الأحد، 29 أبريل، 2012

منع القضاة من المشاركات الإعلامية

مهلاً معالي الوزير.. رفقاً بالقضاة !!

القضاة معالي الوزير آباؤك وإخوانك وأبناؤك في المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء وفي محاكم الاستئناف والمحاكم العامة و الجزائية والخاصة عددهم يربو على ألف وخمسمائة قاض كُلفت برئاسة مجلسهم من قبل ولي الأمر - حفظه الله - فكان جميع القضاة ينتظرون خير هذا التكليف وجماله وماذا عساه أن يقدم للقضاء والقضاة خاصة في أول جلسة يترأسها معاليكم فالمتفائل علق على معاليكم آمالاً كبيرة في تقديم ما لم يسبقكم إليه أحد ممن تولى رئاسة المجلس قبلكم ثم تفاجأ الجميع بإستصداركم قراراً من المجلس يقضي بالتحقيق مع فضيلة القاضي طالب آل طالب لكتابته وجهة نظره حول نظام القضاء وعلاقته بالوزارة ولماّ يصله بعدُ أو يصل غيره أمرُ ولي الأمر - يحفظه الله - بمنع أصحاب الفضيلة القضاة من المشاركات الإعلامية فكان هذا القرار صدمة للمتفائلين وتأكيداً لتوجس المتشائمين من تكليفكم وياليت الأمر انتهى إلى ذلك بل تبعه تصريحكم التهديدي لأصحاب الفضيلة القضاة في صحيفة الجزيرة بعددها ذي الرقم ١٤٤٥١ والتاريخ ١٤٣٣/٦/١هـ وهي جريدة سيارة يقرؤها الجميع وهذه كلماتكم ( لا مكان بيننا لأي كائن من كان ما لم يحفظ هيبة القضاء واستقلاله وسمعته وشرف مهنته ) . ( وسنكون أحزم ما نكون فيها ) . (والوظيفة القضائية تعتذر كل من لم يرع واجباتها ) . ( وسينتهي بحزم قوي قريباً ). ( ومن لم يحترم أوامر ولي الأمر فإنه منعدم الثقة والإعتبار وسوف يحاسب مرتين تأديبياً في شأنه الوظيفي وجزائياً في الشأن العام ولاساءته لسمعة مرفقه فضلاً عن الجزاءات الأخرى حسب محتوى كتابه ).
هذه عبارات تهديدية نربأ بالمعلم أن يوجهها لطلابه فكيف تصدر من معاليكم ولمن لأصحاب الفضيلة القضاة الذين جلهم شابت لحاهم بين أروقة المحاكم .


معالي الوزير إن كانت مخالفة ولي الأمر في هذه الجزئية سوف يترتب عليها ما ذكرتم فماذا يترتب على معاليكم وقد وجهكم ولي الأمر - حفظه الله - ببرقية سرية يمنع بموجبها القضاة من المشاركات الإعلامية فأعلنتموهاعلى عموم الناس في صحيفة الجزيرة قبل أن ترسل بطريقة سرية لأصحاب الفضيلة القضاة حسب توجيه ولي الأمر - يحفظه الله - .
فهل توافق من يقول أنك بمقاييسك هذه ( منعدم الثقة والإعتبار لمخالفتك ولي الأمر ) في نشر ما يجب أن يحاط بالسرية.


معالي الوزير أهذا هو استقلال القضاء الذي تنادي به ؟! وهل هذا التهديد يحفظ هيبة القضاء كما تزعم ؟!
لقد ملأت قلوب ما يربو على ألف وخمسمائة قاض غيضاً وغضباً ونكست رؤوسهم أمام الإعلام والإعلاميين وإذا كان هذا التطاول على القضاة من معاليكم فماذا ننتظر من الإعلاميين تجاه القضاء والقضاة و إنناعلى ثقة أن خادم الحرمين - يحفظه الله - وولي عهده الأمين لا يرضيان بتصرفاتك التهديدية ولمن ؟! لأصحاب الفضيلة القضاة يا معالي الوزير!!


معالي الوزير هل يمكن أن يوجه هذا التهديد وزير العدل الأمريكي؟أو وزير العدل البريطاني؟أو وزير العدل الباكستاني ؟أو وزير العدل الأردني ؟أو وزير العدل التشادي ؟أو وزير العدل الصومالي إلى قضاة دولهم ؟!
معالي الوزير نتمنى ألا تترجم صحيفة الجزيرة تهديداتكم هذه إلى لُغات أخرى فيطلع عليها أحد المختصين بالأمور العدلية في الخارج فينتقص استقلال القضاء في المملكة وقد يترتب على ذلك سحب النيشان الذي حصلتم عليه مؤخراً من الإتحاد الدولي للمحامين والعضوية الشرفية لنقابة القضاة والمحامين الأمريكيين والذي لا يمنح بسهولة حسب قولكم في الصحيفة .


معالي الوزير إن وجود ألفي وظيفة قاضي شاغرة لديكم لا يصح أن تكون سبباً في تهديد أصحاب الفضيلة القضاة الذين على رأس العمل وقد نالوا ثقة وتقدير ولي الأمر بتعيينهم في هذا المرفق الهام وأمنهم على أعراض الناس وأموالهم ودمائهم وهم يدينون بالسمع والطاعة لولي الأمر عقيدة وديانة ولا ينزعون يداً من طاعة وسوف يمتثلون الأمر دون تهديد أو وعيد فلا يجوز أن تطلق لسانك بالتهديد والوعيد ولمّا يمض على تكليفكم برئاسة القضاء شهرٌ واحدٌ.
إننا ننادي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده - حفظهم الله - بحفظ هيبة القضاء والقضاة الذين تغلي قلوبهم بتهديد وزيرهم وذلك بإسناد رئاسة المجلس الأعلى للقضاء إلى شخصية قضائية علمية حكيمة نزيهة متعقلة تجمع ولا تفرق وترحم ولا تهدد يجتمع عليها شمل القضاة ويحصل بها ما يصبوا إليه  ولاة الأمر - حفظهم الله - وإنا لمنتظرون .
وللحديث بقية والله من وراء القصد.


 إبراهيم العبيدان

السبت، 28 أبريل، 2012

أعضاء الشورى لا يحسون بحياة المواطن


إلى متى يا أعضاء الشورى؟!

كل البرلمانات في العالم هدفها الأول والأخير خدمة الوطن التي هي خدمة المواطن ووضع اليد على كل متاعبه ومراعاة أحواله الاقتصادية، والاجتماعية، ومعالجة البطالة، والفقر، وسن القوانين لمصلحة هذا المواطن مع جدية التوصيات والأصوات، مهما كانت النتائج ومهما كانت التبعات، والأعضاء أصلاً جاؤوا من أجل المواطن وخدمته، وإيصال معاناته وصوته إلى ولي الأمر.
لكن أعضاء «الشورى» في مجلسنا لا تعرف ما هي أهدافهم في عدم التصويت على أمور يعتبرها المجتمع جوهرية، مثل مسألة الرهن العقاري الذي انتظره المواطنون بفارغ الصبر؛ عله يتمخض عن قوانين تخدم الشرائح المرهقة بالإيجار المبالغ فيه، الذي يعطي المالك الحرية في أن يؤجر غرفتين بـ20 ألف ريال في السنة، ولكن المجلس خرج بقرارات لا تسمن من جوع ولا تغني من خوف، بل تجعل الملاك في منأى عن أي قانون أو عقاب، أو تقنين، وأصلاً لم يشر هذا النظام إلى تأجير العقار من باب أو شباك، وظل العقار يرفل في الغلاء. وحتى وزارة الإسكان لن تتمكن من حل هذه المعضلة مع تعنت بنك التنمية العقارية وعدم صرفه الـ500 ألف ريال التي أمر بها خادم الحرمين من دون شرط تملك الأرض، ومجلس الشورى يرى ويسمع ولا يحرك ساكناً.
ثم كان ما رأينا من جدل وممانعة من أعضاء المجلس وعدم التصويت على بدل السكن للموظفين، وبعدها عدم التصويت على الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين، والعاملين في القطاع الخاص، حتى بات المواطن لا يثق في أعضاء هذا المجلس الذي قد يراه ضده وبعيداً عن همومه وحاجاته، ناهيك عن عدم الجدوى في المشاريع التي يثيرها بعض هؤلاء الأعضاء ويراها المواطنون هامشية لا تهمهم في حياتهم الكادحة، ولا تخدم آمالهم وتطلعاتهم.
بات المواطن يرجو بعض الأعضاء أن يسكتوا عن إبداء آرائهم ومشاريعهم التي تحمل بعض الأسى للمواطنين والمواطنات، مثل ذلك العضو الذي سخر من المواطنة السعودية المتزوجة من أجنبي وقال لها: «في الصحف أن الأجنبي لن يتزوجك من أجل سواد عيونك»، ولا أدري ما هي الامتيازات التي سيحصل عليها ذلك الزوج سوى أنه سيجر عليها المشكلات في حال الكفالة والأولاد، وبدلاً من حل هذه المعضلات من المجلس يتحفنا أحد أعضائه بالتندر والسخرية التي رد عليها في وقتها بعض الكتاب والإعلاميين.
بعض الأعضاء - كما يقول مواطنون بسطاء - يعيشون في بروج عاجية مشيدة باستقرار الرواتب، واستقرار السكن واستقرار التقاعد، عدا الامتيازات التي يحصلون عليها بانتسابهم إلى لمجلس، ومن هنا جاءت سلبية الأصوات التي يرى فيها المواطنون بعض الانفراج في أزماتهم وتحقيق آمالهم سراباً، بفعل المعارضة أو الممانعة أو التأجيل أو صرف النظر عنها، والدليل عدم تصويتهم على مشروع حظر التدخين لمن هم دون سن الـ18 الذي أفرح الكثير من الآباء غير القادرين على توفير ثمن علبة سجائر لأبنائهم، وهو ما قد يقول بعض أعضاء «الشورى» إنه مسؤولية الأب الذي سمح لابنه بتعاطي التدخين من دون أن يبحثوا في مشكلات المراهقين ووسائلهم في التجريب والاكتشاف والتعبير عن الرجولة والفتوة.
المواطنون جميعاً - بلا استثناء - يقدرون هذا المجلس ويوقرونه، وكلنا نحذوا هذا الحذو، إلا أن السلبية، والتهاون، وعدم الجدية في إقرار المشاريع التي يتنفس المواطن من خلالها أملاً في وجود الأرضية المناسبة لنمو المجتمع وإزالة المعوقات عن طموحه الهادف إلى المزيد من الرفاهية في حياته الاقتصادية والمجتمعية، يجعله يتساءل حائراً بين تطلعاته وسلبية بعض الأعضاء إلى متى يا أعضاء «الشورى»؟

زينب غاصب

الجمعة، 27 أبريل، 2012

رياضة الطالبات تم اعتمادها

أكدت نائبة وزير التربية والتعليم الدكتورة نورة الفايز أن الرياضة ستطبق بإذن الله في جميع مدارس البنات بما يتفق مع تعاليم ديننا الحنيف ولا يتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا.
وقالت «قد يحتاج هذا الأمر إلى بعض الوقت لتطبيقه، وسنعمل على عدة نواح لتحقيق هذا الهدف، أولها إعداد البنية التحتية لهذه المدارس وتهيئة الصالات الخاصة بممارسة الرياضة، والناحية الأخرى إعداد المعلمات القادرات على تبني هذه الفكرة، والأهم من ذلك كله والذي نعمل عليه الآن هو وضع استراتيجية كاملة للتربية الرياضية، وهي موجهة للبنين والبنات معا، والأهم في موضوع التربية الرياضية حتى عند وضع الاستراتيجية الخاصة بها هو أن تتم بشكل لا يخالف تعاليم ديننا الحنيف ولا يتعارض مع عادات وتقاليد مجتمعنا».
وعن فكرة الصالة الرياضية في مدرسة يعرى، وهي الأولى من نوعها في مدارس البنات بالمملكة، قالت «الفكرة رائعة جدا ومتميزة».
وعبرت الفايز عن سعادتها بما شاهدته في منطقة عسير من نشاطات ومعارض وأعمال وأبحاث للطالبات.
وكانت نائبة الوزير افتتحت يوم أمس الأول مؤتمر البحث العلمي الرابع «معجزة الغذاء»، ومجمع مدارس يعرى للبنات، ومعرض «ضع بصمتي» لطالبات التربية الخاصة بأبها.
وأثنت الفايز على مجمع مدارس يعرى للبنات، بقولها «وجدتها مدرسة رائعة متميزة بكل ما تعنيه الكلمة سواء على مستوى البنية التحتية، والشكل العام للمدرسة وتصميم الفصول أو تصميم المكتبة وتوفر الخدمات بكافة أشكالها، فضلا عن وجود مجلس استشاري بالمدرسة، لكن الأجمل من كل ذلك هو الكادر الفني الذي يعمل في هذه المدرسة، ابتداء من المديرة وانتهاء بجميع الإداريات والمشرفات والمعلمات والفئة الثانية هي الطالبات».
وأكملت «مدرسة يعرى لم تهتم فقط بالمظهر العام للمدرسة وإنما اعتنت بتنمية شخصيات الطالبات، وهذا أحد أهم جوانب العملية التعليمية، حيث أنه من المهم أن نعتني بالبيئة التعليمية، ولكن قبل ذلك العناية بتنمية شخصيات الطالبات».
وفي تصريح آخر ، أثناء افتتاحها معرض «بصمتي»، الذي أقامته إدارة التربية الخاصة بأبها، قالت الفايز، «سعيدة جدا بهذا الإنجاز وفخورة بالجهود المبذولة فيه، سعيدة بأن هناك سيدة من سيداتنا تبنت هؤلاء الفتيات ودعمتهن وعملت على الرقي بمهاراتهن، وهذا بحد ذاته إنجاز رائع ومتميز، وعلى الرغم من أن الطالبات لديهن إعاقات فكرية وبصرية وجسدية إلا أن أعمالهن التي قمن بها تفوق ما يمكن أن تقوم به الفتيات العاديات، وهذا يعني أن أبناءنا وبناتنا يحتاجون لمن يتبناهم ويدعمهم لكي يبدعوا».
إلى ذلك أوصى لقاء مديري ومديرات التربية الخاصة بالمملكة، والذي احتضنته أبها يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بحضور نائب الوزير، بتعزيز التكامل بين قطاعي البنين والبنات في جميع إجراءات العمل، تشكيل فريق من التربية الخاصة والجهات ذات العلاقة لوضع آلية عمل برامج مفيدة للقطاعين في مجال التربية الخاصة، أن تقوم الإدارة العامة للتربية الخاصة بنين وبنات بالتنسيق مع الإدارة العامة للخدمات بتوفير حافلات ذات مواصفات خاصة لنقل ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما تضمنت التوصيات وضع آلية وضوابط لتصميم المباني المدرسية لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، ضرورة التنسيق مع الإدارة العامة لخدمات الطلاب بتعديل نظام مكافآت التربية الخاصة بما يتناسب مع المصلحة التعليمية، تقنين مقاييس الذكاء والمقاييس التشخيصية على البيئة السعودية، وأن تراعى خصائص واحتياجات هذه الفئة بحيث يعطى كل طالب في التربية الخاصة مثل ما يعطى طالب التعليم العام مضاعفا أربع مرات، مراعاة خصائص واحتياجات ذوي التوحد عند تحديد الخيار مع تكوين فريق مسح ميداني لجميع المدارس لاكتشاف حالات يتم تصنيفها من ذوي الاحتياجات الخاصة بحسب شدة الحالة، مع تطبيق التعلم النوعي في برامج الدمج الكلي وغرف المصادر.

أرض الأمير عبد الرحمن وبيان الرشودي

 أرض سبع وسبعين مليون متر التي استولى عليها الأمير عبدالرحمن

اليوم سأتحدث إليكم عن قضية مهمة تهمكم عشت معها سنين وهي قضية الأراضي التي استولى عليها الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز وهي قضية عجيبة غريبة ، هذه الأراضي في جنوبي جدة مساحتها قليلة فقط سبعة وسبعون مليون متر وزيادة ومن جملة ما استولى عليه قطعة أرض لمواطنين مساحتها عشرون ألف متر مربع اشتروها بموجب صك شرعي بمبلغ عشرة ملايين وخمسمائة ألف ريال جاءوا ليتصرفوا في ملكهم فوجدوا وكيل الأمير فيها ومعه شيول يتصرف في الأرض فقال لهم : أي واحد يقرب للأرض أدفنه فيها بهذا الشيول .
وكلوني للمرافعة أمام المحكمة لاستعادتها من الأمير عبد الرحمن ، ذهبت إلى المحكمة العامة في الرياض وأخذت موعدا من المحكمة وأرسلته إلى مكتب الأمير فلم يحضر ولم يرسل وكيله لحضور الجلسة وكذلك الموعد الثاني والثالث لم يحضرأحد من قبله إلى المحكمة ، في الجلسة الرابعة لم يحضرفحدد القاضي موعدا خامسا وبعث ورقة الموعد مع موظف من مكتبي وأرسل معه جنديا من المحكمة ليتثبت من استلام مكتب الأمير للموعد ، ذهبا بورقة الموعد إلى مكتب الأمير وسلماها لمكتبه وقد بلغني أن الأمير عبد الرحمن عندما جاء إلى مكتبه وأخبروه بأن جنديا جاء بالموعد من المحكمة استشاط غضبا وقال لو رأيتهما لدعستهما بالسيارة ثم كتب للقاضي خطابا صب فيه غضبه على القاضي قائلا أنت ترسل جنديا إلى مكتبي (استعلاء منه على القاضي) . وفي الجلسة الخامسة لم يحضرالأمير ولا وكيله وكان القاضي قد درس القضية فحكم لصالح موكلي بأرضه وأعطى المدعى عليه الأمير حق الإجابة على الحكم .
لما بلغ الأمير أن القاضي حكم لموكلي بأرضه عند ذلك أرسل وكيله في الجلسة السادسة ، وكان الأمير عندما استولى على تلك الأراضي الشاسعة المساحة وهي أراض مملوكة تشمل أرضا كبيرة اشترتها الدولة من ابراهيم أبالخيل بمبلغ ثلاثمائة مليون ريال لبنائها مساكن لذوي الدخل المحدود وذلك عام 1394هجري ، كما شملت أرضا كبيرة أخرى كانت معدة لإسكان منسوبي الحرس الوطني وكلها استولى علها هذا الأمير مع قطع أراض كثيرة أخرى مملوكة لمواطنين مثل موكلي استولى على هذه الأراضي كلها بذريعة أوراق صورية لا اساس لها جاء بها إلى قاض في محكمة جدة اسمه حسن بنجر - يُذكر أنه أعطي سيارة كدلك جديدة - المهم أن هذا القاضي أخرج له صكا كحجة استحكام لم يطبق عليها شيئا من شروط إخراج حجج الاستحكام وليس في هذا الصك ذكر أطوال ولا مقدار المساحة وإنما اعتمد فضيلته على قول وكيل سموه يحد الأرض شمالا كذا وجنوبا كذا وهكذا أخرج فضلته هذا الصك بعد أن قال في آخره وعلى سموه إحياء الأرض ، قدم وكيل سموه هذا الذي اسموه صكا وليس فيه من معنى الصك إلا اسمه وبعدما قرأه القاضي سألني: هل أرض موكلك في داخل حدود هذا الصك ؟ فقلت للقاضي : وهل هذا صك ؟ فأجابني فضيلته قائلا : أن المسؤولية تقع على من أخرجه ، قلت : وهل ترك وكيل سموه أرضا لم يدخلها في جوف هذا الذي يسمى صكا وهو ليس فيه من معنى الصك شيء ! لم يلتفت لما قلت وقلب الحكم فورا لصالح سموه وصار موكلي ضحية بين أميرين فالذي باع عليه الأرض أمير والذي استولى على الأرض أمير كبير !
اعترضت على الحكم وطلبت رفعه إلى محكمة التمييز فأشار لي القاضي وهمس في أذني قائلا : من عقلك تحاول تستردها من أمير كبير هذا مستحيل ! وقد صدق ، رفع الحكم مع لائحة اعتراض مني وضعت فيها النقاط على الحروف وكان الصك السابق الذي أعطاه قاضي محكمة جدة حسن بنجر - صاحب الكدلك - لسموه رفع في وقته إلى محكمة التمييز وكان لسموه - بالطبع- في هذه المحكمة أصحاب أبلغوه بأن صك حسن بنجر لا حظ له من معنى الصك إلا اسمه واقترحواعليه أولا: أن توضح فيه الأطوال والمساحة. ثانيا : أن يتقدم إلى المقام السامي ويطلب الأرض منحة له (لا أدري كيف يطلب من المقام السامي أن يمنح سموه أملاك مواطنين وأخرى مشتراة بالمبلغ مخصصة لإسكان الفقراء من المواطنين) المهم تقدم للمقام السامي وبقدرة قادر تمنح لسموه أملاك مواطنين وفقراء . بالنسبة لتوضيح الأطوال والمساحة في هذا الصك كأنه قيل لسموه إن طلبت هذا من المحكمة رأسا فسيرجع صكك إلى المربع الأول تطبق عليه الشروط الشرعية والنظامية فذهب إلى وزير العدل في ذلك الوقت ابراهيم آلشيخ الذي كتب للمحكمة رسميا يعمدها تعميدا أن تضيف إلى الصك الأطوال والمساحة ولكن بعد أن منحه سموه من هذه الأرض ثمانية آلاف مترمربع ولقد شاهدتها مهمشا بهاعلى ظهرهذا الصك ، فاعتمدت المحكمة أمر معالي الوزير وأضافت الأطوال والمساحة الكلية إلى الصك ذلك بعد ست سنوات من صدوره من المحكمة ثم صادقت عليه محكمة التمييزالموقرة
تقدمت إلى المقام السامي بطلب الإذن بأحالة القضية إلى الهيأة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى ثم أحيلت القضية إلى تلك الهيأة فأخذت تدرسها من أساسها بجد واتضح لها أن البلاء في الأساس الذي بني عليه صك الاستحكام الذي أخرجه القاضي حسن بنجر لسموه ، كتبت الهيأة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى إلى محكمة جدة تطب رفع المف إليها ، فأجابت بأن الملف أحيل ألى وزارة الداخلية تلبية لطبها ، فكتبت الهيأة إلى وزارة الداخلية بطلب الملف فأجابت وزارة الداخلية بأن الملف أحيل إلى مكتب سمو الأميرعبد الرحمن بن عبد العزيز تلبية لطلبه ، هكذا العدالة لدينا (لأن لنا خصوصية !!! ) . الآن بقيت الهيأة الدائمة حائرة وبقيت القضية لديها أكثر من شهرين جامدة ، فقلت لهم لماذا لا تكتبون إلى المقام اسامي وتشرحون له ماحصل و تطلبون منه أن يصدرأمرا للأميرعبدالرحمن بأن يحيل الملف الذي طلبتموه إليكم لتتمكنوا من دراسة القضية فما كان من الهيأة إلا أن كتبت للمقام السامي وأرفقت أوراق القضية بكاملها مع خطابها ورفعتها إلى المقام السامي فحفظت هناك وماتت وهكذا تقتضي العدالة لدينا ما دام الأمر يتعلق بسمو الأمير الكبير . هكذا ضاعت أملاك وحقوق مواطنين كثيرين مراعاة لمكانة سموه.
هذه معلومات موثقة ومحفوظة لدي القضية وتابعتها لم تنته بعد حيث تقدمت إلى المقام السامي بشكوى شرحت فيها تفاصيل ما حصل فلم أتلق إجابة فكتبت أخرى ثم ثالثة ولكن بدون جدوى فكتبت شكوى إلى إمارة منطقة الرياض فقالت القضية لدى المقام السامي ثم تقدمت بشكوى إلى ولي العهد -لعل وعسى- ولكن كلها بدون جدوى بقيت القضية نائمة عدة سنين فقال موكلي الآن (نبي قفتنا بلا عنب) أي نريد نسترد فلوسنا من البائع وكان قد مضى أكثر من عشرين عاما ولو كانت العشرة ملايين التي دفعها موكلي للبائع في أرض إخرى وبقيت لمدة عقدين لأصبحت مائة مليون ريال المهم أن البائع على موكلي أيضا أمير ، رفعت دعوى أمام المحكمة في الرياض على هذا الأمير بطلب إعادة ثمن الأرض التي باعها لأنه لم يستطع تسليمها لموكلي وكانت هذه الدعوى عند قاض عادل فبعدعدة جلسات حكم القاضي لنا على الأمير بإعادة الثمن لموكلي وصدق من محكمة التمييز ، صدرالحكم وصدق من التمييز ولكنه على أمير ومن يلزم الأمير بدفع المبلغ المحكوم به عليه شرعا ؟؟ بقي المبلغ هذا عشر سنين في ذمة الأمير ولم يدفعه ! تدرون من دفع المبلغ بعد عشر سنين من الحكم به على الأمير ؟ دفعته وزارة المالية عن طريق إمارة الرياض ، وذلك بعد ثلاثين سنة حيث كان شراء موكلي لتلك الأرضي حيث كان شراء موكلي لتلك الارض عام 1397هـ ولم تدفع له الامارة الثمن الذي دفعه للبائع الا في عام 1427 هـ فتصور مدى الظلم والضرر المادي الذي دفعه موكلي للبائع وبقي لديه 30 سنة تصور لو كان هذاالمبلغ في ارض اخرى وبقيت30 سنة كم كانت تتضاعف قيمتها وهكذا بقية المواطنين الاخرين .

هذه المقالة هي تجميع لتغريدات الشيخ عن قصة موكله في صفحته على تويتر

قاهر اليهود يرحل وسط احتفال يهودي

( وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )
قد مات قومٌ وما ماتت مكارمهم ..
أكتب اليوم عن شموخٍ كبير .. هو كـشموخ الأبطال .. أكتب اليوم راجياً من قلمي أن يصف ذلك الشموخ .. فوصف ذلك يعجز عنه أعتى الشعراء وأبلغ الأدباء وأفصح الخطباء .. عند وصف ذلك الشموخ يُقزم الشعر ويُصغر النثر وتدنو الكتابات و تضطرب العبرات وتقل المعاني الواصفة وتكثر المعاناة العاصفة
في كتابتي لا أعلم عن أي شيء أكتب ..
هل أكتب عن شموخ قاهر اعداء الاسلام ؟
أم أتحدث عن شموخ الرجل الطيب الصالح ؟
أم يجف حبر قلمي في وصف الفكر والد الهكر ؟

راشد بن مبارك آل رشود
شموخٌ مجيد .. مجدٌ تليد .. هكذا هو الهكر العتيد .. البطل العنيد .. الولد السديد
قاهر اليهود .. أسد الأسود .. إبن اسرة الرشود
إنه الهكر .. إبن الفكر .. محارب الكفر
شابٌ تقي .. قلبه نقي .. بأسه على أعداء الامة قوي
نجمه سطع ..
حديثي اليوم عن المغفور له راشد بن مبارك .. الذي ذهب ولكن أفعاله متصدرة الاعلام وكأنهم يقولون هذه بطولات إبنكم .. رحمه الله رحمة واسعة


عندما ارى فرحت اليهود بوفاة راشد – رحمه الله – أتذكر الطليان عندما رقصوا فرحةً على مقتل المجاهد الشهيد عمر المختار و اتذكر الروس عندما فرحتهم بغدرهم و استشهاد البطل خطاب الشيشان .. بل إني والله لأذكر معها فرحت الروافض بمقتل صدام .. وأني قرأت مقولة لا زالت تدندن في مسامعي هي ( هنيأ لمن فرحت اليهود بغياب شمسه ) نعم هنيأ لك يا راشد وهنيأ لذويه ولاسرته .. ففقيدنا هو بطل مغوار يستحق أن يكون بجانب المجاهدين التابعيين امثال خطاب الشيشان وعمر المختار والكثير من المجاهدين الصالحيين
اليوم تفرح اليهود وتحتفل صحافتهم الوضيعة بوفاة مجاهدٍ عظيم كان جهاده من باب آخر .. سجل اسمه منه هو الهكر الالكتروني .. فيُسجل لشهيدنا اولوية في هذا الجانب .. راشد بن مبارك .. اسم لن تُنس افعاله ابدا .. وهذا والله هو عزاءنا الحقيقي .. رحمك الله
لمن لا يعرف راشد بن مبارك ..
نشأ هذا البطل – يرحمه الله - وهو محب للحاسب الآلي فكان رحمه الله يقضي العديد من الاوقات على الحاسب حتى وصل إلى مرحلة الهكر واستعمل معرفته وخبرته فيما يرضي الله حيث الدعوة إلى الله والدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم محاربة أعداء الاسلام .. له بطولات كثيرة في مجال الهكر لن أذكرها لان الله يعرفها وهذا هو الاهم .. كان دائما إذا إخترق مواقع اليهود يكتب (( لن نكف عنكم حتى تحرروا غزة )) .. البطل استطاع من إختراق وافساد أكثر من 70 موقع ذو اهمية مابين يهودي وإباحي – هذا ما اعرفه – .. افسد على اليهود إقتصادهم في البورصة وطيرانهم واخترق موقع من اساء لحبيبنا الاول محمد صلى الله عليه وسلم كما اخترق موقع اقوى هكرز أمريكي .. كل ذلك من باب الدفاع عن الاسلام .. عرض عليه اليهود مبلغ 50 ألف دولار شهريا –ما يقارب 170 الف ريال سعودي - مقابل العمل معهم في تطوير انظمة الحماية لديهم ولكن وَرَعَ الرجل وتقاته جعلته يرفض العرض .. كانت تأتي الملايين في مجال خبرته في الهكر ولكنه كان يرفضها .. لانه يريد خدمة دين الله فقط ولا يلتفت للأمور الاخرى الفانية
هذا ما عرفته عن البطل العتيد – رحمه الله -
من يقرأ ما مضى يظن أن المجاهد المغفور له خريج علوم الحاسب أو هندسة البرمجيات .. المجاهد كان خريج قسم اللغة العربية في جامعة الامام محمد بن سعود .. ومع ذلك كان هاكرا قويا في مجال الحاسب دليل ذكاءه – ما شاء الله -
سأتحدث عن راشد الطيب – رحمه الله - .. هو ذلك الرجل الذي اذا رأيته ينشرح له الصدر ويسعد بلقياه الفؤاد .. كان يحب العزلة عن الناس
يقول احد الشعراء مبيناً عن اهمية العزلة /
كن ما استطعت عن الأنام بمعزل.. إن الكثير من الورى لا يصحب

كان محافظاً على صلواته باراً بوالديه لم أعهده يشتكي من أمر ولم أعهد منه إلا ابتسامةً عذبة ولا مثيل لأخلاقه .. صلاح وتقوى .. هنيأ له و لأهله

وفاته :
كان الصالح المغفور له بإذن الله .. طيبا لا يشتكي من شيء قبل وفاته بـ48 ساعة .. وفي فجر الأربعاء الحزين السابع والعشرين من جمادى الاول .. كتب الله أن يأخذ أمانة عبده الصالح في هذا اليوم حيث توفي في مستشفى الجامعي متأثرا بأزمة قلبية وليست ازمة ربو .. الحمدلله على قضاءه وقدره
ونحن مؤمنين بقضاء الله وقدره ونعلم أن الله أرحم على راشد مننا نحن .. رحم الله ابتسامتك يا راشد ..
وتعد وفاة راشد مفاجئة .. وموت الفجأه راحة للمؤمن فقد روي عن عائشة – رضي الله عنها – ( موت الفجأه راحة للمؤمن وسخط على الكافر )

وإننا والله لنحسب راشد بن مبارك من أولياء الله الصالحين .. فهو المحافظ على صلواته وهو البار بوالديه وهو المجاهد الذي سخر وقته واعماله في الدفاع عن الاسلام ومحاربة الضلال ..
قال تعالى ((أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ* لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))
كما قال تعالى (( وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ))
((وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ ))
((وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ ))

((وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ ))
فيا الله يا من كتبت على نفسك الرحمة نسألك برحمتك التي وسعة كل شيء أن تغفر وترحم عبدك راشد بن مبارك وتجعل مكانه في علّيين .. اللهم اغفر له وارحمه .. واجعله يشرب من حوض نبيك إنك ارحم الراحمين مجيب الدعوات
خواطري
** راشد لم يتزوج حتى يكون له إبناً يذكره لكنه ترك افعاله وأعماله تذكره ( رحمه الله )
** راشد مجاهد إبن مجاهد .. هكر ابن فكر .. نعرفه بجهاده وانه هكر .. ولكن المجاهد الفكر هو والد الجميع الشيخ مبارك بن محمد .. هذا الفكر المجاهد الذي جاهد بعلمه فهو عالِم بلا إعلام .. أسال الله أن يعطيه صحة بلا تعب وطولة عمرك بلا همّ أو كدر .
** هكذا هي الحياة يقول الشاعر /
حكم المنية في البرية جاري .. ما هذه الدنيا بدار قرارِ
بينا يُرى الانسان فيها مخبراً .. حتى يُرى خبر من الأخبار
طبعت على كدر وانت تريدها .. صفواً من الاقذار والاكدار
إلى نهاية القصيدة

** أسال الله أن يربط على قلب والدة راشد .. وان ترى في أبناءها وبناتها ما يسرها .. وان تنعم بالصحة والعافية وطولة العمر والسعادة برؤية ابناء ابنيها عبدالعزيز ومعاذ .. وان يلهمها الصبر والسلوان
** قاهر اليهود .. شرف كبير هذا اللقب يستحقه المغفور له .. الله يرحمه
** ‎‫#قاهر_اليهود‬‏ الأبطال وحدهم هم من يسجلهم التاريخ على صحائف من ذهب .. راشد هو أحد من نقش اسمه في صحائف الذهب وفي تاريخ الأمة .. رحمك الله يا راشد
** الحياة تسير .. لذلك فنحن سنسير .. ولان البكاء لا يزيد .. الحزن لا يفيد .. والحمد لله على كل حال
** الله عز وجل إختار أن يقبض روح الولد الصالح في هذا الوقت .. ونحن راضون بقضاءه وقدره ونعلم ان هذا هو الخير لراشد إن شاء الله
** وقفة معتبرة .. راشد خرج من الدنيا بعتاد قوي نحسب والله حسيبه فهو مجاهد في سبيل الله بما استطاع وهذا شرف عظيم .. لكن انا الكاتب وانت ايها القارئ بماذا سنخرج به عن الدنيا ؟!
** قال تعالى (( إنا نحن نحي الموتى و نكتب ما قدموا و آثارهم و كل شيء أحصيناه في إمام مبين )) هذه أثار راشد .. الله اجعلها شاهدةً له
** راشد .. اتسأل هل استطاعت كلماتي أن تصف أفعالك ؟ لا أعتقد فأنا كنت مقصرا في وجودك وفي غيابك ( رحمك الله يا راشد )
** أعتذر لذوي راشد – رحمه الله - إن كنت قد قصرت في وصف الحال أو أخطأت في معلومة معينه فهذا الاجتهاد من باب إذكروا محاسن موتاكم .. ومحاسن راشد أكثر بكثير مما ذكرت
الحمدلله على كل حال .. إن اصبت فمن الله ومن أخطأت فمن نفسي والشيطان

رحمك الله يا راشد بن مبارك
والحمدلله رب العالمين على قضاءه
لله ما أخذ ولله ما أعطى
خاتمة
قال تعالى (( إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر ))

السفارة السعودية في مصر تحاصر

نفى مصدر مطلع في القنصلية السعودية بالسويس اقتحام عشرات المتظاهرين المصريين مقر القنصلية بمنطقة بور توفيق ظُهْر اليوم الخميس، والاعتداء على موظفي السفارة أو مطاردتهم، حسبما نشرته بعض وسائل الإعلام المصرية.
وقال المصدر  إن مجموعة من المتظاهرين قاموا منذ مساء أمس بدعوة العشرات من المتظاهرين لمنع دخول أو خروج موظفي القنصلية، والوقوف أمام البوابة الرسمية للقنصلية.
 
وأضاف المصدر بأنه في تمام الساعة الثانية عشرة من ظُهْر اليوم الخميس تجمَّع العشرات من المتظاهرين أمام القنصلية، يحملون لافتات، كُتبت عليها ألفاظ بذيئة، ووقفوا أمام البوابة الرسمية مطالبين بالإفراج عن المحامي المصري أحمد الجيزاوي، الذي قبضت عليه سلطات مطار جدة بتهمة تهريب 21 ألف حبَّة مخدِّرة.
وبيّن المصدر أنه تم استدعاء قوات الأمن وعناصر من الجيش المصري، وخرج القنصل وجميع الموظفين، البالغ عددهم نحو 30 موظفاً، من الباب الخلفي للقنصلية بحماية من عناصر الأمن والجيش. لافتاً إلى أن القنصل محمد أمين غبان وجميع الموظفين بخير، ولم يتعرضوا لأي أذى.
وكانت صحيفة "البديل" الإلكترونية المصرية قد ذكرت أن قوات الجيش والشرطة تدخلت وأخرجت القنصل غبان من منزله تحت حراستها، وأمَّنت خروجه وموظفي القنصلية من المدينة حتى أول طريق مصر - السويس في طريقهم إلى القاهرة، كما قامت بغلق مقر القنصلية بالسويس بشكل مؤقت لحين انتهاء الاحتجاجات

الخميس، 26 أبريل، 2012

مهرجان الورد أغان واختلاط في الظلام

 فضت الجهات الأمنية اختلاطا شبابيا استغل انقطاع التيار الكهربائي في مقر إقامة مهرجان الورد الطائفي، حتى حل الظلام على سائر الفعاليات.
ودوت في مقر المهرجان أصوات النساء والأطفال الذين سارع ذووهم إلى استخراجهم من هذا الظلام الدامس، كما باشر عدد من رجال الأمن الموقع بعد أن استمر انقطاع التيار لأسباب مجهولة قرابة ساعة، وبحسب الجزيرة اونلاين فقد توالت الانقطاعات أربع مرات عاش خلالها الزوار موجات من الهلع.
 وعمت حالة الاستياء أرجاء المعرض، وأبدت غالبية الأسر أسفهم لما آل إليه التنظيم الذي وصفوه بـ"السيئ" بدءا من تشغيل "أغان هابطة" -على حد تعبيرهم- صدحت بها السماعات الخارجية، و"وجد معها عدد من المراهقين فرصة للتمايل بأجسادهم"، في حين فضل المنظمون الصمت عن أي تصريح صحفي يوضح ذلك.
يذكر أن محافظ الطائف رئيس مجلس التنمية السياحية بالمحافظة فهد بن معمر افتتح مساء اليوم فعاليات مهرجان الورد الطائفي الدولي 2012 بحديقة الملك فيصل النموذجية في القديرة.

كاتبة تطالب بحرق النقاب

صحيفة المرصد: أثارت دعوة الكاتبة السعودية سمر المقرن إلى حرق النقاب ردود أفعال عديدة ، استنكرت دعوتها ، ودخل على الخط الشيخ عبد الله المطلق، الذي رد على المقرن ومؤيديها بالقول "نسأل الله أن يهديهم ويكفينا شرهم"، وفقاً لما تناقلته وسائل إعلام عربية.
وأضاف  الشيخ المطلق : أن للمقرن ومن معها" آراء خارجة، وأنهم ينظرون إلى أمور الدين على أنها رجعية".
وردا على هذا ، علقت المقرن عبر تغريدات عدة الأربعاء 25 أبريل 2012  نقلها موقع (عناوين) من حسابها فى موقع (تويتر) :" وصلني رأي لفضيلة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق،حول مقولات ترددت لرأي لي في مسألة النقاب على وجه التحديد،أخذت ردود أفعال واسعة توقعت أن أجد ردا من فضيلة الشيخ المطلق،يفند فيه آرائي، علما بأنني قلت وجهة نظر تمنيت أن أقرأ على لسانه فتوى مكتملة الأركان في وجوب النقاب".
وأضافت :"ثمة ما أردت الإشارة إليه، وهو أن كلمة “حرق” أتت رمزية ردًا على سؤال تم توجيهه لي منذ سبع سنوات في إحدى المقابلات هذا نصه :“المرأة الكويتية والبحرينية حرقت العباءة فمتى تحرقها المرأة السعودية؟”فأجبت بأن النقاب هو الأولى بهذا، قلت هذا لأنني أخاف على ديني ولست ضده وأرفض أن تصبح بعض العادات ثوابت دينية ومنها “النقاب” وهو يختلف عن غطاء الوجه الذي أختلف حوله الفقهاء".
ورأت المقرن أن"المرأة من حقها أن تختار كشف الوجه أو تغطيته، طالما لم تتجاوز معايير الحشمة، في الوقت ذاته أرفض من يجبر المرأة على خلع الحجاب".
واختتمت تغريداتها بالقول :"المبدأ من وجهة نظري هو ترك المرأة تختار بنفسها طالما لم تخرج عن الثوابت الدينية  وهنا أؤكد أن عزتي بديني الذي تقوم عليه هذه الدولة، وأنني لست من المعجبين بالتحرر خارج نطاق الدين  إلا أنني في الوقت ذاته ضد التشدد الذي لا يخفى على فضيلته ولا على غيره إلى أين وصل بنا، ونحن نتجرع مرارة الإرهاب الدخيل على مجتمعنا".

اعتصام 40 خريجة أمام قصر الملك

بسم الله الرحمن الرحيم


كما وعدناكم سابقا هذا لتقرير المفصل لكل ماحدث معنا بيوم التجمع
تم بحمد الله يوم الاثنين بتاريخ 1433/6/2
تم تنظيم حمله للخريجات البكالوريوس للاتي لم تشملهن المكرمه الملكيه للخروج لقصر والدنا خادم الحرمين الشريفين وكان عدد البنات 40 خريجه قديمه تم الالتقاء بنقطة إلتقاء قبل التوجه القصر والخروج بشكل منظم ومنسق وكل الشكر للاخوات المنظمات خاطره عذبه والأخت خمس عشر الله يعطيهم العافيه
قبل التوجه للقصر تمت مقابلة بعض الخريجات مسجله بالفيديو يحكين عن معاناتهن وإحساسهم بالإضطهاد والقهر لحرمانهن مكرمة والدنا
تم نقل المعتصمات بباصات خاصه تم توفيرها لهذا الغرض ونزولنا لمكان قريب من القصر
ورفعنا للافتات تحكي معاماتنا التي طال زمانها


أستوقفنا حراس القصر وماالذي نريده ؟
اخبرناهم بمطالبنا وأحقيتنا فيفي مكرمة والدنا التي استبعدنا منها بدون وجه حق
ورغبتنا في مقابلة الملك ..
الملك يقول ابوابي مفتوحه لكل مواطن من حقنا مقابلته فالظلم الجم افواهنا وقتل احلامنا
كان تعاطف الحراس واضحاً بقولهم والله إحنا عارفين انكم صاحبات حق
ولكن طلبوا من الابتعاد عن ممر موكب الملك
صحيح حدثت بعض التجاوزات من البنات الله يهديهم بس والله ماألومهم
وخرج لنا بعد نصف ساعه من تجمعنا خرج لنا رئيس الحرس الملكي من القوات الخاصه
عبد العزيز بداح الفغم الحارس الشخصي للملك
وبعد شد وجذب مع البنات محاولاً ان يذهبن لجهه اخري لتحقيق مطالبهن
خرج لنا مسؤؤل آخر هو عبد الرحمن المالكي رئيس شؤؤن المواطنين بعد ساعتين من الاعتصام سمعنا وسمع شكوانا ووعدنا خيراً
وإن شاء الله اذا صدق بكلامه واحسبه إن شاء الله صادقاً بيدخل اولياء امور بعض المعتصمات يوم الجمعه على الملك وبيقدم معروضنا باسم الخريجات على الملك
وإن شاء الله متفاائلين خير
ملاحظه حدثت حالة إغماء لبنت جايه من مسافه طويله من ضربة الشمس
لم يتم لمس أي معتصمه ابداً ابداً
ومن قالت غير هاالكلام ماظلمت الانفسها


الحرس والضباط تعاملهم لابأس به مع المعتصمات يعني وزعو مويه علينا
وصبرو كثير وهم يسمعونا


حدثت بعض التجاوزات من البنات بعد ماانفك التجمع رفضو البنات يتحركو من المكان اللي بيمر منه الملك وقام الضباط بتخويفهم بالسجانات لكن لم يتم لمس اي معتصمه واو إيذائها

المزيد لتهيئة دخول الرياضة لمدارس البنات

كسرت إحدى المدارس الحكومية في مدينة الخبر حاجز الصمت تجاه عدم إدراج مادة التربية البدنية للبنات في المدارس، في الوقت الذي تحظى فيه الطالبات في بعض المدارس الأهلية بحصص رياضية، حيث عمدت المدرسة الثانوية الثانية بالخبر منذ بداية العام الدراسي إلى منح الطالبات فرصة لممارسة رياضة كرة السلة، عبر تثبيت عمود كرة السلة في جانبين من ساحة المدرسة.
وأوضحت المشرفة على تدريب الطالبات أمينة بو بشيت أن إدارة المدرسة تهدف من وراء هذه الفكرة إلى تنمية الحس بأهمية الرياضة لدى الطالبات والتعريف بفوائدها، إلى جانب قضاء وقت الفراغ فيما هو نافع ومفيد للطالبة التي تستطيع من خلال الرياضة تفريغ الشحنات الداخلية، وصرف الطاقة بشكل إيجابي.
وأشارت إلى أن مدرستها تعد الوحيدة بين المدارس الحكومية في المنطقة الشرقية، التي تتيح لطالباتها ممارسة كرة السلة في حصص النشاط الأسبوعية، مؤكدة في الوقت ذاته أنها تراقب وبشكل دقيق الطالبات وتطور مستواهن، كما تهتم بتغذيتهن بما يتناسب وهذه الرياضة.
كما أشادت بو بشيت بتفاعل الطالبات وتحمسهن للمباريات في أجواء حماسية مثيرة ومليئة بالتشويق، خاصة من قبل المشجعات، مشيرة إلى أن الطالبات يعتمدن على أنفسهن كثيرا في الإعداد للمباريات عبر متابعة دوري كرة السلة سواء عبر التلفزيون أو الإنترنت، للاستفادة من أداء اللاعبين، خاصة أن الطالبات ما زلن في مرحلة الهواية، ولن يتمكنّ من الاحتراف في ظل غياب مادة التربية البدنية عن المدارس، وعدم توفير أبسط متطلبات هذه الرياضة.
وأضافت بو بشيت، أن المدرسة تعاونت في بداية الفصل الدراسي الثاني مع 3 مدارس أهلية عبر حضور مباريات مع الفرق في هذه المدارس، للاستفادة من تجربتها، بجانب خوض مباريات معها في الفترة المقبلة، خاصة أن المدارس الأهلية توفر صالة رياضية خاصة بالتدريبات وإعداد الطالبات للمباريات، "وهو ما تفتقر إليه مدرستنا، التي تعتمد على إمكانات محدودة"، مؤكدة أن ساحة المدرسة مكشوفة ولا تساعد على التدريبات وقت حرارة الشمس.
من جانبها، أكدت مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالمنطقة الشرقية الدكتورة ملكة الطيار في تصريح أهمية استغلال أوقات الفراغ بما يفيد الطالبة، ويساعدها بشكل إيجابي على الانتفاع من النشاط الذي تمارسه خلال وقت الفراغ، مضيفة أن الأنشطة الرياضية تأتي ضمن الممارسات المفيدة للطالبة، بالرغم من عدم تواجد الصالات الرياضية في مدارس البنات الحكومية. وأشارت إلى أن إدارة التعليم تشجع النشاط أيا كان نوعه فيما يحقق استغلال الوقت بشكل نافع، في إطار لوائح وأنظمة الوزارة.

الأربعاء، 25 أبريل، 2012

الشيخ البراك : ليس للمرأة عمل في الهيئة

 وصف الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك تعيين المرأة عضوا في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أجل العمل في الأسواق وغيرها؛ بالمنكر، قائلا "استفاض أن رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لديها توجه إلى تعيين ست مئة امرأة من أجل العمل في الأسواق وغيرها، وهذا من العجائب! إذ كيف يعالج المنكر بمنكر؟!".. جاء ذلك في بيان بعنوان (تعليق على اقتراح تعيين عضوات في هيئة الأمر بالمعروف) نُسب للشيخ نقله موقع (شبكة نور الإسلام).

وأضاف الشيخ البراك "إن هذا العمل، وهو تعيين المرأة عضوا في الهيئة، لا يجوز؛ لما يترتب عليه من المفاسد الكثيرة، منها: أن في ذلك إخراجا لها من بيتها الذي هي مأمورة بالقرار فيه، واختلاطها بالرجال في الأسواق التي جيء بها لإنكار ما فيها من منكرات من بعض النساء المتسوقات أو العاملات في المحلات، وإذا قيل: إن عمل العضوة مقصور على أسواق النساء المغلقة، فما الجديد في هذه الأسواق التي مضى عليها عقود من الزمان؟! ما الجديد الذي يدعو إلى تعيين عضوات في الهيئة للعمل في هذه الأسواق؟! وهذه الأسواق هي التي يطالب أهل العلم بحصر عمل المرأة فيها، إضافة إلى أنها ضعيفة لا تستطيع أن تقاوم الفاسقات المتبرجات المعاندات، فضلا عن (الفسقة) الذين يتابعونهن، لا سيما بعد السماح لهم بدخول الأسواق، كما أن موظفة الهيئة لا تأمن على نفسها من ذئاب الشهوات، فتتضاعف بذلك مشكلات الهيئة".

وتابع الشيخ البراك قائلا "هذا؛ ويعلم المتابعون لمجريات الأمور أن الغاية الأولى لهذا الإجراء هو توسيع مجال عمل المرأة، فهذا من أولويات وزارة الخدمة المدينة ووزارة العمل، كما يشهد به الواقع هنا وهناك، والخطط لذلك تأتي تدريجيا، وما الناس بأغبياء، وكل إجراء من هذا النوع يختم عليه بكليشة (وفق الضوابط الشرعية)، ومما يؤكد ذلك أن التغريبيين من الصحافيين وغيرهم (يباركون) هذا التوجه الجديد في الهيئة حرصا منهم على تطوير الهيئة لمقاومة المنكرات، لما عرف عن أولئك التغريبيين من الغيرة على الحرمات!.. لذا ننصح الأخوات في الله وأولياء أمورهن بعدم الالتحاق بمثل هذه الوظائف التي غايتها الكسب المادي، ومن لها نية احتساب فليكن ذلك في محيط النساء المعزولة عن الرجال، كالمدرسة وبيوت الأعراس ونحو ذلك".

وختم الشيخ عبد الرحمن البراك بيانه بقوله "نصيحتنا لمعالي رئيس الهيئات ـ حفظه الله ووفقه ـ ألا يتم هذا التوجه على يده وفي عهده، وأن يبقى الأمر على ما كان عليه من قبل في الهيئات، ومعلوم أن الفكرة قديمة، وقد رفضها أسلافه".

الجيزاوي بين شباب التجديد وتودد المسؤولين

تظاهر عشرات النشطاء من مختلف التيارات السياسية أمام السفارة السعودية بالجيزة ظهر اليوم الثلثاء لمطالبة السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن المحامي أحمد الجيزاوي الذي اعتقلته السلطات السعودية فور وصوله لأراضيها لأداء العمرة الثلاثاء الماضي،
وحاول جنود الأمن المركزي منع المتظاهرين من الوقوف أمام السفارة، إلا أن المتظاهرين المتضامنون مع الجيزاوي تمكنوا من تخطي حواجز الأمن والصعود إلى أعلى سور السفارة، ورفعوا علم مصر فوقه ، و رسموا جرافيتي يطالب بالحرية للجيزاوي، وجرافيتي لصورة ملك السعودية وأسفل منها “ابقي اعتقلني”.

وردد المتظاهرون هتافات عدة منها “الحرية للجيزاوي” و”سيبو الورد يفتح سيبو .. الجيزاوي مش هنسيبوا” و”إيه القضية إيه القضية.. جلدوا إخواتنا في السعودية” و”حبس إخواتنا مش رخيص”.. ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها “ابقى اعتقلني بروح خالتك” 

ووصلت مسيرة تضم عشرات من طلاب جامعة القاهرة انضمت للمتظاهرين هناك، وكانت الطلاب انطلقوا في مسيرة في الثانية عشر ظهرا من أمام الباب الرئيسي للجامعة حتى مقر السفارة السعودية تضامنا مع أحمد الجيزاوي، مرددين خلال مسيرتهم عدة هتافات منها “الجيزاوي كان علي حق .. و”كفاية كفاية .. كل ظالم وله نهاية” و”العيب مش في السعودية.. العيب في الدولة المصرية” و”آه لو كان أمريكاني.. كانوا ماشوه في ثواني”.. كما رفعوا لافتات كتبوا عليها “أحمد رايح يعمل عمره .. راح يجلدوه يوم الجمعة” ”.

 

ومن الجانب السعودي :

 

تكشفت معلومات جديدة أمس حول قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي الذي أوقف في مطـار الملك عبدالعزيز بجدة الأسبوع الماضي. وقال المتـحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي لـ"الوطن": إن المواطن المصري ضبط بحوزته كمـيات كبيرة من الأقراص المحـظور تداولها وتعاطيها بعد أن تعمد إخـفاءها".

وأعطى التركي تفصيلا عاما حول قضية المواطن المصري قائلا "ضبطت جمارك مطار الملك عبدالعزيز في أمتعة أحمد محمد الجيزاوي عند وصوله إلى جدة 21380 قرص (xanax) المحظور تداولها أو تعاطيها إلا بوصفة طبية مخفية في 8 علب حليب و3 علب أخرى تستخدم لحفظ المصحف الكريم".

وبحسب "الوطن" بأنه فور إيقاف المحامي المصري، أحيل إلى جهاز مكافحة المخدرات على اعتبار أن الكميات الكبيرة المضبوطة بحوزته وطريقة إخفائها ترسم علامات استفهام حول سبب إدخالها، فيما تمت إحالته بعد ذلك إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال القضية.

وتتحدث المعلومات الواردة من مصر أن الجيزاوي كان قاصدا المملكة بهدف العمرة، غير أن معلومات أخرى راجت أمس تشير إلى أن المحامي المصري وصل أراضي المملكة ولم يكن محرما وقتها.

ومقابل الحملات الإعلامية المصرية على خلفية هذه القضية، أكدت الخارجية المصرية على لسان ناطقها الرسمي الوزير المفوض عمرو رشدي أن عملها سيركز فقط على الخطوات العملية التي من شأنها إنهاء القضية، ولن تشارك بأي صورة في تغذية الحملات الإعلامية التي ترمي إلى تسجيل النقاط الدعائية وتأجيج مشاعر الرأي العام دون مراعاة لانعكاسات ذلك على وضعية أحمد الجيزاوي.

وناشد رشدي الجميع مراعاة أن القضية يتوقف عليها مصير مواطن مصري محتجز في الخارج وليس مباراة لكرة القدم يمكننا التعبير عن مشاعرنا إزاء نتيجتها كيفما نشاء.
ومن جهته، أكد نقيب المحامين بمصر سامح عاشور، أنه وكّل مكتب محاماة سعوديا للدفاع عن المحامي المصري أحمد الجيزاوي.

عائلة سعودية في المدرجات

كاد مشجع أربعيني، أن يفسد مخطط الإدارة الاتفاقية بالسماح بدخول جماهيرها في مباراة فريقها الكروي الأول (أمس) أمام الكويت بالمجان، حيث اصطحب معه ثلاثاً من بناته، اثنتان منهما فوق سن العاشرة، ويرتدين الزي الرسمي (العباءة) إلى ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام الذي احتضن اللقاء، وتمكن معهن من المرور إلى داخل الملعب بسلاسة وسط تذمر أحد مسؤولي الصيانة الذي استغرب تصرف المشجع باصطحابه لبناته، خصوصا في ظل المنع المشدد من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعدم دخول العنصر النسائي إلى الملاعب المحلية، وحاول التصدي للمشجع ومنعه من الدخول مع بناته، لكن الرئيس المباشر لمسؤولي الأمن، تدخل وسمح له بالدخول معللا ذلك بأنه لم يتلق أوامر بالمنع، بحجة أن المباراة تقام ضمن مسابقة قارية، وليست محلية.
المصدر : الشرق

السبت، 21 أبريل، 2012

خريجات الكليات المتوسطة يتجمعن في عدة مدن

عاجل - ( أحمد العسيري )
تجمع عدد من خريجات الكليات المتوسطة، صباح اليوم،أمام مقر وزارة التربية والتعليم بالرياض وإدارة التربية والتعليم بجده وتبوك و أبها ، مطالبات بتوظيفهن والبت في قضية البطالة التي يعانينها منذ أكثر من ١٥ سنة مضت.

وجاء تجمع الخريجات اليوم بعد تجدد آمالهن في أعقاب تعيين الدفعة الثانية من خريجات المعاهد على وظائف إدارية، حيث تأمل خريجات الكليات المتوسطة أن ينظر في وضعهن ويُبت في قضيتهن، ويعتمد قرار تعيينهن أسوة بخريجات المعاهد، خاصة بعد أن فشلن في إيجاد الحلول رغم مراجعاتهن وتجمعاتهن أمام عدة وزارات وجهات حكومية، منها التربية والتعليم والخدمة المدنية ومجلس الشورى، خلال الفترة الماضية، بخلاف المئات من برقيات المناشدة اللاتي رفعن بها للجهات المعنية للنظر في موضوعهن.


إحدى خريجات الكليات المتوسطة أكدت لـ "عـاجل " أن تجمعاتهن وبرقياتهن لم ينتج عنها سوى وعود لم تنجح في إنهاء معاناتهن مع البطالة، حيث تتوالى الوعود دون حلول تنفيذية.


وجددت الخريجات مناشداتهن عبر للجهات المعنية للبت في قضيتهن وإيجاد حلول عاجلة تكفل لهن إيجاد وظائف حكومية مناسبة، خاصة بعدما أنهيت قضية زميلاتهن خريجات المعاهد.

الهيئة تمنح الفرصة لخلوة الشاب بالفتاة

وجه الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ مدراء فروع الرئاسة في جميع مناطق المملكة بالتأكيد على الجهات المسؤولة في الرئاسة ومدراء الفروع والمراكز بعدم حدوث أي مطاردة للأشخاص سواءً المتهمين أو المخالفين وذلك لما ينطوي عليه ذلك من مفاسد خطرة وعواقب وخيمة على الأرواح والممتلكات وإضرار عام بطرفي المطاردة وبالأبرياء.

وأكد آل الشيخ لمسؤولي الرئاسة وجوب الاكتفاء بتدوين رقم أو معلومات عن المطلوب وإبلاغ الجهات الأمنية لمتابعة القضية بما يضمن عدم تداخل صلاحيات الجهات الحكومية الأخرى، مبيناً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع من يخالف هذا التوجيه.
يأتي ذلك ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في اطار استراتيجية واضحة لتنظيم الأداء الميداني بما يحقق المصالح العامة وفق اهتمامات وتطلعات ولاة الأمر، ويرعى حقوق أفراد المجتمع.
يذكر أن عملا تطويريا كبيرا يقوده الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ ساهم في إحداث متغيرات إيجابية جعلت من شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ميدانا للتأثير الاجتماعي المتميز بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ بكمية الدورات التطويرية للاملين بهذا القطاع المهم

الجمعة، 20 أبريل، 2012

أربع سنوات محكومية البجادي

قال ناشطون سعوديون أنه صدر حكم بالسجن مدة أربع سنوات على محمد البجادي، المعتقل منذ مارس/ آذار 2011، بعد مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية، والذي يخوض إضراباً عن الطعام منذ أكثر من شهر احتجاجاً على اعتقاله.

وقال الناشط الحقوقي والمحامي السعودي، وليد أبوالخير وفقا لموقع " cnn "، إن البجادي تمكن من تسريب رسالة إلى وكلائه في الخارج أكد لهم فيها صدور الحكم الذي يشمل أيضاً المنع من السفر، عن المحكمة الجنائية المتخصصة.وأضاف أبوالخير، في اتصال مع CNN بالعربية: "البجادي كان يواجه مجموعة اتهامات، بينها الانضمام لجمعية غير مرخصة وحيازة كتب ممنوعة والمشاركة في مظاهرات، وقد سبق له أن أعلن عدم اعترافه بالمحكمة ومطالبته بالخضوع لعملية قضائية علنية، ما دفع المحكمة لإصدار حكم سري."ولفت أبوالخير إلى أن الرسالة التي تسلمها محمد القحطاني، الذي يحمل وكالة شرعية عن البجادي، تشير لصدور الحكم قبل قرابة أسبوعين، مشيراً إلى أن فترة العقوبة تبدأ من تاريخ اعتقاله.وكان البجادي قد توقف عن شرب الماء منذ أيام، بتصعيد منه لحملة الإضراب عن الطعام التي أطلقها من داخل السجن.وقد سبق للقحطاني أن تحدث لـCNN بالعربية، مشيراً إلى أن السلطات السعودية تمنع الزيارة عن البجادي، ولفت إلى أن السلطات تعطي البجادي حالياً السوائل عن طريق الوريد، مضيفاً أنهم حالوا إرغامه على تلقي التغذية من خلال أنبوب في الأنف، ولكنه رفض هذا الأمر.ورفض القحطاني التصريحات التي نقلتها وسائل الإعلام عن وزارة الداخلية السعودية، التي نفت فيها أن يكون البجادي قد أضرب عن الطعام، متحدياً السلطات أن تسمح له بزيارته للتأكد من ذلك.وبحسب القحطاني فإن للبجادي، المعتقل منذ العام الماضي، يخضع للملاحقة أمام محكمة سرية الطابع هي المحكمة الجنائية المتخصصة، متحدثاً عن عراقيل حالت دون تمكنه من ممارسة حق الدفاع عن موكله أمام القضاء.وكانت قضية البجادي قد تحولت إلى موضوع للتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والناشط - وهو من منطقة القصيم - كان قد اعتقل العام الماضي بسبب مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية التي قصدها مع آخرين للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين موقوفين دون محاكمة في المملكة.وخلال الاعتصام، طالب البجادي بلقاء الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية، لتقديم طلب من أجل الإفراج عن الموقوفين أو تقديمهم للمحاكمة وفق القانون، ولكن السلطات قبضت عليه بعد عودته إلى منطقة القصيم.وكانت هيئات دولية قد أثارت قضية البجادي أكثر من مرة، وبينها "منظمة العفو الدولية" التي قالت إنه اعتقل في منزله بمدينة بريدة شمالي العاصمة الرياض، من قبل عناصر من الشرطة ومجموعة من رجال الاستخبارات، كما جرى مصادرة كتب ووثائق من منزله ومكتبه، إلى جانب جهاز الكمبيوتر المحمول خاصته.وقالت المنظمة، في تقريرها حول اعتقاله بمارس/ آذار 2011، إنه شارك في الاعتصام خارج مبنى وزارة الداخلية، ثم دون تعليقات حول التحرك على صفحته بموقع تويتر، مضيفة أن السبب الوحيد لتوقيفه قد يكون تعبيره الحر عن رأيه.وقد سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت البجادي مرتين عام 2007، لقضايا على صلة بحقوق الإنسان

السعودية تدعم مصر قبل كرسي الرئاسة

اعلن رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري الخميس ان السعودية ستقدم لبلاده "حزمة تمويلية بقيمة 2,5 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري" الذي يعاني من ازمة متصاعدة منذ الانتفاضة التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير 2011.

وقال الجنزوري في مؤتمر صحفي ان "هذه الحزمة المالية تتضمن تقديم مليار دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري لتدعيم احتياطي النقدي المصري وتقديم نصف مليار دولار من الصندوق السعودي للتنمية لتمويل مشروعات تنموية".

يذكر ان احتياطي مصر من النقد الاجنبي انخفض من 36 مليار دولار عند اندلاع الانتفاضة العام الماضي الى قرابة 15 مليار دولار نهاية اذار/مارس الماضي.

واضاف رئيس الوزراء المصري ان السعودية "ستقوم بتقديم 750 مليون دولار لتمويل مجموعة من الصادرات السعودية الى مصر منها 250 مليون دولار لتغطية صادرات شحنة غاز منزلي الى مصر و200 مليون دولار منحة لا ترد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة".

واوضح ان وفدا من الصندوق السعودي للتنمية سيصل الى القاهرة الأسبوع المقبل لتغطية التفاصيل الخاصة بمبلغ النصف مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية في مجالات المياه والصرف الصحي وصوامع تخزين الغلال".

ومن جهتها قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة ابو النجا في بيان الخميس انها "وقعت الثلاثاء، فى إطار هذه الحزمة التمويلية، اتفاقا اطاريا" بشأن تقديم 500 مليون دولار لمصر مع وزير المالية السعودي رئيس الصندوق السعودي للتنمية لابراهيم العساف.

واوضحت ان التوقيع تم على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للصناديق وهيئات التمويل العربية في مراكش بالمغرب.

وتسعى مصر لسد الفجوة التمويلية التي تقدر بنحو 11 مليار دولار من خلال مساعدات دول الخليج وبعض المؤسسات المالية والجهات المانحة ومنها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية الافريقي.

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي منذ مطلع العام الجاري لابرام اتفاقية قرض بقيمة 3,2 مليار دولار. وقالت مصادر دبلوماسية ان الصندوق يريد ان يحظى الاتفاق بموافقة قوى الاغلبية في البرلمان قبل توقيعه.

واعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الخميس ان الشروط لم تتوافر كلها حتى الان لابرام هذا القرض.

واضافت "اذا كان البعض يقول: نحن لسنا مقتنعين باللجؤ الى صندوق النقد الدولي، فهنا توجد مشكلة ما".

وتشهد الاوساط السياسية المصرية انقساما كبيرا بشان هذا القرض اذ ترفض جماعة الاخوان المسلمين، اكبر قوة في البرلمان، فكرة حصول حكومة الجنزوري الانتقالية الحالية التي عينها الجيش على قرض.

واوضحت لاغارد "لكي نقدم قرضا يتطلب الامر اولا ان نتفاوض مع الدولة ومع سلطات الدولة على البرنامج الاقتصادي الذي يمكن ان يتيح فعليا مساعدتها على الخروج من الصعوبات التي تواجهها".

واضافت ان "الشرط الثاني هو ان يكون هناك دعما سياسيا واسعا بحيث يبقى قرضنا وبرنامجنا السياسي اللذان تم التفاوض بشانهما مع السلطات قائمين" حتى بعد تغيير الحكومة.

ويتوقع صندوق النقد الدولي ان لا تزيد نسبة النمو في مصر هذا العام عن 1,5% وان تصل الى 3,3% العام 2013

الخميس، 19 أبريل، 2012

القطاع الخاص يشترط الاختلاط وكشف الوجه

كشفت مستشارة في الموارد البشرية والتوظــــيف والمشرف العام على مؤسسة قيادات الوطن للتوظيف المرخصة من وزارة العمل ندى البكر أن 40% من مؤسسات القطاع الخاص يشترطن فتيات يعملن بمجال مختلط، إضافة لكشف وجههن برواتب فاقت الـ»5000» آلاف ريال دون اشتراط الخبرة لهن.

واعتبرت البكر أن ذلك يتعارض مع قيم وأعراف المملكة وقوانينها، وأرجعت ذلك إلى جهل المنشأة بأن شكل الوجه لا يُعد نقطة في بحر المؤهلات والشهادات التي تمتلكها الفتاة السعودية، مضيفة: بغية استدراك تلك الشروط حاولنا جاهدين إقناع هذه المؤسسات بفتح أقسام نسائية تناسب حجم احتياجاتهم وليس بالضرورة أن تكون أقساما نسائية كبرى، وقالت إن عددا كبيرا من المتقدمات للوظيفة لا يرغبن بالعمل المختلط ويتعرضن لمطالب كشف وجوههن.

وأوضحت البكر خلال فعاليات الحملة الثالثة لقيادات الوطن لتوظيف الفتيات والشباب السعودي في وظائف تناسب مؤهلاتهم، أن أكثر الوظائف التي تلقى رفضا من السعوديات هي مهنة «التسويق الميداني»، معتبرة في هذا الصدد أنها مهنة مرفوضة ومنبوذة من قبل بعض أفراد المجتمع، أما بالنسبة للشباب فكثير منهم يعرض عن الوظائف ذات الراتب المتدني دون سؤاله عن طبيعة الوظيفة.

واعتبرت المستشارة البكر في حديثها للزميلة علياء الناجي في جريدة الجزيرة أن «حافز» أحرج عددا كبيرا من مؤسسات القطاع الخاص بتقديم راتب أقل من الـ»2000» ريال، معتبرين أن المواطن والمواطنة يطمحن في حال توظيفهن براتب يتعدى قيمة «حافز».

وأكدت البكر أن 90% من المتقدمين للوظائف من الجنسين لا خبرة لديهم، في حين يشترط القطاع الخاص الخبرة، إلا أنه تم استحداث قسم بمركز قيادات الوطن بالرياض بمسمى «مشروع خبرة عمل» لتمارس المتقدمة للوظيفة العمل في المؤسسات والشركات الكبرى من جميع النواحي لمدة شهر.

الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

رياضة الطالبات بدايتها بأجهزة رياضية

 ذكر مدير عام النشاط في وزارة التربية والتعليم مرعي الوادعي عن آلية لرفع كفاءة الصحة واللياقة البدنية في مدارس البنات، سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل.
وقال عقب افتتاح فعاليات مشروع إنتاج الأدلة الإجرائية التنظيمية لممارسة الأنشطة الطلابية في الشرقية أمس، بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن المديرس «هذه الآلية لا زالت تحت الدراسة في الوزارة»، أن على أهمية الحركة والصحة العامة للطالبات، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لحل هذا الموضوع من خلال التوعية بأهمية الصحة العامة واللياقة البدنية والتربية الصحية للطالبات في مدارسنا وفق آلية معينة، مشددا على أن يكون هناك شيء يدعم جسم الطالبة وآلية لتخفيف نسبة الدهون والكلسترول والتي أرهقت المجتمع.

وأشار الوادعي إلى تخصيص «185» مليون ريال لميزانية النشاط الطلابي وجميعها وجهت للمدارس، مبينا أن الوزارة وضعت محددات للصرف، وكونت لجانا في المدارس لذلك.

وكشف عن توجه الوزارة لتفريغ «6000» معلم ومعلمة على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من العام الدراسي المقبل، لريادة النشاط الطلابي في المدارس، ضمن تشكيلات الوزارة الجديدة، وبلغت وزارة الخدمة المدنية بذلك.


وأضاف قسمت المدارس إلى عدة فئات لتنفيذ برامج النشاط وهي فئات «أ، ب، ج، د» ولكل فئة ميزانية خاصة بها، فالفئة الأولى تسمى قائد التغيير، ولها ميزانية عالية، حيث يوجد بها مركز حي ومركز صيفي، والفئات الأخرى جميعها تعمل وفق ظروفها من غير تحجيم، مع تطبيق أربعة أنشطة ضرورية هي دوري رياضي، مسرح مدرسي، برامج أولمبيادات علمية، إضافة إلى برامج خدمة المجتمع، مشيرا إلى أن الوزارة تتجه نحو استلام مباني جديدة للمدارس خصصت فيها قاعات كبيرة لممارسة الأنشطة تبلغ تكلفة القاعة الواحدة أكثر من خمسة ملايين ريال، كما أن لدى الوزارة توجه لزراعة جميع الملاعب المدرسية بالنجيلة الصناعية.

من جهته، أكد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة، على أن النشاط الطلابي المتميز هو أحد بواباتنا الواسعة للولوج إلى ما يسمى بالجودة الشاملة في التعليم، مبينا أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز أحسن صنعا لتطوير التعليم العام، والذي يركز على أربعة عناصر رئيسة ومنها دعم الأنشطة الطلابية في مدارسنا، وأضاف أن التوجه الحديث الذي تعتمده الوزارة هو تمكين المدارس من خلال إعطاء المزيد من الصلاحيات للمدارس ومن ضمنها الخطة التشغيلية التي تشتمل على برامج النشاط الطلابي.

يشار إلى أن مشروع إنتاج الأدلة الإجرائية التنظيمية للممارسة الأنشطة الطلابية انطلق بمشاركة أكثر من «25» مدير نشاط طلاب على مستوى المملكة.

وكشفت بحسب «عكاظ» مصادر مطلعة في وزارة التربية والتعليم، أن أبرز الآليات التي ستطبق في مدارس البنات لرفع الكفاءة الصحية واللياقة البدنية للطالبات، هي استحداث أماكن مخصصة في هذه المدارس، تكون مجهزة بأجهزة وألعاب رياضية خفيفة للطالبات. وأكدت المصادر ضرورة تواجد مثل تلك الأنشطة في مدارس البنات، مشيرة إلى أن غالبيتهن أصبحن يعانين من فرط في السمنة، وصعوبة في الحركة، وأن غالبية الدراسات الميدانية أثبتت أن ذلك يرجع لعدم ممارستهن لأي نوع من أنواع الرياضة.

وأوضحت أن من أبرز تلك الرياضات هي كرة السلة، تنس الطاولة، وغيرها من الرياضيات التي تناسب طبيعة المرأة، إلى جانب أجهزة رياضية خاصة بالتمارين السويدية الخفيفة، مشيرة إلى أن ممارسة تلك الرياضات سيكون ذا خصوصية كاملة للطالبات داخل فناء المدرسة، لافتة إلى أنه لن يخصص لها حصص رسمية في اليوم الدراسي حاليا، وإنما ستكون في أوقات فراغ الطالبات خلال اليوم الدراسي، أو في حصص النشاط، وحصص الاحتياط.

شرط القبول بكشف الوجه والاختلاط للعمل

في بادرة أثارت ردود فعل متباينة من الحضور، فاجأت إحدى الشركات الوطنية طالبات التوظيف في ملتقى "لقاءات" بإضافة خانات جديدة لقوائم التسجيل تشتمل على مدى قبول المتقدمة للعمل المختلط والميداني و كشف الوجه.
المحددات الجديدة أثارت تساؤلات لدى المسجّلات عمّا إذا كان هناك أي تمييز مع أو ضد المتقدمات بناء على خياراتهن الحياتية وطبيعة العمل الذي يرغبنه.
وتضيف إحدى المشاركات "رفضت ذكر اسمها" أنها لم تكن تتوقع أن تكون هذه الخيارات مكتوبة، مشيرة إلى أنها تصورت أن التفاهم بشأن مثل تلك المواضيع سيكون مع مديرها المباشر أو في المقابلة الشخصية.
وتخشى بعض المشاركات أن تكون هناك عمليات تصفية أو فرز على أساس هذا التصنيف دون النظر إلى كفاءة المتقدمة للعمل وخبراتها السابقة ومؤهلاتها الدراسية.
وطرحت بعض المشاركات مسألة مدى "جدية" الشركات في توفير وظائف للمتقدمات خصوصاً أن كتابة اشتراطات بهذه الصورة لا تظهر ذلك، في ظل سعي أطراف عديدة لحل الأزمة التي تعاني منها قرابة 600 ألف باحثة عن عمل مسجلة في برنامج "حافز".
وكانت وزارة العمل أنهت الجدل في مسألة "الاختلاط" التي أثيرت بعد إقرار مشروع تأنيث محلات الملابس النسائية، بقرار صدر في أكتوبر الماضي يشترط أن يتم توظيف 3 فتيات داخل أي محل أو مركز في الوردية الواحدة، ونص القرار على إلزام صاحب العمل إذا كان المحل قائما بذاته أو كان واقعا في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام أمن إلكتروني في المحل.
وفي حال تم اعتبار القائمة التي قامت الوطن بالتقاط صورة لها "عينة عشوائية" من المتقدمات للحصول على وظائف، فإن النتيجة التي يتم التوصل إليها تؤكد أن 60% من المتقدمات يقبلن بالعمل "المختلط"، فيما 20% فقط يقبلن بالعمل "الميداني"، أما "كشف الوجه" فقد قبلت به 60% من المتقدمات.

تخوّف سعودي من فكرة فيلم عن الملك عبد العزيز

أشارت صحيفة القدس العربي إلى تصريح المخرج السوري نجدت أنزور أنه تلقى تبليغا بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية وعائلة ملكية من شركة محاماة بريطانية، بسبب مشاركته في إنتاج وإخراج فيلم عن مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود.

وذكرت الشركة التي قامت بتوزيع لقطات من الفيلم الذي لم يحدد بعد موعد عرضه مشاركة عددا من الفنانين البريطانيين جسدوا شخصيات محورية في الفيلم مثل السير بيرسي كوكس المندوب البريطاني السامي في الخليج العربي، وجون فيلبي المستكشف وعميل المخابرات بمكتب المستعمرات البريطاني الذي لعب دوراً محورياً في ازاحة العثمانيين عن المشرق العربي وخاصة عن السعودية والعراق والأردن وفلسطين.

ويجري الإعداد يستعد لعرض فيلم "ملك الرمال" الشهر المقبل بمهرجانات سينمائية عالمية ودور عرض في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا وبعض الدول العربية، ويلعب الممثل الإيطالي ماركو فوشي دور الملك عبد العزيز في شبابه والممثل الإيطالي فابيو تستي في كهولته، ويشارك فيه ممثلون من انكلترا وتركيا وسوريا ولبنان. وصرح أنزور أنه "وجد في سيرة الملك المؤسس كل عناصر الدراما المشوّقة التي يمكن البناء عليها وإظهارها بشكل فني يمكن أن يلاقي صدى كبيراً لدى عرضها على الشاشة في كل أنحاء العالم، خاصة وأن الغموض اكتنف هذه الشخصية ولم يظهر منها سوى الجوانب الإيجابية كعادة لعرب في إخفاء الحقائق وتجميلها".

وقال إن عملية إنتاج الفيلم "أُحيطت بالتكتم بسبب حساسية الموضوع المطروح وخشية من محاولات إيقاف إنتاجه، وارتأينا إخضاع العمل للسرية المطبقة، كما هي الحال في صناعة الأفلام حتى يتم الانتهاء من الإنتاج والتصوير ويصبح الفيلم واقعاً، وأصبح (ملك الرمال) واقعاً الآن". أشار أنزور أنه تلقى تهديدات بمقاضاته بجرم التشهير والإساءة لشخصية وعائلة ملكية من قبل شركة محاماة بريطانية متخصصة في قانون الإعلام طلبت تفاصيل كاملة عن الفيلم، وادعت بأنها تمثل حكومة المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن شركة المحاماة "بعثت لنا برسائل تهدد فيها بإيقاف العمل في الفيلم ومنع عرضه في أوروبا وأميركا ودول عربية من بينها لبنان بعد أن رفضنا الاستجابة إلى طلبها، واتبعت الشركة الأسلوب نفسه مع الممثل الإيطالي فابيو تستي، الذي لعب دور الملك عبد العزيز في كهولته، وهددته برفع دعوى جنائية ضده في ايطاليا، ما اضطرنا إلى اللجوء إلى شركة المحاماة البريطانية (باركر جيليت) التي قامت بالرد رسمياً على رسائل الشركة، وتوقف الموضوع عند هذا الحد".

تمهيداً للقضاء على المحرم : إسكان السعوديات بالفنادق

شددت هيئة السياحة على ضرورة قيام الفنادق بمختلف مناطق المملكة بتطبيق القرار الخاص بإسكان المواطنات السعوديات الحاملات لهويات مدنية، دون اشتراط حضور المحرم.
وكشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز عن صدور نظام تفصيلي بشأن السماح للمرأة بالسكن في جميع فنادق المملكة منفردة ببطاقة هويتها.
وأكد أنه في حال امتناع أحد الفنادق وحسب توجيهات الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الداخلية سيتم إغلاق المنشأة تحقيقا للمصلحة العامة وتسهيلا لأمور المواطنات، وذلك عبر توجيه إنذار أولي لصاحب الفندق تتم بعده عملية الإغلاق التام.
ونادى الأمير سلطان بن سلمان خلال حديثه على هامش معرض المسؤولية الاجتماعية الثاني صباح اليوم الاثنين إلى ضرورة الإبلاغ عن أي فندق يرفض تنفيذ القرار للتطبيق الإجراءات اللازمة بحقه لمنع أي منشئة من التلاعب في تطبيق القرار الذي جاء لتيسير أمور المواطنات بالدرجة الأولى.
وأوضح أن للمواطنة السعودية اليوم مصالحها الخاصة التي تضطرها للسفر والتنقل عبر مناطق المملكة قائلا: "من حقها كمواطنه إيجاد سكن لائق".
مشيرا إلى أن امتناع الفنادق يجبر المرأة على السكن في مناطق غير مؤهلة مما يعرضها للخطر.
كما أشار عن صدور نظام أخر يقضى بإتاحة وتأهيل جميع فنادق المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقات بمخارج ومداخل خاصة بهم تسهل عملية انتقالهم من وإلى الفندق.

الأحد، 15 أبريل، 2012

أهالي مركزين يحتجون على تعيين طبيبي نساء

تواصل - متابعات:
أعرب أهالي مركزي (ظلم) و(المويه) بشمال محافظة الطائف عن استيائهم واحتجاجهم على تجاهل مطالبهم بتوفير طبيبات نساء وولادة بمستشفيي المركزين الحديثين.
وامتنع الأهالي من اصطحاب نسائهم إلى المستشفيين، احتجاجا على تعيين طبيبي نساء وولادة فيهما، متجاهلين الأمر الذي يصطدم مع أعرافهم الرافضة لفكرة تعامل طبيب رجل مع نسائهم.
ومما أدى إلى تفاقم المشكلة أن قسم النساء الذي يعمل به طبيب من الرجال لا يسمح للرجال بالدخول فيه، ويستقبل النساء فقط حتى ولو كان معها محرم، وفقا لشروط المستشفيين التي تمنع منعا باتا دخول الرجال إلى قسم النساء، وهو ما قوبل برفض تام واستياء من أهالي المنطقة.
وأوضح الأهالي أنهم تقدموا بمطالبات عدة إلى صحة الطائف من أجل توفير اختصاصية للنساء والولادة، إلا أن الأمر لم يتم حسمه حتى الآن، الأمر الذي يضطرهم للذهاب إلى المستشفيات الخاصة مع مشقة السفر.

جامعية متفوقة تحرق شهاداتها

 صحيفة المرصد:تداول سعوديون عبر صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وموقع تويتر فيديو رفع على موقع اليوتيوب بتاريخ 10-4- 2012 يظهر فتاة سعودية متفوقة من منطقة الباحة    تقوم بحرق  شهاداتها الدراسية ووثيقة التخرج.. هذا وكتبت صاحبة الفيديو..ما نصه

لم يكن الوطــن ولا المواطنة شئ بخيس في النفوس ..لكــــــــــــنعندما نعطي للوطن كل شئ من جهد واخلاص ..ونفاجأ بالحرمان والتهميش ..يصبح للمواطنة مفهوم آخـــر,, قد يتسم بالقسوة _(فلا غرابة من انتحار عاطل )_ حتى يعتدل الميزان ..ويعطى كل ذي حق حقه,,لاللانتحــــار ... لا لقتل النفوس بتجميد الحياة في عروقنا ..نعـــــــــــــــم لوطن يحمينا ونحميـــــــــه  


السبت، 14 أبريل، 2012

أحكام المعتقلين تسيء لسمعة القضاء السعودي

الرياض (صدى) : أكد الداعية الإسلامي الشيخ عوض القرني أن الأحكام التي صدرت مؤخراً بحق بعض المطالبين بالإصلاح تشوه سمعة القضاء والدولة، وتفتح أبواباً لا يحسن أن تفتح، مؤكداً أن القضاء في الإسلام يجب أن يكون مستقلاً، ولا سيطرة لأحد عليه إلا الكتاب والسنة.. لا حكومة ولا مسؤول.

وأشار خلال برنامج “لقاء الجمعة” الذي يعرض على قناة “روتانا خليجية” إلى أن أي قضية رأي حمالة أوجه يكون محلها السجون والمعتقلات ستكون نتائجها سيئة وسلبية، قائلا: “ليس من المعقول أن يحكم في قضية رأي ثلاثين سنة والاحتساب على مسؤول معين يحكم عليه بخمس سنوات، هذا الأمر قد يقود الجاهلين إلى تحكيم قوانين وضعية”.

وعن مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء، قال القرني: “أشكر الملك عبدالله على هذا المشروع الرائد والرائع ابتداء… ولكن ما اسرع أن يتبخر المشروع إذا لم يطبق، نحن لنا ثلاث سنوات لم نر له أثرا حقيقيا في الميدان، ومشروع الملك عبدالله يحتاج إلى تطبيق والقضاء لابد أن يستقل من وزارة العدل ولا يعمل بازدواجية، كما أن القضاء يحتاج إلى عمل ميداني وليس إلى مبان ضخمة”.

ونوه إلى أن النظام القضائي بالمملكة في محتواه وأصوله ومرجعيته هو أسلم نظام في العالم من وجهة نظره ولكن ممارساته الإجرائية والإدارية بها أخطاء عميقة جدا، منتقدا أن يُؤتى بقادة القاعدة من غوانتانامو ويؤهلوا لفترة بسيطة ويطلقوا ويعطوا مبالغ مالية فيما يُحاكم من قيل إنهم متأثرون بالفكر القاعدي بالحكم عليهم 60 سنة بين سجن والمنع من السفر، مرتئيا أن هذا يكشف التباين الكبير في أحكام القضاء .

الصحة تشطب قضية تعويضات ضد وكلاء الدخان

فجَر عضو محكمة الاستئناف القاضي الدكتور إبراهيم الخضيري مفاجأة من العيار الثقيل، بعد أن كشف في ملتقى تم تنظيمه في الرياض أخيرا، أن القضية التي حركتها وزارة الصحة ضد وكلاء التبغ، تمت تسويتها من "تحت الطاولة" على حد تعبيره.
وأكد الخضيري في ملتقى تم توثيقه مرئيا بحسب "الوطن" أن وزارة الصحة حصلت على تعهدات من وكلاء التبغ بإنشاء مراكز للعناية بالمدخنين ومعالجتهم وفق "صلح باطني"، دفع الوزارة إلى طلب شطب القضية.
وقال: الوزارة توقفت عن المطالبة لأن كبريات شركات التبغ "دغدغت" مشاعرها "من تحت إلى تحت" واصطلحت معها لإيجاد مراكز لمكافحة التدخين، وإجراء صلح باطني، معتبرا أن هذا الصلح "باطل".
وأضاف الدكتور الخضيري أن "الصحة" كانت تقدمت ضد 18 شركة تبغ وطالبتها بـ20 مليار ريال باعتبار أنها خسرتها في معالجة المرضى، مبينا أن الدعوى من حيث الأصل الشرعي صحيحة، وأن الوزارة لو واصلت دعاواها يمكن لها أن تحصد من الـ20 مليارا ما يقارب 10 مليارات.
وبيّن أن شخصا بمدينة جدة أقام دعوى بصفته الشخصية، يطالب فيها بمليوني ريال، وأنه أصيب بمرض وعولج منه بمبلغ المليوني ريال، مطالبا بالتعويض. وقال الشاكي إنه غرر به من قبل الإعلانات التجارية. وأشار الخضيري إلى أن الشركة المدعى عليها أجابت بأن المدعي عاقل مدرك وعالم بفتاوى العلم في البلاد بأن شرب السجائر أذى، وأنه من ألقى بنفسه إلى التهلكة، وبعدها حكم القاضي بصرف النظر عن القضية.
وذكر الخضيري أن التعويض له شقان، الأول يتمثل في الضرر المادي الجسدي، وهذا عليه أدلة شرعية واضحة بناء على القول الراجح من أقوال الفقهاء المعاصرين باستحقاقه للتعويض، فيما يتضمن الشق الثاني الضرر المعنوي الأدبي، وهذا لا يستحق التعويض بإجماع الفقهاء المعاصرين.

الجمعة، 13 أبريل، 2012

المغامسي يناشد الملك بإطلاق سراح المشائخ

الرياض (صدى) : ناشد الشيخ صالح المغامسي خادم الحرمين الشريفين بالعفو عن المشايخ “العلوان” و “الأحمد” و “الراشد” في حديث له عبر برنامج “الراسخون في العلم” الذي يعرض على تلفزيون قطر.

وقال المغامسي أنه بعد شهر وبضعة أيام سيكون مر 7 سنوات على بيعة خادم الحرمين بيعة شرعية ملكا على البلاد وخادما للحرمين ، وهي مناسبة لمناشدته بالعفو عن المحكومين وغير المحكومين ، وفي مقدمتهم الشيخ “يوسف الأحمد” و الشيخ “خالد الراشد” و الشيخ “سليمان العلوان” ، وشباب آخرون غرر بهم ووقعوا فيما وقعوا فيه.

وقال أنه كلما كان الملك عظيما ومحبوبا ذا مكانة أعطاها الله له في القلوب ، كما هو واقع الحال مع الملك عبدالله ، فإن المطالب تعلو لأن السؤال على قدر المسئول ، مشيرا إلى أن جانب العفو جاء ممدوحا في القرآن وممدوحا في السنة.

التربية تحذر منسوبيها من توقيع البيانات

الرياض (صدى) : أصدرت وزارة التربية تعميمًا لجميع الإدارات وكافة قطاعات الوزارة يتضمن توجيه الجهات باتخاذ ما يلزم لتوعية موظفيها بمسؤولياتهم وواجباتهم الوظيفية والالتزام بعدم نشر أو إصدار أو توقيع بيانات أو خطابات تناهض سياسة الوزارة أو تتعارض مع أنظمتها الأساسية.


مؤكدة في تعميمه ملاحقة من ينتهج هذا السلوك بالجزاءات، وجاء في التعميم أيضًا أنه على الجهات التي يتبعها الموظف إذا تبين لها أنه شارك في نشر أو إصدار أو توقيع أي من تلك البيانات أو الخطابات أو عند تلقيها بلاغًا من الجهات الأمنية المختصة أن تباشر الإجراءات النظامية للمطالبة بفصل الموظف أمام الجهات المختصة وفقا للنظام الوظيفي الذي يخضع له الموظف وأحاطتنا بما يتخذ من إجراءات في هذا الصدد، كما حذرت التربية فى تعميم تم توجيهه للإدارات من طباعة الأختام فى المطابع الأهلية أو التجارية.

البجادي يواصل إضرابه بالامتناع عن الماء

أكدت مصادر متابعة لملف السعودي محمد البجادي، المعتقل منذ مارس/ آذار 2011، بعد مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية، أنه قد توقف عن شرب الماء منذ أيام، بتصعيد منه لحملة الإضراب عن الطعام التي أطلقها قبل شهر من داخل السجن، ودعت السلطات السعودية التي نفت هذه المعلومات إلى السماح لوكلاء بجادي بزيارته.

وقال محمد القحطاني، عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، والذي يحمل وكالة شرعية لتمثيل البجادي، في تصريح لموقع CNN بالعربية: "بحسب آخر المعطيات المتوفرة، فإن البجادي توقف عن تناول الماء منذ السبت الماضي، وقد سبق لنا أن تسلمنا رسالة مكتوبة منه قبل أكثر من شهر تفيد أنه شرع بالإضراب عن الطعام، ولكنه الآن متوقف عن شرب الماء."

وبحسب القحطاني، فإن السلطات السعودية تمنع الزيارة عن البجادي، وأوضح قائلاً: "ذهبنا في الثاني من أبريل/نيسان الجاري لزيارته، وقدمت الأوراق القانونية التي تثبت أنني أحمل وكالة شرعية لتمثيله، ولكن السلطات رفضت الزيارة، ولذلك فلا تعرف عنه سوى ما يصل عن طريق العائلة والعائلات التي يرسل معها الرسائل خلال زيارتها لأبنائها في السجن."

ولفت القحطاني، إلى أن السلطات تعطي البجادي حالياً السوائل عن طريق الوريد، مضيفاً أنهم حالوا إرغامه على تلقي التغذية من خلال أنبوب في الأنف، ولكنه رفض هذا الأمر.

ونفى القحطاني إمكانية أن يشمل قرار العفو الأخير في السعودية البجادي وسائر المعتقلين السياسيين، قائلاً إن القرار "جاء بسبب الازدحام الكبير الموجود في السجون حالياً، فجرى إعفاء من لديهم بضعة أشهر من عقوبتهم، أما البجادي ومن مثله فقضاياهم سياسية وهي معروضة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة."

ورفض القحطاني التصريحات التي نقلتها وسائل الإعلام عن وزارة الداخلية السعودية، التي نفت فيها أن يكون البجادي قد أضرب عن الطعام، وقال القحطاني: "لقد تركت الأوراق لدى السلطات في السجن من أجل الاتصال بنا عند الموافقة على الزيارة، وبما أن وزارة الداخلية تقول إن البجادي غير مضرب عن الطعام وهو بصحة جيدة فأنا أدعوهم إذا للموافقة على طلب الزيارة وليسمحوا لنا برؤيته، والتأكد من ذلك بنفسنا.

المهندسون يعاودون مطالباتهم

عاجل :


رفع مجموعة من المهندسين السعوديين عريضة للملك عبد الله بن عبد العزيز ضمنوها مجموعة من المطالب التي قالوا عنها “إن أبعادها ستعود على الوطن بالنفع والفائدة العظيمة”.

وشملت المطالب التي رفعها “المهندسون” إقرار الكادر الهندسي، ومنح حوافز مادية ومعنوية للمهندسين، بالإضافة إلى عدم حرمان المهندس الموظف من العمل كاستشاري.

وشكا المهندسون في عريضتهم من كثرة تجاهل المسئولين لهم والاستهانة بمطالبهم كونهم “المسئولين” غير مدركين بأهمية مهنة المهندس التي كانت ولا تزال الأكثر التصاقا بنشأة الإنسان وتطوره “كما قالوا”. نص عريضة المهندسين

بسم الله الرحمن الرحيم

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله

نتقدّم نحن أبناؤك المخلصون من مهندسي هذا البلد المعطاء بهذه العريضة والتي يحدونا بها التفاؤل اللامحدود بأن مطالبنا ستلقى لديكم عظيم الاهتمام وكريم التجاوب فيما عهدناه من مقامكم الكريم تجاه أبناء وبنات هذا البلد الغالي.

خادم الحرمين.. يعاني أبناؤكم المهندسون كثيراً من تجاهل المسؤولين لهم والاستهانة بمطالبهم غير مدركين بأهمية هذه المهنة العظيمة بشتّى تخصصاتها والتي كانت ولا تزال الأكثر التصاقاً بنشأة الإنسان وتطوره عبر السنين والعصور وهي المقياس الحقيقي لحضارات الدول والأمم عبر أجيالها المتعاقبة ولنا في الحضارات القائمة حالياً والتي لا تزال شاهدةً لأصحابها عظيم المثل والاعتبار.

إننا هنا نطالب بأمورٍ ليس من شأنها أن تعود على هذه المهنة بالنفع والتطوير فحسب بل إن أبعاد هذه المطالب ونتائجها ستعود على الوطن ككل بالفائدة العظيمة والحصائل المثمرة سعياً منّا في المشاركة بما هو مناطٌ بنا من أمانة تجاه ما نؤمن به من رسالة نؤديها لديننا ووطنا ومجتمعنا راجين من الله أن يسدّد خطانا وخطاكم لما فيه صلاح البلاد والعباد.

أولاً: إقرار الكادر الهندسي:

مما لا شك فيه أن سرعة إقرار الكادر الهندسي سيغيّر الوجه الحالي لمُخرجات هذه المهنة وسيدفع بعجلة النماء والتطوير لأقصى ما يمكن رجاؤه فهذه المهنة تعتمد اعتماداً كلياً على البحث والتطوير ومواكبة آخر ما توصّل إليه العلم كلٌ في مجاله كما أنه ليس من الصحيح أن تعامل هذه المهنة كغيرها من المهن والمؤهلات الإدارية حيث أن استثمار الطاقات والكفاءات الفنية لا يتأتّى إلاّ بتوفير كادر مستقل ومدروس يتناسب مع طبيعة هذه المهنة وتفاصيل مُخرجاتها.

إن تأخير إقرار هذا الكادر له سلبيّاتٌ جسيمة قد يكون من الملاحظ منها وأبرزها:

- سوء الإشراف على المشاريع الحكومية وتعثّر كثيرٍ منها لاعتبارات عدة من بينها عدم اختلاف عائد المهنة في المردود والمعاملة عن أي مهنة أخرى وكذلك في تصنيفها الرسمي بمراتب غيرها من المهن التابعة لوزارة الخدمة المدنية وبالتالي قد يشغل وظائف الإشراف الهندسي من ليس بأهلٍ للمهنة ولا يخفى ما يمكن توقعه من نتائج ذلك.

- انسحاب عدد كبير من الكفاءات الهندسية المميزة من القطاع العام إلى القطاع الخاص (الشركات أو المكاتب الخاصة) مما أفقد الكثير من الجهات الخدمية العامة هذه الكوادر الهامة في رفع مستوى الأداء بها ممّا أوجد فراغاً واضحاً في عدد من القطاعات الهامة.

- إن إدراج هذه المهنة تحت نظام وزارة الخدمة المدنية وانعدام وجود الكادر الهندسي خلق مشكلة كبيرة ولا زالت بعدم الموازنة بين الاحتياج وسد هذا الاحتياج للوظائف الهندسية فالجهات على الواقع تحتاج لمهندسين وبأعداد كبيرة ولكن انعدام الكادر يجعل من هذه الوظائف وظائف عادية لا تعدو أن تكون مرتبة شاغرة أو ليست شاغرة مما اضطر الكثير من هذه الجهات إلى استحداث أنظمة عقودٍ مستقلة تندرج تحت الميزانية العامة لها لسد هذه الثغرة الجسيمة في محاولةٍ خجولة لتأمين هذا النقص.

- فقدان الثقة والمكانة الحقيقية من المهندس لمهنته وعدم تلائم المردود والعائد المادي مع طبيعة وآلية العمل كما أن انعدام الكادر لا يعزز روح المنافسة بين زملاء المهنة بتحقيق واكتساب نقاط تساهم في ارتفاع مقياس كفاءة العمل وسرعة الإنجاز وانعدام روح الابتكار والإبداع وخلق أجواء من التنافس الصحي الذي يعود بالفائدة للفرد والمؤسسة والوطن والمواطن.

ثانياً: إقرار حوافز مادية ومعنوية للمهندسين:

إن الحوافز بوجهٍ عام هي التي ترسم للإفراد ملامح اتجاهاتهم وغاياتهم وتوجهاتهم في تحديد طبيعة العمل الذي يختارونه , وتحدد مدى قوة الاستجابة لديهم للجهد المبذول للوصول إلى هدف معين, كما تحدد مدى الاستمرارية في إتباع أسلوب وسلوك معين, وكل ذلك يقصد به تحقيق أفضل تكيف ممكن مع بيئة العمل.

وتعد الحوافز مقوماً أساسياً في البلاد المتقدمة, وركيزة رئيسية لوجود الإبداع وتنميته, فالمحور الجوهري لإبداع مؤسسةٍ ما يقوم على تبنيها لبيئة تنظيمية تعطي الاتجاهات الإبداعية شرعيتها وتبلورها من منهجين هما منهج فكري ومنهج عملي يقومان على قيم وممارسات وظيفية تغرس وتوصل الإبداع كهدف متجدد ومطلوب, ويكون ذلك من خلال حوافز مشجعة وأساليب ونظم بنّاءة تعمق إيمان العاملين بهذه المبادئ والتي من أبرزها:

- الرغبة في الإنجاز وإعطاء الأسبقية والأولوية دائما للعمل والأداء لتحقيق الأهداف المنشودة.

- الإحساس بالنجاح والتنافس لتحقيق الأفضل دائماً وجعل المهندس في سباقٍ دائم لنيل المأمول منه على مستوى الفرد والجماعة.

- إعطاء أسبقية متميزة لتنمية قدرات المهندسين وتحفيزهم لبلوغ أقصى درجات الأداء المتميز.

- تأصيل مفهوم الإنتاجية وتنمية قدرات المهندسين والتركيز على العمل المناط بهم وتنمية روح المحاسبة ورفض المغريات والمشاركة في النتائج.

بالإضافة إلى نتائج إيجابية كثيرة لا يتّسع المجال لذكرها.

أمثلة ومقترحات لتطبيق جانب الحوافز للمهندسين:

• تطبيق في الإشراف على المشاريع الحكومية

يُعطى المهندس 1% من قيمة المشروع أو المشاريع التي يشرف عليها من المقاول وتقنّن بحيث تصبح من ضمن تكاليف المقاول ولا تكون عبء على ميزانية الدولة وتمنح في حال كان سير المشروع كما ينبغي وحسب المواصفات الموضوعة والجدول الزمني المعد وبذلك يتحقق الهدف المرجو من المشروع ويصبح المهندس مع المقاول فريق متلائم همه إنجاز المشروع حسب المطلوب بعيداً عن أي ترصّد أو تجاوز من قبل الطرفين وكذلك لسد ذريعة المغريات التي قد تسيء للمنظومة ككل.

• تطبيق في المعاملات الإدارية – البلدية نموذج

يُعطى المهندس حافز على عدد معيّن من المعاملات المنجزة خلال الشهر وتدرج ضمن مستحقاته وكذلك يعطى المهندس المراقب مكافأة على عدد محدد من المخالفات التي يكتشفها في الشهر أيضاً وكذلك لمهندسي رخص البناء والرخص المهنية … الخ , وبالتالي فإن ذلك سيحقق نتائج كبيرة جداً من شأنها أن تسهم في إظهار الوجه الحقيقي للمهنة وسوف يكون ذلك ملموساً على أرض الواقع ويرتفع الحس الرقابي لدرجة لم تكن معهودة من قبل وللحوافز والمكافآت العديد من الإيجابيات في العمل ومن أهمها:

1. حرص المهندسين العاملين على التواجد الدائم في مواقع العمل لتحقيق أكبر قدر من الحوافز والعوائد المادية أو المعنوية.

2. عدم ترصّد البعض للمواطن أو المستثمر و ابتزازه لا قدّر الله للحصول على دخل إضافي غير مشروع وإيجاد بدائل مشروعة تحقق جميع الأهداف المرجوّة حيث ستحقق سرعة الإنجاز للمراجع ودخل إضافي مسوّغ للمهندس.

3. خلق روح التنافس بين الكوادر العاملة وتوفير تربة خصبة تساهم في نماء الحس المهني والثقة المفقودة في جوانب وأبعاد المهنة أخلاقياً وفنياً.

ثالثاً: عدم حرمان المهندس الموظف من العمل كاستشاري:

إن السماح للمهندس الموظف بالقطاع العام بممارسة مهنته كاستشاري لدى جهةٍ ما أو بتأسيس مكتبه الاستشاري الخاص شريطة أن لا يكون بينه وبين جهة عمله أي صلة فإن ذلك لا يتعارض مع نجاحه في العمل بل على العكس سيزيد من اطلاعه ويثري مكتسباته النظرية والميدانية مما سيحقق المزيد من الكفاءة في العمل الحكومي أسوةً بنظرائه من الاستشاريين بالمهن الأخرى كالصحية مثلاً وما تفوّقت الدول المتقدمة إلا بالاستفادة الحقيقية من الكوادر البشرية المميزة على الصعيدين الخاص والعام.

خادم الحرمين..

إننا هنا حين نتقدّم لكم بما طالبنا به لم يكن نصب أعيننا ما سنحققه على المستوى الشخصي لكلٍّ منّا فحسب بل كان هدفنا أشمل وأبعد من ذلك بكثير وماهو إلا حسٌ وطنيٌ نابع من حرصنا على مقدّرات هذه الدولة والنهوض بها إلى مصاف الدول المتقدمة في مجالنا الذي نستطيع أن نخدم فيه ولو تأملتم بارك الله فيكم مايحدث اليوم من تأخير في إنجاز بعض المشاريع وسوء تنفيذ بعضها الآخر لوجدتم أن لغياب المهندس القدير بالغ الأثر في ذلك وما كارثة جدة إلا شاهدٌ على ذلك وهناك الكثير من المشاريع التي نراها يومياً وهي تستلم من الجهات المشرفة دون أن تستكمل فيها حتى أقل درجات الأمان, كما يجب أن ننوّه ونشير إلى أن الكثير من القطاعات الهندسية يعمل بها من لا يحمل مؤهلاً هندسيّاً ناهيك عن من يترأس قطاعٍ هندسيٍ كامل بمؤهلٍ تربوي أو صحي!

خادم الحرمين .. أعيدوا لهذه المهنة هيبتها وأعيدوا الكفاءات المميزة إلى مواقعهم التي تلائمهم في القطاع العام والهام ولكم منّا بالغ العرفان.

ونحن إذ نخاطبكم بهذه الشفافية لنؤكّد لكم أننا عاقدون العزم على أن نبذل قصارى جهودنا كواجبٍ يحتّمه علينا ضميرنا الحي تجاه هذا الوطن الذي نشأنا به واستقينا من خيراته.

لكم منّا خالص الدعاء وعظيم الامتنان على إحساسكم بمعاناتنا وتفهمكم حرصنا على بلادنا …

والله يحفظكم ويرعاكم

مقدّمه

المهندسون السعوديون


الخميس، 12 أبريل، 2012

لا أحد يتكلم عن سجناء الرأي في السعودية

سجناء الرأي في السعودية


لا نضيف جديدا عندما نقول ان القضاء السعودي ليس مستقلا، وتخضع احكامه في معظم الاحيان لاهواء الدولة مثله مثل معظم نظرائه في الدول العربية الاخرى مع فارق اساسي ان المملكة العربية السعودية محصنة من اي نقد من قبل الولايات المتحدة الامريكية والدول الغربية الاخرى عندما يتعلق الامر بانتهاكات حقوق الانسان وغياب العدالة.
بالامس اصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة حكما بالسجن خمس سنوات، وبالمنع من السفر لخمس اخرى على الداعية المتشدد الشيخ يوسف الاحمد بتهمة التحريض ضد اولي الامر على الشبكة العنكبوتية اي الانترنت.
السجن خمس سنوات لداعية واستاذ في علم الشريعة لانه انتقد بعض سياسات الحكومة التي يرى انها خاطئة لا تتماشى مع الشريعة الاسلامية حسب تفسيره وفهمه، مثلما انتقد الفساد المستشري، يعتبر حكما لا يتماشى مطلقا مع حجم الجريمة، اذا كانت ممارسة حرية التعبير عن الرأي جريمة في الاساس.
اللافت ايضا ليس عقوبة السجن ومدتها اي خمس سنوات، وانما ايضا المنع من السفر لخمس سنوات اخرى، وقد تكون المملكة العربية السعودية هي الوحيدة في المنطقة العربية، وربما العالم بأسره التي تصدر احكاما لمنع مواطنيها من السفر ولاسباب سياسية في معظم الاحيان.
فهناك العديد من الناشطين السياسيين مثل محمد سعيد طيب ومتروك الفالح وعبد الله الحامد وغيرهم محرومون من حقهم في السفر لانهم وقعوا عرائض تطالب بالاصلاح، او اعترضوا على بعض السياسات الحكومية المطالبة بالاصلاح السياسي وبوسائل حضارية، غير عنفية، من خلال توجيه خطابات مكتوبة الى رأس النظام وهو امر يستحق المكافأة والاحترام لا الاعتقال والمنع من السفر خاصة في مثل هذا الوقت الذي ينزل فيه المواطنون العرب الى الشوارع في مظاهرات احتجاجية صاخبة بعشرات وربما مئات الالاف ليس للمطالبة بالاصلاح فقط وانما اسقاط الانظمة وتقديم رؤوسها للعدالة بتهم الفساد والقتل والتعذيب.
النظام السعودي محظوظ لان لديه مواطنين يحترمون اولي الأمر، ويلجأون الى الوسائل السلمية الحضارية للتعبير عن آرائهم، ويلتزمون بأدب الاختلاف في خطابهم السياسي ويدينون العنف بكل اشكاله والوانه.
نختلف مع الشيخ الاحمد في الكثير من آرائه ومواقفه المتشددة ولكننا نحترم حقه في التعبير ومخاطبة اولي الامر دفاعا عن بعض المعتقلين في السجون السعودية بتهم غير ثابتة ودون ان يتمتعوا بحق الدفاع عن النفس من خلال محامين اكفاء، وامام محاكم عادلة.
العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي يؤمن بالحوار مع الآخر، وادخل العديد من الاصلاحات التدريجية لا يمكن انكارها، وان كانت غير كافية، مطالب بالتدخل لوقف بعض الممارسات التي تشكل انتهاكا لحقوق الانسان، وخاصة احكام السجن المبالغ فيها لكل من يمارس حقه في'التعبير، واجراءات المنع من السفر وهي ربما تكون اشد وطأة من السجن نفسه. وتكفي الاشارة الى ان ملكي المغرب والاردن اصدرا عفوا اكثر من مرة عن اناس تطاولوا عليهما، واساؤوا لهما، ولمؤسسة الحكم التي يتزعمانها، حفاظا على مصلحة الحكم واستمراريته وتكريسا لمبدأ التسامح.
والمأمول ان نرى تحركا مشابها للافراج عن المعتقلين السياسيين المدانين بقضايا الرأي والتعبير في اسرع وقت ممكن


رأي صحيفة القدس

جلسة الحكم على الشيخ الأحمد

الرياض (صدى) : ذكر المحامي إبراهيم السكران عبر حسابة بـــ (تويتر) تفاصيل محاكمة الشيخ يوسف الاحمد وقالــــ " دخلنا المحكمة التاسعة صباحا، وجلسنا في قاعات الانتظار، ثم انتقلنا لقاعة المحاكمة وفيها الشيخ يوسف قد وضعوه فيها، تعانقنا وتحدثنا قليلا، لما أخذنا نتحادث في انتظار قدوم القاضي،لاحظ الشيخ يوسف أن وفد الإعلاميين قد جلسوا بمكان آخر،فقام وسلم عليهم بحرارة ودعاهم لمشاركتنا جلستنا ، قال الشيخ يوسف للإعلاميين:ودنا والله معنا قهوةنقهويكم لكن الشكوى لله،لكن شاركونا يا إخوان جلستنا الله يحييكم، شكروه وفضلوا الجلوس بمقاعدهم ،بعدساعتين قدم القاضي وفريقه،وطلبوا جلوس المدعى عليهم الخمسة(د.يوسف، المهنا، الغصين، السيد، زيدان) في المقاعد الأمامية، ونحن الوكلاء خلفهم ".

وأضافـــ "أخذ القاضي مكانه في صدر قاعة المحاكمة، ونشر أوراقا طويلة ليتلوها، وأعصابنا تمشي على أظافرها، والترقب سيد المكان، وأكثرنا يعدل جلسته مرارا ، قال ناظر القضية أننا درسنا دعوى المدعي العام، وجواب المدعى عليهم، وستسمعون الحكم وحيثياته الآن، ثم بدأ يتلو من الورقة الطويلة التي أمامه ، بدأ ناظر القضية بالتسبيب قبل الحكم، فقرأ علينا اقتباسات طويلة لابن سعدي وابن باز وابن عثيمين والفوزان عن قضية (التشهير بعيوب الولاة) ، ثم تحدث عن قضيةالتأليب والفتنة،وأن المدعى عليه أستاذ جامعي يفترض أن لا يثير فتنة،وأن توقيت المقاطع خطير،ثم تحدث عن نظام جرائم المعلوماتية ، ثم تحدث ناظر القضية أنه اطلع على محتوى المقاطع ورأى أنها تثير الفوضى ضد ولاة الأمور، وتحدث عن الإقرارات، واختصاص المحكمة بنظر هذه القضايا ، ثم تحدث عن المآل ونقل نصوص الشاطبي والعز عن مراعاة مآل الأفعال، ثم قال بعد ذلك كله: ولذلك حكمت بما يلي :

فحكم بثبوت إدانةالشيخ يوسف بإنتاج مامن شأنه المساس بالنظام العام،وحكم بتعزيره بالسجن خمس سنوات،يليها حكم بالمنع من السفرخمس سنوات، وغرامة ، هبت قاعة الحكم بأصوات مختلطة ببعضها: (حسبنا الله ونعم الوكيل) إلا صوت واحد يتمتم أمامي (الحمدلله، الحمدلله) رفعت رأسي وإذا به الشيخ يوسف ، واصل القاضي تلاوته دون انقطاع: (المهنا والغصين): سنتين سجن وسنتين منع من السفر وغرامة،(السيد وزيدان) سنتين سجن وغرامة وإبعاد عن البلاد "


وتابع السكران "انتهى القاضي من تلاوة تسبيبه وأحكامه،ثم التفت إلى المدعى عليهم الخمسة،وسألهم واحداً واحداً:هل تقتنع بالحكم أم تعترض؟ فكلهم أجاب بالاعتراض ، ثم التفت القاضي إلى المدعي العام: هل أنت مقتنع بالحكم؟ فقال المدعي العام: (لا)، فقفز صوت أحد الحضور من الخلف بلهجة عامية (وش تبي بعد؟!) .

ثم رصد ناظر القضية اعتراض الأطراف على الحكم، وأكد أنه حكم ابتدائي، وأن للمدعى عليهم االاعتراض بطرق الطعن المعروفة، وخرج من القاعة ، حين خرج ناظر القضية من القاعة .

الأربعاء، 11 أبريل، 2012

الشيخ الأحمد يحكم عليه بالسجن 5 سنوات

صحيفة المرصد: كشفت مصادر وناشطون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بصدور الحكم على الشيخ الدكتور "يوسف الأحمد" بالسجن خمسة أعوام، إضافة إلى منعه من السفر، وغرامة 100 ألف ريال.

وممن أكد الخبر في تغريدات على "تويتر" "نايف الأحمد" (أخو الشيخ)، والعديد من المعرفات الأخرى المشهورة.

وكان الشيخ الدكتور "الأحمد" قد خضع لعدة جلسات سابقة، وجه له خلالها المدعي العام عددا من الاتهامات، مطالبا بإدانته بها، قبل الجلسة النهائية اليوم للنطق بالحكم بالمحكمة الجزائية بالرياض.

وفور تناقل الخبر على الشبكات الاجتماعية انتشرت تعليقات غاضبة تعبر عن الاستياء من الحكم وتصفه بالقسوة، إضافة إلى الدعاء للشيخ والثناء عليه.

سملحة المفتي يكذب مسؤولي ساهر

صحيفة المرصد:نفى  مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ، أن يكون قد عرض عليه طريقة احتساب المخالفات في نظام “ساهر” المروري قبل تنفيذه”.
ويأتي تصريح آل الشيخ، ردا على قول مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني، خلال ندوة مع طلاب في الرياض، “إن مخالفات (ساهر) عرضت على مفتي البلاد وتم تأييدها، وهو نظام لا يوجد فيه مضاعفة بل مخالفة لها حد أدنى وحد أقصى”، بحسب ما نقلت صحيفة “الرياض”.

وقال سماحة المفتي العام إن صح ما نشر من كلام على لسان الفريق القحطاني، فهو غير صحيح، وسوف نكتب للمسؤولين المعنيين بهذا الأمر لاستيضاح الموضوع”.

وكرر المفتي أنه لا يتفق مع مضاعفة المخالفة أو زيادتها على الناس، حتى لا يضيقوا على المواطنين وغيرهم في معيشتهم اليومية، مؤكدأ أنه قد ذكر سابقا أن ذلك غير مقبول بتاتاً .

كاتب يفضح مسؤولين بأمانة القصيم


أكد لـ( الوئام ) عبد الرحمن محمد الفراج عضو المجلس البلدي ببريدة ( سابقا ) عن اعتزامه كشف المزيد من قضايا الفساد في بعض الإدارات الحكومية بالوثائق والمستندات بمنطقة القصيم ، ويؤكد أن هناك المزيد من المفاجاءات التي تحمل في طياتها تجاوزات خطيرة لتفتح باب ملفات الفساد التي تدور في بعض الجهات الحكومية بمنطقة القصيم على مصراعيه ، وأشار الفراج إلى أنه ينوي كشف ملفات مهمة عن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة خلال الأيام القادمة إلى جانب بعض الإدارات الأخرى.

وأضاف عبد الرحمن الفراج أنه انتهى اليوم من عقد اجتماع طويل ومغلق في مكتبه مع أحد ضباط المباحث الإدارية بالقصيم وذلك لمتابعة ما قام بطرحه خلال الأيام الماضية من قضايا فساد في بعض الادارات الحكومية بالمنطقة والتي اشارت ( الوئام ) نقلا عن الفراج لعدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي سابقاً ، ومنها تأكيده لـ” الوئام” انه يملك وثائق لبيوت قديمة اشتراها احد المسئولين المتنفذين بأمانة القصيم عن طريق وكيله قبل أن يُعتمد نزع ملكيات طريق الملك عبد الله ببريدة عليها رسمياً بمبلغ يصل الى نصف مليار ريال ، وغيرها من الملفات الساخنة التي نشرت سابقاً .

وقال الفراج في حيثيات لقاءه بأحد مسؤولي المباحث الادارية أنه تم تسليمه بعض وليس كل ما يتوفر لديه من وثائق كنموذج فقط للفساد الواقع في بعض الجهات .

وقال الفراج : ننتظر نتائج ذلك من الجهات المعنية بمكافحة الفساد كالمباحث الإدارية وهيئة مكافحة الفساد – پإذن الله – بعد متابعة ذلك رسميا .

وأشار الفراج الى أنه تمت المعاينة مع أحد ضباط المباحث المكلفين من قبل إدارة المباحث الإدارية بالقصيم لمتابعة ماكتبه عبر وسائل الأعلام وخص بها فساد وزارة النقل ، ضاربا بذلك مثال إنشاء كوبري ضخم يقام حاليا على طريق الملك فهد غرب بريدة وتحديدا بجوار نادي الصقر بالبصر، مشيرا من جهته إلى أنه بالرغم من أنه لا يوجد اصلا طريق معتمد لهذا الكوبري الذي كان في الأصل لشارع الأربعين في وسط بريدة والذي سبب ازدحاما وتكدسا للسيارات ، واستطرد الفراج قائلا : وفي الوقت نفسه اعتمد كوبري آخر للدوار الواقع عن الكوبري الأول غربا ، وهو طريق أبناء جنوب القصيم الذين يقصدون جامعة القصيم ومطار القصيم ومقر شركة ارامكو السعودية والحرس الوطني ومعهد طيران القوات البرية ونقل فجأة للإشارة الواقعة عنه غربا دون مبرر!!

وتساءل عبد الرحمن الفراج في ختام حديثه  يا هيئة مكافحة الفساد هل يوجد فساد أكبر من ذلك ؟!

الاثنين، 9 أبريل، 2012

هل السلفيون المتصدرون عضد الهيمنة الأمريكية

دور السلفية في ترسيخ المشروع الأمريكي


كنت ولازلت وسأظل أرى ان العودة الى منهج القرون الفاضلة في فهم الدين والحياة والعلاقة بالعالم هو المخرج من هذه الأزمات المدلهمة التي تطوق حياتنا. أعني منهج ذلك الجيل الفريد: النبي –صلى الله عليه وسلم- وفقهاء أصحابه وزهاد التابعين من أهل العلم والعبودية والعمل لهذا الدين.
فأنا في هذه المقالة لا أتحدث عن منهج ذلك الجيل الفريد من السلف وأهل القرون الفاضلة –عليهم سحائب المغفرة- وانما أتحدث عن شريحة معاصرة, اصبحت معروفة بملامحها المشتركة، ونمط تفكيرها، ومواقفها ذات اللون البارز، ويسمون أنفسهم "السلفيين"، وينتسبون في ذلك كله الى "السلف".
وبدهي أن نقد "السلفية المعاصرة" ليس نقداً لـ "السلف" ذاتهم برغم انتساب السلفيين الى السلف، كما أن نقد المسلمين المعاصرين ليس نقداً للاسلام ذاته برغم انتسابهم اليه، وكما أن نقد الحنابلة ليس نقداً للامام أحمد ذاته برغم انتسابهم اليه, وكما أن نقد كتاب من كتب التفسير ليس نقداً للقرآن ذاته برغم اعلانه كونه مجرد تفسير له.
هذه المسافة بين "المعطى" و "تفسيره" المنتسب اليه هي أحد أصول علم الملل والفرق والمذاهب الفكرية، فأتمنى أن لا أكون بحاجة الى اعادتها وتأكيدها مرة أخرى.
أؤكد أنني بصدد ايضاح العلاقة الوطيدة بين اهتمامات وممارسات (السلفية المعاصرة) وبين المناخ المفضل لتعزيز المصالح الأمريكية.
بما يعني أن هذه الفرقة "السلفية المعاصرة" هي أحد أهم عوامل تكريس الهيمنة الأمريكية على المنطقة، وانفراد البيت الأبيض بتسيير دفة الأمور، وتعميق مبررات الوجود الأمريكي، وتغييب "الرأي العام" عن مقاومة هذا الاستعمار شبه الصريح.
لايمكن بطبيعة الحال فهم هذه القضية الا من خلال استيعاب وتحليل السياسة الأمريكية المفضلة في "صناعة النفوذ" وغرس الهيمنة واحكام السيطرة في المناطق ذات الصلة بالمصالح الحيوية الأمريكية في العالم.
يعبر عن استراتيجية "صناعة النفوذ" بشكل تفصيلي واضح مهندسا السياسة الخارجية الأمريكية وهما العجوز المخضرم "هنري كيسنجر" (مستشار الرئيس نيكسون ووزير خارجيته فيما بعد) وزبغنيو بريجنسكي (مستشار الرئيس كارتر لشؤون الأمن القومي) ككتاب كيسنجر الضخم عن تاريخ الدبلوماسية، وكتاب القوة والمبادئ لبريجنسكي وغيرها.
وتتلخص هذه الاستراتيجية بشكل مركز في (تغذية النزاعات الخفيفة المحدودة والمحكومة استراتيجياً) بهدف الهيمنة وخلق مبررات التواجد الأمريكي في المناطق المستهدفة. وهذه النزاعات التي تكون تحت السيطرة يطلق عليها (Low intensity conflicts) أي الصراعات منخفضه الحدَّه، ولذلك يكرر كيسنجر فكرة "ادارة الأزمات وليس حلها". وهذه الفلسفة واصلت الادارات الأمريكية المتعاقبة تحريك خيوطها في المناطق المستهدفة.
ولذلك تجد أن الادارة الأمريكية تفضل دوما حماية استقرار النظم السياسية الفاسدة في العالم العربي، وجر القوى الفكرية والسياسية واستدراجها الى التطاحن حول القضايا الرمزية والشكلية والصغيرة بحيث تمتص الطاقة الاجتماعية دون المساس بمصالح اللاعبين الكبار. إنها سياسة اشغال القطط الصغيرة بالفتات حتى لاتفكر في الصعود للمائدة.
ولقد وفرت هذه السياسة (حماية استقرار الحلفاء واستنزاف الخصوم بالمعارك المحكومة) للبنتاجون ميزانيات هائلة فبدلاً من صرف الطاقة في كسر التفوق النسبي لكل خصم فان الادارة الأمريكية تتوجه الى فتح المجال لهذه الطاقات لكي تتطاحن ليدفع فاتورة حماية المصالح الأمريكية الخصوم ذاتهم.
بما يعني أن أفضل طقس يتناسب مع طبيعة الأخطبوط الأمريكي هو الطقس الذي تتصارع فيه القوى الثقافية حول القضايا الصغيرة مع تأكيد شرعية النظم السياسية الفاسدة في العالم العربي.
والواقع المر أن "السلفية المعاصرة" استطاعت أن تخلق هذا المناخ بكل جدارة. فلا يخفى على منصف صادق أن السلفيين في كل مكان يضخمون القضايا الرمزية ويقزمون القضايا الكبرى.
كم هو مؤلم أن يكون المناخ السلفي اليوم هو المناخ المفضل للأخطبوط الأمريكي.
 

ومن المهم عدم الخلط بين السلفية و "الحركات الوسيطة" وأقصد بها الحركات التي تقف في الوسط بين جبهات المثلث الاسلامي, فالمثلث الاسلامي اليوم يقف على زواياه ثلاثة جبهات:
(الحركيون, الجهاديون, السلفيون):

•فالجهاديون أولويتهم هي (المشروع العسكري) ولذلك فهم يقلقون الادارة الأمريكية نتيجة تعميقهم في الشباب نزعة الصدام والتمرد على الأمن واثارة الفوضى والاضطرابات.
•أما الحركيون فأولويتهم هي (اقامة الدولة الاسلامية) ولذلك فهم يقلقون الادارة الامريكية والنظم السياسية العربية الفاسدة نتيجة تعميقهم في الشباب الوعي السياسي ونزعة المعارضة المنظمة بعيدة المدى.
•أما السلفيون فأولويتهم هي (بيان زلات الكتاب، وتجنب القوى السياسية) ولذلك فلايمثلون أدنى تهديد للمصالح الأمريكية، بل بالعكس تصب جهودهم في مصلحة استنزاف القوى المناهضة للمصلحة الأمريكية.
وتقف على أضلاع هذا المثلث حركات وسيطة تجمع بين مكونات جبهتين، مثل (السلفية الجهادية) و (السلفية الحركية: مجلة البيان) وهذه الحركات الوسيطة خففت من انحراف السلفية المعاصرة بما اضافته من محاسن الجبهات الأخرى.

أما السلفية المعاصرة "المحضة" التي لاتعترف بأمرين: "المشروع الحركي" و "المشروع الجهادي" : فهي حركة خطيرة تجر الشباب الى الاشتغال بما لايؤثر على مصالح الاستعمار الأمريكي من حيث لاتعلم. حيث تحاول تخفيف الاهتمام بالقوى السياسية صاحبة الأمر والنهي والسيادة، وتحويل المعركة الى الصحافيين والمثقفين المعزولين أصلاً عن القرار السياسي والشعبية العامة. بل بلغ الحال ببعض السلفيين الى التبجح في المجالس بعلاقاتهم الخاصة مع الأمراء والولاة، وأصبحت نغمة مألوفة ان ترى الواحد منهم يقول (قال لي الأمير فلان كذا .. وقال الأمير فلان كذا ..) يقولها بكل استرخاء وكأن شيئاً لم يكن!
 

في بالي الآن عدد من الأسماء السلفية الرنانة التي صدَّعت أسماعنا بذلك في المجالس والندوات المغلقة -وبعضهم يكتب في الساحة السياسية بأسماء شبه معروفة- ولكن أخلاق الاسلام تأبى علي التصريح بما في المجالس. بل كثير منهم يعتذر صراحة في المجالس والندوات للنظم السياسية العربية الفاسدة بأنه ليس في امكانها أكثر مما صنعت أمام الامبراطورية الأمريكية.
 

كل مسلم يقرأ كتاب الله يستقر في روعه قطعاً أن "العقيدة الالهية" هي مصدر الالهام والتدفق والتغيير في هذا العالم. كل مسلم يقرأ سيرة النبي وتاريخ الخلفاء الراشدين يرى كيف وظفوا العقيدة في اقامة عزة الاسلام. لكن حين تأخذ جولة سريعة في الدروس السلفية المعاصرة في علم العقيدة تتفاجأ حين ترى الدروس تمضي ساعاتها الثمينة في "صراع الأشباح" التي لاوجود لها أساساً.
أكثر شخصية حاضرة في تلك الدروس السلفية هو الجهم ومذهب الجهمية. ولا والله مارأيت في حياتي كلها شخصاً جهمياً. بل لايعرف في تاريخ الاسلام مذهب له أنصاره وكتبه وتلاميذه باسم الجهمية. وانما هي مقالة تحكى بلاخطام عن شخصية غامضة ليس لها مؤلفات متداولة ولاتاريخ .. أما العالم الاسلامي اليوم فهو اما أشعري أو ماتريدي أو على مذهب أهل الحديث. وهكذا تمضي ساعات طالب العلم ويستهلك جهده ووقته وعمره -الذي لن تزول قدماه يوم القيامة حتى يسأل عنه- في الرد على أشباح لاحقيقة لها ولاوجود …
بينما لو تقدم شاب مكلوم الى أحد هؤلاء السلفيين المتصدرين لدروس العقيدة بسؤال حول الفساد السياسي المعاصر وفتنة المسلمين بالاستعمار الأمريكي لتضايق من السؤال ووجه السائل الى الاهتمام بتأصيل العقيدة أولاً !

ومتى كانت معركة الأشباح جزءاً من نور النبوة؟!
بالله عليك أخي القارئ الكريم : هل يمثل الرد على الجهمية والمجسمة ونظائرهم تهديداً للمصالح الأمريكية؟! وهذا مايفسر لماذا استمرت أمريكا طوال السنوات الماضية في حماية ودعم آيديولوجية النظام السياسي الخليجي، وتمرير التمويلات الفلكية التي كان الخليج يضخها في طباعة كتب السلفيين المعاصرين في العقيدة ..!
 

وقد استمرت السلفية الرسمية غير حساسة بتاتاً تجاه المصالح الأمريكية ومشروع الاستعمار الأمريكي، وغير قادرة أصلاً على التقاط موجات الهيمنة وفهمها، برغم صلاح قصدها في كثير من الأحيان لكنه نقص الوعي الذي ضرب بجرانه في الأفهام ..
 

ولذلك أفتت المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية -بكامل حمولة زعامتها السلفية- بجواز الصلح مع اسرائيل وثار المسلمون في كل مكان على هذه الفتوى. ثم لما هدأت الأمور أعقبتها بفتواها الثانية في مشروعية ضخ ونشر القوات الأمريكية في المنطقة إبان أزمة الخليج. وثارت الحركة الاسلامية حينها على هذه الفتوى. ثم لما اندلعت أزمة لبنان وقف كثير من السلفيين في صف اسرائيل ضد المقاومة اللبنانية. أؤكد أن كثيراً من ذلك قد يتم بحسن نية لكنه ينطوي على كثير من غياب الوعي.
ولايخفى على أبسط متابع أن النظم السياسية الفاسدة في العالم العربي هي أحجار الشطرنج التي يحركها البيت البيض وفقاً لتبدلات مصالحه والمواقع الجديدة التي تفرضها احتياجاته. والفقه السلفي المعاصر –للأسف- يخدم كثيراً مصلحة هذه النظم السياسية الفاسدة، فجمهور السلفيين المعاصرين يقفون موقفاً سلبياً من مفاهيم الشورى والمشاركة السياسية وتوسيع القاعدة الشعبية لاتخاذ القرار، فأفكار السلفيين المعاصرين تدفع باتجاه حرمان الأمة من المشاركة في صياغة واقعها.
 

ولذا يلاحظ المتابع أن النظم السياسية الفاسدة في العالم العربي تقمع الجهاديين، وتترصد للحركيين وتحصي أنفاسهم، أما السلفيون فهم الفرقة الوحيدة التي تتمتع بالقسط الأكبر من مناصب كبار العلماء، وامامة الحرمين، ورئاسة الجمعيات الخيرية الرسمية، والقاء الدروس والدورات العلمية دون عرقلة ولاوساطات .. ونحو ذلك من هذه الامتيازات الفارهة.. بل ان كبار الكتاب السلفيين هاهنا في "الساحة السياسية" هم الوحيدون الذين لم تطالهم عين الرقابة ولازالوا في سعة من أمورهم لأنهم بكل بساطة يدعون مالله لله ومالقيصر لقيصر ..
وهكذا يتوتر الساسة من الحركيين والجهاديين ويقربون السلفيين .. ذلك أن الجهاديين يتمردون على الأمن، والحركيون يعمقون الوعي السياسي لدى الفرد، بينما السلفيون يغيبون وعي الشاب. فالمحصلة النهائية أن الفكر السلفي المعاصر يمنح النظم السياسية العربية مزيداً من الأوراق لتأكيد احتفاظها بالسلطة وانفرادها بها.
 

فبالله عليك أخي القارئ .. حين يؤدي الفكر السلفي الى استقرار النظم السياسية الفاسدة وانفرادها بالسلطة فهل يمثل تهديداً للمصالح الأمريكية أم تعزيزاً لها ؟!
 

كنا مرة في أحد المجالس -أيام حريق الرئاسة الشهير- فذكر أحد السلفيين أنه ذهب أكثر من أربعين مرة الى المقام السامي يناصحه عن حادثة "الدمج".. فقال له أحد الحاضرين: وهل ناصحتهم لمواجهة الاستعمار الأمريكي للعراق؟ فقال بكل دهشة: لا .. !
 

هذا هو الفهم السلفي الصالح للأخطبوط الأمريكي .. يغرق في اجراء اداري ويدع اخوانه تحت رحمة المجنزرات الأمريكية ..!
 

يتحدث أحد الناشطين في الجمعيات الخيرية في العالم الاسلامي فيقول: تصادف أن تجد في كل عاصمة عدة جمعيات ذات مشارب اسلامية مختلفة فبعضها اخواني وبعضها تبليغي وبعضها تحريري وبعضها غير ذلك وبسبب الغربة والهم المشترك فان جسور التعاون والتعاضد تزداد متانة بمرور الوقت, فأي نقص في جمعية من الجمعيات تستعين فيه بالجمعية الأخرى .. حتى اذا حل بيننا فرع جديد لمؤسسة الحرمين السلفية بدأ حديثهم في تبديع الجمعيات الأخرى يزرع الشقاق والتناقض وتفجر العلاقات بشكل لاتتصوره فينقلب التعاون خصومات ومشاحنات كارثية !
 

بالله عليك أخي القارئ الكريم .. هذه الانشقاقات السلفية المستمرة التي تنخر في الداخل الاسلامي هل تمثل تهديداً للمصالح الأمريكية أم تعزيزاً لها؟!
 

يعنيني كثيراً أن أوضح للقارئ الكريم خيطاً رفيعاً يفصل بعض السلفيات المعاصرة كثيراً مايتم خلطها ببعضها، ألا وهو الفرق بين "الجامية" و"السلفية الحكومية". فهاتان الفرقتان المعاصرتان يجمعهما تغييب الوعي عن "المنكرات السياسية" ويفترقان في المعركة البديلة, فالجامية تجعل المعركة مع "زلات الدعاة" والسلفية الحكومية تجعل المعركة مع "زلات المثقفين"، ويشتركان كلاهما في التطبيل الخفي للنظم السياسية الفاسدة، وتعليق المنكرات على شماعة "الحاشية" و"البطانة" هربا من مواجهة الحقائق وتسمية الأشياء بأسمائها… باختصار شديد: الجامية والسلفية الحكومية تجعلان الصراع مع الطرف الأضعف، بينما يدعان القوي يسرح بالسلطة ويمرح، ولايشك رجل شم أخلاق الاسلام ماتنطوي عليه هذه الممارسة من نقص في المروءة والرجولة.
 

كلما رأيت سلفياً معاصراً مشغولاً بسلخ مثقف بائس لاقارئ له تذكرت قول سيد الخلق :
(إنما أهلك من كان قبلكم: أنهم إذا سرق فيهم "الشريف" تركوه, واذا سرق فيهم "الضعيف" اقاموا عليه الحد) ..
ولم يقل النبي ان الذي سرق هم البطانة والحاشية ! ولم يقل ان مواجهة الأشراف بسرقاتهم ربما يحدث فتنة! ولم يقل ذلك منهج التهييج!
هذا هو منهج محمد بن عبدالله .. لامداورة ولا التفاف .. ولاتسويغات متكلفة لأشراف البلاط .. بل هو الصدع بالحق في وجوه الأقوياء قبل الضعفاء ..
ألا ترى أنه حين يقتل المسلم في سبيل مدافعة كافر في مثل قوته فانه يستحق لقب الشهادة , لكنه حين يقتل في سبيل مواجهة سلطان يفوق قوته فانه يستحق لقب "سيد الشهداء" كما قال سيد الخلق: (سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى امام جائر فأنكر عليه فقتله)

ختاماً .. لست هاهنا أدعو لفكر جهادي ولا حركي ولاسلفي معين، وانما أريد أن أوضح فقط أيهم الذي يمثل تهديداً للمصالح الأمريكية وأيهم الذي يمثل أجواء مناسبة لها.

تنسب المقالة لإيراهيم السكران