.

وردد المتظاهرون هتافات عدة منها “الحرية للجيزاوي” و”سيبو الورد يفتح سيبو .. الجيزاوي مش هنسيبوا” و”إيه القضية إيه القضية.. جلدوا إخواتنا في السعودية” و”حبس إخواتنا مش رخيص”.. ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها “ابقى اعتقلني بروح خالتك” 

ووصلت مسيرة تضم عشرات من طلاب جامعة القاهرة انضمت للمتظاهرين هناك، وكانت الطلاب انطلقوا في مسيرة في الثانية عشر ظهرا من أمام الباب الرئيسي للجامعة حتى مقر السفارة السعودية تضامنا مع أحمد الجيزاوي، مرددين خلال مسيرتهم عدة هتافات منها “الجيزاوي كان علي حق .. و”كفاية كفاية .. كل ظالم وله نهاية” و”العيب مش في السعودية.. العيب في الدولة المصرية” و”آه لو كان أمريكاني.. كانوا ماشوه في ثواني”.. كما رفعوا لافتات كتبوا عليها “أحمد رايح يعمل عمره .. راح يجلدوه يوم الجمعة” ”.

 

ومن الجانب السعودي :

 

تكشفت معلومات جديدة أمس حول قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي الذي أوقف في مطـار الملك عبدالعزيز بجدة الأسبوع الماضي. وقال المتـحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي لـ"الوطن": إن المواطن المصري ضبط بحوزته كمـيات كبيرة من الأقراص المحـظور تداولها وتعاطيها بعد أن تعمد إخـفاءها".

وأعطى التركي تفصيلا عاما حول قضية المواطن المصري قائلا "ضبطت جمارك مطار الملك عبدالعزيز في أمتعة أحمد محمد الجيزاوي عند وصوله إلى جدة 21380 قرص (xanax) المحظور تداولها أو تعاطيها إلا بوصفة طبية مخفية في 8 علب حليب و3 علب أخرى تستخدم لحفظ المصحف الكريم".

وبحسب "الوطن" بأنه فور إيقاف المحامي المصري، أحيل إلى جهاز مكافحة المخدرات على اعتبار أن الكميات الكبيرة المضبوطة بحوزته وطريقة إخفائها ترسم علامات استفهام حول سبب إدخالها، فيما تمت إحالته بعد ذلك إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال القضية.

وتتحدث المعلومات الواردة من مصر أن الجيزاوي كان قاصدا المملكة بهدف العمرة، غير أن معلومات أخرى راجت أمس تشير إلى أن المحامي المصري وصل أراضي المملكة ولم يكن محرما وقتها.

ومقابل الحملات الإعلامية المصرية على خلفية هذه القضية، أكدت الخارجية المصرية على لسان ناطقها الرسمي الوزير المفوض عمرو رشدي أن عملها سيركز فقط على الخطوات العملية التي من شأنها إنهاء القضية، ولن تشارك بأي صورة في تغذية الحملات الإعلامية التي ترمي إلى تسجيل النقاط الدعائية وتأجيج مشاعر الرأي العام دون مراعاة لانعكاسات ذلك على وضعية أحمد الجيزاوي.

وناشد رشدي الجميع مراعاة أن القضية يتوقف عليها مصير مواطن مصري محتجز في الخارج وليس مباراة لكرة القدم يمكننا التعبير عن مشاعرنا إزاء نتيجتها كيفما نشاء.
ومن جهته، أكد نقيب المحامين بمصر سامح عاشور، أنه وكّل مكتب محاماة سعوديا للدفاع عن المحامي المصري أحمد الجيزاوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق