السبت، 28 يناير 2012

من لسجناء الرأي !!

انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية ( سجناء الرأي )

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
يتعرض السجين السياسي في السعودية لسلسة من الانتهاكات الجسيمة والمنهجية الخطيرة لحقوق الإنسان، ومصادرة لحقوقه الأساسية والتي أقرتها الشريعة الإسلامية والمواثيق والعهود الدولية ونظام الإجراءات الجزائية الذي أصدرته الدولة خلال الاعتقال التعسفي.
أ ـ وتبدأ هذه الانتهاكات خلال مرحلة الاعتقال.
فتتم مداهمة المنازل أو الاعتقال بطريقة فيها ترويع للمُعتقل وآسرته وتعمد ذلك من قبل جهاز المباحث وباقي منسوبي الداخلية.
ب ـ مصادرة حقوق المعتقل وعدم تطبيق الأنظمة والقوانين المقرر تطبيقها على المعتقلين.
 وتقوم الداخلية السعودية وبتعمد بمخالفة نظام الإجراءات الجزائية التي أصدرتها الدولة، ومن ذلك مخالفة المواد التالية من نظام الإجراءات الجزائية والتي نضعها هنا على سبيل المثال لا الحصر :
أولاً : محظورات على السلطة
1 ـ مخالفة المادة الثانية من نظام الإجراءات الجزائية باعتقال وتفتيش وتوقيف الآلاف خارج الحالات المنصوص عليها نظاماً.
2 ـ مخالفة المادة الثالثة من نظام الإجراءات الجزائية التي تنص على تنفيذ العقوبات وفق الأحكام القضائية  بسجن الداخلية للآلاف بدون توجيه تهمة أو عقد محاكمة.
3 ـ مخالفة المادة الخامسة والثلاثون التي تمنع الاعتقال في غير حالات التلبس إلا بأمر من الجهات المختصة بقيام رجال المباحث باعتقال الآلاف بدون حكم قضائي.
ثانياً : مسوغات الإيقاف
1 ـ  مخالفة المادة العاشرة بعد المائة بتحديد وزير الداخلية الجرائم الكبيرة بناءً على توصية رئيس هيئة التحقيق والإدعاء الموجبة للتوقيف وعليه فإن كل من سجن على شبهة أو دون عقد محاكمة توجه فيها تهمة له تعد مخالفة صريحة لهذه المادة.
2 ـ مخالفة المادة العشرون بعد المائة التي تعطي المحقق حق ــ سواء من تلقاء نفسه أو بطلب من المتهم ــ الإفراج عن المتهم إذا وجد أن سجنه ليس له مبرر.
ثالثاً : حقوق المتهم
1 ـ مخالفة المادة الرابعة بعدم تمكين المعتقل من توكيل محامي للدفاع عنه في مرحلتي التحقيق والمحاكمة.
2 ـ مخالفة المادة السبعون بعزل المتهم عن وكيله ومحاميه.
رابعاً : البيئة القانونية وصلاحيات الجهات المختلفة
1 ـ مخالفة المادة الرابعة والعشرون التي تحدد مهام رجال الضبط الجنائي بإعطائهم صلاحيات أكبر في الاعتقال والتفتيش.
2 ـ مخالفة المادة الخامسة والثلاثون التي تمنع رجال الضبط الجنائي من التحقيق مع المتهم.
خامساً : الإيقاف النظامي
1 ـ مخالفة المادة السادسة والثلاثون التي تلزم السجون ودور التوقيف بعدم قبول سجن أي إنسان إلا بموجب أمر مسبب ومحدد المدة وموقع عليه من الجهات المختصة باعتقال الآلاف وإيداعهم في السجون دون مبرر أو مدة محددة  وبأمر قضائي.
2 ـ مخالفة المادة التاسعة والثلاثون التي تلزم هيئة التحقيق والإدعاء بالإفراج الفوري عن كل شخص سجن بطريقة غير شرعية بعدم تطبيق هذا الإجراء على الآلاف ممن سجن  بطريقة غير شرعية.


ج ـ الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان في السجون.
ويتعرض السجين السياسي لسلسة من الانتهاكات لحقوقه الأساسية بشكل مستمر، وبالإمكان القول أنها منهجية لأنها تجري بشكل دوري ومتكرر حتى أصبحت روتين يومي وبعلم من القيادات العليا دون أي تدخل لإيقاف هذه الممارسات الخطيرة.
وتنقسم هذه الانتهاكات إلى ثلاث أقسام :ـ
القسم الأول : الانتهاكات المباشرة والحسية التي يتعرض لها السجين وهي على النحو التالي :

1 ـ الضرب والتعذيب
2 ـ الحبس الانفرادي لأشهر طويلة
3 ـ المنع من النوم لفترات طويلة
4 ـ الإهمال الصحي المتعمد للمعتقل السياسي
5 ـ منعه من الاتصال بأسرته وذويه لفترات طويلة
6 ـ اعتقال ذوي السجين حتى يسلم نفسه أو اعتقال كل أسرة السجين من أطفال ونساء للضغط عليه.

القسم الثاني : الانتهاكات المباشرة والنفسية التي يتعرض لها السجين وهي على النحو التالي :

1 ـ التطاول على الذات الإلهية ومقام النبي صلى الله عليه وسلم والاستهزاء بالقرآن والسنة للضغط النفسي على السجين
 2 ـ التهديد بانتهاك العرض وفعل الفاحشة
3 ـ التهديد بالقتل
4 ـ التهديد باعتقال والدة السجين وأهله إن لم يقر للمحققين بما يريدون من اعترافات
5 ـ وضع السجين بالقرب من مراكز التعذيب ليسمع أصوات المعذبين

القسم الثالث ، انتهاكات في حق أهالي السجناء وهي على النحو التالي :

1 ـ قطع الاتصال مع أبنهم السجين لفترات طويلة
2 ـ عدم إخبار أهالي السجناء بأن أبنهم معتقل إلا بعد مدة قد تمتد لأشهر من وقت اعتقاله
3 ـ مضايقة أهالي السجناء عند الزيارة وتعمد إيذائهم
4 ـ تفتيش ذوي السجين بطريقة استفزازية بما في ذلك تفتيش الأماكن الحساسة
5 ـ يصل الحال بأهالي السجناء إلى أن يساومن على شرفهن.
6 ـ عدم احترام كبار السن أو تقديم أي خدمة تييسر لقائهم بأبنائهم وتعمد إذلالهم وإهانتهم.

د ـ أوضاع السجون.
تقدر بعض الجمعيات الإهلية في السعودية بأن عدد السجناء السياسيين قد بلغ الثلاثين ألف سجين سياسي. وهذا الرقم نسبة إلى شعب لم يتجاوز عدد سكانه 25 مليون نسمة هو رقم كبير للغاية.
والسجون بصفة عامة تعاني من عدة أمور :
1 ـ اكتظاظ السجون والعنابر بالأعداد الكبيرة من السجناء
2 ـ غياب الرعاية الصحية المطلوبة وعدم استيفاء مباني السجون للمتطلبات الصحية
3 ـ انتشار الأمراض الفيروسية والمعدية
 4 ـ صعوبة إجراءات الزيارة
5 ـ تعنت السجانين وتعمد بعضهم الإساءة للسجين وأهله
6 ـ انتشار المخدرات والخمور


هـ ــ نماذج من انتهاكات حقوق الإنسان

1 ـ نموذج ( طريقة الاعتقال )
اعتقال ثامر الخضر ( أصغر سجين حقوقي في العالم ).
إشهار السلاح في وجه المعتقل ثامر الخضر وإيقافه في شارع عام وأمام مرأى الناس في حي الموطأ ببريدة، وقيام رجال المباحث بإلقائه على الأرض وتغطية عينيه وتكبيل يديه ورجليه "بطريقة قاسية" ، ونقله إلى مكان غير معروف، ثم إجباره على التوقيع على إقرار ولم يعلم ما فيه، واجبروه على الموافقة عليه وهو معصوب العينين وهم يضربون رأسه بالحائط, ويقولوه كلام لم يقله وأفعالا لم يفعلها, ويجبرونه على هذا التوقيع بالضرب والألفاظ السيئة والاعتداء عليه بجسده حتى ظهرت آثار ذلك على جسده.
  ثم قيام بعض من حقق معه بالتلفظ  عليه وتهديده بالقتل والتصفية الجسدية, بل قال له أحد المحققين :أننا إن قتلناك فإنه لن يعلم بحالك أحد.
وقد فقد المعتقل ثامر الخضر السمع في أذنه اليمنى  فقداً نهائياً بسب صفع المحقق له وضربه  معها  كما لم يتوقف الأمر عند فقده لسمعه بل اشتد الألم عليه فيها حتى أصبح لا يستطيع النوم من الآلام الناتجة عن ضربه معها. ( المصدر :  لائحة إدعاء ضد جهاز المباحث العامة التابع لوزارة الداخلية لاعتقاله تعسفياً ابني ثامر بن عبد الكريم بن يوسف الخضر. قدمها والد المعتقل )

2 ـ نموذج ( السجن لفترات طويلة دون توجيه تهمة والتعرض للتعذيب)
معتقل كويتي سابق تم اعتقاله خلال دخوله المملكة لتأدية فريضة الحج
ناصر الهاجري اعتقل لمدة سنتين ونصف، لم توجه له تهمة أو يعرض لمحاكمة عادلة طيلة الفترة التي تعرض فيها للاعتقال التعسفي، ولا يعلم حتى هذه اللحظة سبب اعتقاله!
وقد تم الإفراج عنه بعد إصابته بمرض السرطان جراء تعرضه للتعذيب والضرب على الرأس ولغياب الرعاية صحية له. وقد ذكر في شهادة مرئية منشورة على ( اليوتيوب ) صنوف التعذيب الموجودة في السجون السعودية حيث قال : "التعذيب بالتسهير وهو ايقاف السجين لمدة أربعة أيام أو خمسة أيام أو أسبوع دون أن ينام ... وهذا أشد شيء على الشخص المعذب الذي يتمنى لو أن يُضرب ضربا شديدا في مقابل أن يُسمح له بالنوم، وكذلك التعذيب بالوضع في الحبس الإنفرادي لمدة تصل إلى تسعة أشهر، بالإضافة إلى التعذيب بالضغط النفسي عبر وضع السجين في زنازنة قريبة من مراكز التعذيب حتى يسمع أصوات المعذبين". وأعتبر الهاجري أن السجون السعودية تتفوق على سجون إسرائيل وغوانتنامو في التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان حتى قال بالنص : "هو أصلا في حقوق! وكما قلت لك قبل قليل في إسرائيل للسجناء حقوق أفضل من السعودية" وأكد انه لم ينل أي من حقوقه الشرعية خلال فترة اعتقاله في توكيل محامي أو عقد محاكمة عادلة أو حتى معرفة سبب الاعتقال : "نعم خرجت مما هو أسوأ من جوانتنامو (..) إلى هذه الساعة لا أعرف لماذا اعتقلت فلم أُعرض على قاضي ولم تعقد لي أي محكمة ولم يُسمح لي بتوكيل محامي ولم أعرف ما هي تهمتي بالضبط". ( المصدر : لقاء مصور مع الأستاذ ناصر الهاجري منشور على اليوتيوب ).
3 ـ نموذج ( استخدام الأسرة كورقة ضغط ليسلم المطلوب نفسه )
 إجبار السلطات السعودية السيد علي الفقعسي على تسليم نفسه، في أعقاب ورود اسمه ضمن قائمة المشتبه بهم، التي أعدتها لجنة أمريكية خاصة تقوم بالتحقيق في هجمات 11 سبتمبر 2001، وقامت السلطات السعودية بممارسة ضغوطها هذه من خلال أخذ زوجته وثمانية من أفراد أسرته رهائن في حزيران / يونيو 2003. ( المصدر : الكرامة لحقوق الإنسان )
4 ـ نموذج ( اعتقال أسرة كاملة حتى الأطفال الرضع )
اعتقال أسرة (المعتق) كلها حتى الأطفال الرضع، وتعرض إحدى فتياتها لانهيار عصبي. ( المصدر جمعية الحقوق المدنية والسياسية )
5 ـ نموذج ( التضييق على الأسر في الزيارات ومحاولة إذلالهم )
" وجاءت أسرته واصطف الجميع شيوخا ورجالا ونساء وأطفالا أمام السجن، ولكن قرر المسؤلون منع الزيارة، وأذنوا لأمه فقط، وقفت الأسرة أمام جدتهم الطاعن في السن وقد منع العسكر أن يدفع أحد من الأسرة عربتها ، ولم يفزع أحد من الجنود لها، قالوا لا تتصور حالنا ونحن نرى أمنا تحبو على أربع، لا تستطيع المشي، والدمع يسيل من خديها فرحا لأنه سمح لها أن ترى فلذة كبدها، ولو بهذه الحال!" ( المصدر : من مقال الدكتور محمد الأحمري " نداء إلى خادم الحرمين بشأن سجن المثقفين الإصلاحيين " بعد زيارته لأسرة سعود الهاشمي )
6 ـ نموذج ( أساليب التعذيب النفسي والجسدي )

•1- الضرب بالسوط والخيزران حتى يتفجر جلد الظهر والقدم بالدم الغزير جداً وفي بعض الأحيان حيث أنقل إلى مستشفى الملك فهد وأنا في حالة فقدان للوعي.

•2- التسهير والحرمان من النوم والجلوس والذي استمر معي أكثر من خمسة فترات متفرقة في فترة التحقيق والتي استمرت لمدة حوالي سنة وسبعة أشهر وبعدها كتبت الإقرار الذي صدق من المحكمة في نفس التاريخ والتي كانت تسبب في كل الأحيان حالة هلوسة وفقدان مؤقت للذاكرة وشرود الذهن وتعب نفسي لا يعلم به إلا الله عز وجل وكانت كل فترة حرمان من النوم تستمر من خمسة أيام إلى ستة عشر يوماً لا أذوق فيها طعم النوم أبداً ولا حتى الجلوس .

•3- الضرب بسلك نحاسي رفيع والذي كان يأخذ معه الجلد وقطع اللحم في كل ضربه ولا تزال آثاره في جسدي حتى الآن .

•4- إطفاء السجائر المشتعلة على جسدي في مواضع حساسة من الجسم وهي لاتزال على نفس حالتها حتى الآن وأثرها واضح في جسمي حتى هذه الساعة .

•5- التعليق من القدم على شكل عكسي وكذلك التعليق من مفصل اليد حتى أفقد الإحساس باليد تماماً من شدة الألم .

•6- الصفع على الوجه حتى يتورم والركل بالأرجل في جميع أنحاء الجسم والضرب بالقايش (حزام البنطال العسكري )

•7- التهديد بانتهاك العرض وبالضرب لدرجة الموت وكذلك التعرية والكي بالنار وفي معظم الأحيان تنفذ هذه التهديدات .

•8- حصل أن هددني المحقق يتعريتي من ملابسي وفعل ذلك وأصبحت أمامه كما خلقني الله بلا قطعة ملابس على جسدي وأمر الجندي ( العسكري ) أن يفعل بي فاحشة اللواط حيث كنت في كل فترة تحقيق أقيد في القدم واليد جيداً حتى لا أقاوم الضرب أو التعذيب أو أي ممارسة غير مسئولة من المحقق وكاد أن يفعل العسكري بي الفاحشة لولا أن ستر الله علي والذي نجاني منه ومن فعله المشين وأقسم لي بالله أنه يريد أن يفعل ذلك بناءً على أوامر صاحب السمو الملكي الأمير نايف وأنه قال لهم (أي المحققين ) انتزعوا منهم المعلومات حتى لو أدى ذلك إلى موتهم وأنا المسئول عن هؤلاء الحشرات ولا عليكم منهم . وكان يقول لي لو علم وزير الداخلية أنني ( نكتك ) أي فعلت فيك الفاحشة سوف يرقيني إلى رتبة نقيب فوراً وذلك عندما كنت أقول له والله العظيم لسوف أشكوكم بعدما أخرج إن شاء الله قريباً إلى وزير الداخلية فضحك ضحكاً شديداً وقال كل ما نفعله يا حيوان بأوامر الوزير ولا نستطيع أن نعمل شيء بدون علمه أبداً.

•9- وكل هذا التعذيب الجسدي والنفسي يهون أمام ما يقولونه من سب لله تعالى وسب الرسول صلى الله عليه وسلم وسب الدين والاستهزاء بالسنة ومنها

•أ‌- كان يقول أثناء ضربي وتعذيبي وكنت أصرخ وأقول يا لله يا لله فيقول ( والله
لو ينزل ربك من السماء ما يفكك مني ).
ب_ قلت له مرة والله ربي قادر على أن ينجيني منك فقال ( والله لو يجي ربك لأحطه في الدرج وأقفل عليه ) أي لأضعه في الدرج وأقفل عليه في الدرج.
ج_ في كثير من المرات كان يقول عندما أقول له عن شيء أنه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم  فكان يقول ( رسولكم هذا ### ) بالحرف الواحد.
د- مرة من المرات سحبني وشدني شداً قوياً من لحيتي حتى قطع أكثرها وأمرني بأن أحلقها في اليوم الثاني ولكني امتنعت عن حلقها فما كان منه إلا أن ضربني الضرب الشديد حتى فقدت الوعي ووضعني في زنزانة لمدة ستة أشهر متواصلة وحدي منفرداً ومنعت عني الزيارة أيضاً في ذلك الوقت
هـ-وبالنسبة لكثير من الكلمات التي لا أستطيع ربما كتابتها لقبحها وشناعتها ولكي أطهر مسامع القارئ بهذه الإفادة عنها فهي تقال لنا دوماً من الصغير والكبير حتى من اللواء (أ. ز) نفسه.
كل هذا التعذيب وما حصل في هذه الفترة التي سجنت فيها كانت من المحقق الملازم أو الملازم أول / (ع. ع ص) وكان يشاركه في بعض الأحيان النقيب / (م. سّ) وإحدى المرات ضربني وشتمني وسب الله والرسول أمام ضابط اسمه (ع. ف) .  و كذلك سمعت شتيمه لمرة واحدة من اللواء (أ. ز) .
•10- وفي كثير من فترات التحقيق والتي كانت تستمر لفترات تتراوح ما بين خمسة أو أربعة ساعات إلى عشرين أو أربع وعشرين ساعة والتي لا أذوق فيها طعام ولا شراب ولا حتى أستطيع أن أؤدي الصلوات المكتوبة لأن العسكري المسئول عني يمنعني من أدائها إلا بأمر من الضابط والذي هو غير موجود طبعاً لأنه يذهب للاستراحة أو إلى منزله ويتركني في المكتب ومعي ورقة وقلم ويطلب مني أن أكتب كل شيء عن حياتي حتى الذي لايمت للتحقيق بصلة .وكنت أمنع من الزيارات في جميع فترات التحقيق إلا بواسطة أو معرفة قوية وكان لوالدي ووالدتي فقط إلا في نهاية فترة وجودي في سجن الرويس بجدة سمح لي بزيارة بعض الأقرباء . ( المصدر : تقرير الدكتور محسن العواجي عن التعذيب في السجون السعودية الذي قدم الى وزير الداخلية عام 2000م )

7 ـ نموذج ( التهديد بالقتل أو اعتقال الأهل والإرهاب النفسي وإفتعال المشاكل )

" وقد ذكرت فيهما لمقامكم الكريم جزء من معاناتنا من جهاز المباحث ومما حصل منه من انتهاكات صارخة للأنظمة المحلية المعمول بها ومن تجاوزات في حقوق الإنسان في حقنا , كما ذكرت فيه جزء من العذاب النفسي والجسدي الواقع على ابني المعتقل منذ أكثر من عشرة أشهر.  وكان من أهمها :

1-  أنه ابقي ابني في زنزانة منفردة تحت التعذيب النفسي والجسدي أكثر من ثلاثة أشهر ونصف.
2- إمعانا في إذلالنا و ولسحق كرامتنا لم يؤذن بزيارته إلا بعد اعتقاله ثلاثة أشهر وستة عشر يوما
3- حرمانه من حقوقه الشرعية والنظامية حيث حرم من إكمال دراسته الجامعية ,كما منع من توكيل من يدير أعماله ويطالب بحقوقه., ومنع من حضور محامي معه أثناء التحقيق
4- أنه تعرض للإهمال الصحي الشديد وعدم صرف العلاج مما ضاعف الألم عليه .
5- أنه فقد السمع بسبب تلف أعصاب أذنه اليمنى بسب صفع المحقق له كما ذكر له  الطبيب
6- أنه لايزال يعاني من أثار اعتقاله و ضرب رأسه في الأرض عند الاعتقال وضرب رأسه في الحائط عند التحقيق
7- إنني وإياه لانزال نخشى تنفيذ المحقق لتهديده له بقتله وتصفيته  الجسدية
خادم الحرمين الشريفين :

وبسبب كتابتي للخطابين السابقين وذكري للحقائق الواردة فيهما وعقوبة لي على إرسالها لمقامكم الكريم وعدم استسلامي لتهديداتهم استمر هذا الجهاز في تجبره وتعنته وظلمه لي , ولعائلتي ولابني المعتقل حيث قام بالآتي:

1-التهديد المستمر له من قبل المحقق له بأنه سوف يقوم باعتقالي (أنا والدته) واعتقال أخواته وإخوانه,او إقراره بأشياء لم يعملها

2-خلقت إدارة سجن الطرفية مشكلة لوالده مع العسكر في سجن الطرفية أدى بهم إلى تهديده بالاعتقال ومنعه الزيارة.

3-التفتيش بطريق استفزازية من قبل المفتشات في السجن بما في ذلك المناطق الحساسة من الجسم وإلزامنا بخلع بعض الملابس الخاصة بالمرأة وخلع الجوارب,

4-ان هذه المفتشات حينما أناقشهن عن هذا العمل الاستفزازي فإنهن يقمن بمنعي من الزيارة كليا بل ان إحداهن أقسمت في الزيارة التي كانت مقررة بتاريخ 13/1/1432ه أنه إن لم تخضعين لي وتتذللين وإلا فسوف أمنعك من زيارة ابنك , واتحدي أي واحد من المسئولين أن  يسمح لك بذلك. وعندما رفضت ذلك, نفذت تهديدها ولم أتمكن من الزيارة ,وقد أمضيت أكثر من شهرين لم ازور ابني.كما أنه لم يتم  أعطائنا موعد لزيارة قادمة.ولا اعلم متى تتكرم هذه المفتشة بالإذن لنا بالزيارة, ام ستصر على منعنا من ذلك

5- انه بسبب سوء أوضاع الزيارة في سجن الطرفية وسوء التفتيش لم يستطع كل من جد المعتقل وجدته وجد والده وجدة والده زيارته منذ اعتقاله قبل أكثر من عشرة أشهر وذلك بسبب سوء النقل وعدم تهيئة أساليب النقل المريحة لكبار السن وبسبب سوء التعامل من قبل المفتشين والمفتشات الذي يجده  الزوار منهم  وهذا ما جعل كبار السن هؤلاء لا يحضرون للزيارة  لتلافي مشقة التنقل في الزيارة وحتى لا يتعرضوا للإهانة كما نتعرض لها ويتعرض لها بقية الزوار

6- انه يسندون كل عمل سئ في تعاملهم معي او مع ابني بأن  هذه التعليمات صادرة من ولاة الأمر وهو أبخص وأحرص منكم علي المعتقل وعليكم  ) وهم بهذا يريدون أن يثبتوا أن كل ما يفعلوه بهؤلاء المعتقلين من التعذيب وانتهاك لحقوق الإنسان إنما يحصل بإذن من ولاة الأمر ؟؟؟ ". ( المصدر : خطاب أم ثامر الى خادم الحرمين حول المضايقات التي تتعرض لها أثناء زيارة ابنها )

 و ـ قائمة بأسماء بعض سجناء الرأي في السعودية
1. ابراهيم بن عبدالعزيز أبا الخيل
2. ابراهيم بن عمر العمر
3. ابراهيم بن محمد الحسني
4. أحمد بن ابراهيم الحسني
5. أحمد بن سحيلان آل صادر الدوسري
6. أحمد السويد
7. أحمد الشواف
8. أحمد الصقر
9. أحمد بن عبدالله التويجري
10. أحمد المريف
11. أسامه بن صالح الرشودي
12. أنس بن عبدالرحمن الصامل
13. أنس الفوزان
14. بدر الغيث
15. بدر بن محمد بن ابراهيم الجعيثن
16. بسام علي العلي
17. د/ بشر بن فهد البشر
18. بلال أبو هيكل / لبناني
19. تركي حيدر محمد العلي
20. تركي بن عبدالعزيز الفهيد
21. ثامر بن عبدالكريم الخضر
22. ثامر بن فهد العييري
23. ثنيان الثنيان
24. جابر بن علي الزميع
25. حسين بن عبدالله آل مغيص
26. حسين يوسف ناصر الحربي
27. خالد الحميد الحربي
28. خالد بن عبدالرحمن بن حمدالتويجري
29. الشيخ خالد الراشد
30. خالد بن سليمان العمير
31. خالد بن صالح السعوي
32. خالد بن هشام العباسي
33. خالد بن عبدالعزيز العمر
34. خالد بن محمد بن صالح السويد
35. خالد بن ناصر العلوان
36. داوود بن صالح بن سليمان الربيش
37. دبيانالدبيان
38. ردة بن غربي المجايشي
39. رمزي بن محمد آل جمال
40. ريان بن صالح الشبرمي
41. سامي الجطيلي
42. سعد بن سعيد بن زعير
43. د/ سعود بن حسن مختار الهاشمي
44. د/ سعيد بن مبارك بن زعير
45. سلمان بن عبدالله بن فهد الرشودي
46. سلمان العمر
47. سلمان بن علي العشري
48. المحامي/ سليمان بن إبراهيم الرشودي
49. سليمان بن أحمد العياف
50. سليمان الرشيد
51. سليمان السويد
52. سلطان الفوزان
53. الشيخ سليمان العلوان
54. سليمان المديد
55. سليمان المعتق
56. سفر بن حنش بن عاطف الكريمي العمري
57. سيف الدين بن فيصل الشريف
58. سيف بن طلال الوقيت
59. شريف الراجحي
60. شريف القروي/فرنسي
61. شلاش بن علي عبدالرحمن الشلاش
62. صالحالجديعي
63. صالح بن سليمان السديري
64. صالح بن ضيف الله بن سالم الحصين
65. صالح بن عبدالله الرشودي
66. صالح بن على بن قاسم الراشدي
67. الشاعر/ صالح الحويطي
68. صالح بن محمد المحميد
69. صالح بن مهدي رمضان
70. صالح بن ناصر العلوان
71. عادل بن سليمان بن عبدالرحمن الخالدي
72. عبدالله بن أحمد الجراش
73. عبدالله الرياعي
74. عبد الله بن زيد بن سالم زهير
75. عبدالله بن سعود بن مبارك القحطاني
76. عبدالله بن سليمان بن جارالله الربيش
77. عبدالله بن سليمان الرشودي
78. عبدالله الشبرمي
79. عبدالله بن صالح السديري
80. عبدالله بن علي السعوي
81. عبدالله بن عيسى الرميح
82. عبد الله بن ماجد الصياح النعيمي / بحريني
83. عبدالله المقبل
84. عبد الله بن أحمد بن فتحي الرفاعي
85. د/ عبدالله الريس
86. عبدالله الشايع
87. عبد الله القرشي
88. عبدالله اليحيى
89. عبد الخالق حسين صالح الحسن
90. عبدالسلام السعوي
91. عبدالرحمن بن ابراهيم الحسني
92. عبدالرحمن بن إبراهيم المشاري
93. عبدالرحمن البرادي
94. د/عبدالرحمن بن حسين بن ناجي القحطاني
95. عبدالرحمن الشبرمي
96. عبدالرحمن بن صالح العودة
97. عبدالرحمن بن صديق
98. عبدالرحمن بن عبدالله الزميع
99. عبدالرحمن بن عبدالله السعوي
100. عبدالرحمن بن عمر العمر
101. د/ عبدالرحمن بن عبدالله الشميري
102. عبدالرحمن بن محمد بن عبدالعزيز الوهيبي
103. عبدالعزيز بن ابراهيم البرادي
104. عبدالعزيز بن ابراهيم الرشودي
105. عبدالعزيز السديري
106. عبدالعزيز الشبرمي
107. عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله الفضل
108. عبدالعزيز بن محمد السعوي
109. عبدالكريم بن حسين النمر
110. د/عبداللطيف بن عبدالله الوابل
111. عبدالمجيد الخضيري
112. عبدالمجيد الرشودي
113. عبدالملك بن عبدالله الرشودي
114. عبدالملك المقبل
115. د/ عثمان بن أحمد بن نازح
116. عمار التركي
117. عمارالعثيم
118. عمر بن صالح الشبرمي
119. علي بن أحمد المرهون
120. علي حسين صالح الحسن
121. علي بن خصيف بن سعيد القرني
122. علي الخضير
123. على بن السيد لخضر مصباحي / جزائري
124. علي بن عبدالرحمن الفقعسي
125. علي بن عبدالرحمن القفاري
126. علي بن محمد حمد السنحاني القحطاني
127. علي النغيمشي
128. غفيصالغفيص
129. عياف العياف
130. فاضل العلوي
131. فهد بن حاسن القرشي
132. فهد بن حمود الفريدي الحربي
133. فهد بن سعد فلاح القحطاني
134. فهدبن سليمانالحبلين
135. فهد السنيدي
136. فهدالفهاد
137. فهد بن محمد بن فهد الرشودي
138. فهد بن محمد القفاري
139. فواز غنيم
140. فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله اليحيى
141. فيصل المرداسي
142. قفاري بن سليمان القفاري
143. الشيخ/ ماجد بن عايض بن حامد
144. ماجد بن فهد بن محمد الرشودي
145. محمد بن ابراهيم بن حمد بن عثمان العيسى
146. محمد البرادي
147. محمد بن حمود بن عبدالرحمن البليهي
148. محمد بن صالح بن محمد السويد
149. محمد بن صالح الرشودي
150. محمد بن صالح العودة
151. د/ محمد بن عبدالله العبدالكريم
152. المدون/ محمد بن عبدالله العتيبي
153. محمد علم / بنجلاديشي
154. محمد بن علي القفاري
155. محمد العياف
156. محمد بن عيسى آل لباد
157. محمد بن قاسم الورافي/ يمني
158. محمد المحيميد
159. مخلف بن دهام الشمري
160. مروان بن فهد بن عبدالله العمران
161. مزيد المزيد
162. مشعل بن سليمان بن حسن الغنام
163. مصطفى القصاب
164. مصطفى بن جعفر المعلم
165 معتصم بن وحيد مختار
166. ممدوح بن إبراهيم المشاري
167. منتظر عيسى على الهاشم
168. منصور بن سالم العوذه
169. منصور بن عبدالرحمن الصقعبي
170. منصور بن يوسف بن عبدالرحمن السويد
171. المدون / منير باقر الجصاص
172. المحامي الدكتور/ موسى بن محمد القرني
173. ناصربن ابراهيم البرادي
174. ناصر بن سليمان العمر
175. ناصر الغصن
176. نايف الحمادي
177. نايف بن محيسن الرويلي
178. نايف بن عبدالله الرشودي
179. هاني بن عبدالرحمن الصايغ
180. هاني بن عبدالعزيز الفهيد
181. هشام مطري / فرنسي
182. الشيخ وليد السناني
183. وليد بن علي العمري
184. وليد بن محمد الغماس
185. يوسف السويد
186. يوسف بن محمدالحميد
187. يوسف بن محمد بن سليمان العبدالرحيم
188. يوسف المعتقش


وهذه قائمة سربت من سجن الحائر السياسي

الجناح الثاني (غرفة 101)
1- محمد المبرز
2- بدر الرماح
3- وديكان السبيعي
4- عصام الغامدي
5- محمد يماني
6- عبد الرحمن المقاطي
7- خلف العنزي
(غرفة 103)
1- احمد الحوشاني
2- محمد البعيجان
3- محمد القفاري
4- نافع الشمري
5- ابو الزبير العنزي
6- ماجد العصيمي
7- ابو الحارث التويجري
(غرفة104)
1- خالد الدويش
2- تركي اليحي
3- فهد حنش الشهري
4- علي الماحن
5- عادل الهويمل
6- شلاش الشلاش
7- ابو سليمان الرميان
8- احمد الخميس
9- ابو ثابت المصري
10- عبد العزيز الفهيد
11- فهد الزامل
12- علي القحطاني
13- معجب القحطاني
(غرفة 105)
1- علي الحريصي
2- سيف الجنطي
3- علي السلطان
4- الحميد المطيري
5- سلطان العسيبي (ابو البراء)
6- سلطان العسيبي (ابو مالك)
7- ماجد حرباش العتيبي
8- سليما ن ترويعي
9- فهد الحسيمان
غرفة (106)
1- سعيد اليامي
2- مجالي البوق
3- هلال عسيري

غرفة(107)
1- منصور السحيباني
2- نواف عبد الرحمن
3- شريف الراجحي
4- يحي الراجحي
5- رشيد العنزي
6- ممدوح الصاعدي
7- هدلول الدوسري
8- ابو اسعد الشمسي
9- عبدالحمن الوهيبي
10-عبد المحسن القحطاني
11-مشعل الفراج
12-عبد الرحمن اللحيدان
13- سعود العوشن
(غرفة 108)
1- سامي الشهري
2- محمد الخراشي
3- يحي العميد
4- سيف وهف القحطاني
5- علي وهف القحطاني
6- أثنان من الشيشان ... غير معرف اسماهم
(غرفة 109)
1- عبد العزيز الواصل
2- عبدالله الشتري
3- عبد اللطيف الكثيري
4- محمد العنزي
5- حسن هادي
6- معجب الدوسري
7- فيصل العيداني
8- صالح المهوس
9- عادل الحازمي
10-خالد العيديني
غرفة(110)
1- نواف العنزي
2- عايض العنزي
غرفة(111)
1- هيثم الدهيشي
2- عبد العزيز العبسي ... واخوة
3- متعب اليامي
4- مسعود غلاب المطيري
5- عبد الله الدوسري
6- أبو مشعل ابراهيم ابا الخيل
7- ابو احمد اليحي
8- ابو صالح المطيري
9- ضافر الشهري
10-عادل التويجري
غرفة (112)
1- الشيخ علي الخضير
2- الشيخ خلف العنزي
3- ابراهيم الزهراني
4- مشعل العباسي
5- تركي الفهيد
6- شاهر الشنبري
7- ابو سراح (من المدينة المنورة)
غرف (113)
غرفة(113)
1- بدر البدر
2- وليد المطيري
3- تركي السالم
4- عبدالعزيز المحيديد
5- علي صعفق
6- صالح الجمعة
7- وليد الحميدي المطيري
8- ماجد القحطاني
9- ماجد الرشودي
10- ابو حمزة القحطاني
غرفة 114
قضية الخالدية بمكة
1- عبدالله حسن
2- احمد بشير
3- بشير هارون
4- عيسى طاهر
5- صالح الديبحي
6- خالد طاهر
7- مصطفى طاهر
(جميعهم تشاديين)
غرفة 115
1- اسامة السناني
2- ابو العزالزهراني
غرفة 116
1- علي الزهراني
2- عبد المجيد التبوكي (الزهراني)
3- بندر الغامدي
غرفة 117
1- مطلق سهاج البقمي
2- يوسف الفراج
3- الضابط البلوي (خاطف الطائرة من جدة الي العراق)
غرفة 118
1- فالح الفالح
2- عبدالله الفوزان
3- محمد المانع
4- حمدى الحربي
5- سلطان اللغبي
6- سعد الشمري
7- ماجد المغينيم
8- ابوسالم القحطاني

الجناح الثالث (غرفة101)
1- حمد بن شديد الحربي (ابو ساجدة)
2- عوض ظافر الشبياني
3- عدنان بن عبدالله الشريف (ابو عالي)
4- عايد عشوي العنزي (ابو كيان)
5- عثمان حمد السلمان (ابو حمزة)
6- فيصل ابراهيم الهيدي
7- اسامة صالح العسيلان (دكتور نفسي) أبو عبد الرحمن
8- هلال علي العمري
(غرفة 102)
1- علي ابراهيم الفليج (ابو شروق)
2- عبد العزيز ناصر الضعيان
3- محمد اباهيم العيسى
4- سلطان عبد الله الجريس (ابو تركي)
5- عبدالله علي الصغير
6- سعد سلامة العنزي (ابو يسر)
7- محمد الشريهي الشمري (ابو سليمان)
غرفة (103)
1- عبد العزيز محمد القاسم (ابو عبد الله)
2- عبد الرحمن سلطان المعجل
3- سليمان السلوم (ابو فارس)
4- فايز صالح الحربي
5- حامد علي الشهري (ابو فارس)
6- حمزة عبد العزيز الهتار(ابو عبد الله)
7- مشعل مشيعل الحكري (ابوعبيدة)
8- بلال السوادي(ابو ريان)
9- احمد يحي الصقير
10-تركي خلف المطيري (ابو الليث)
11- فواز سعدالضبيطي(أبوعادل)
12- دخيل ناصر الدخيل
13- فهد عبد الرحمن المقاطي
غرقة(104)
1- عيسى العبدي (ابو ناصر)
2- محمد عبد اللطيف العواد
3- ابراهيم الزايد(ابو صالح)
4- عبدالله الرباعي
5- سعد المدرع (ابو مصعب)
6- بدران المحيذيف الدوسري
7- صالح الحميدان
8- فهد الناصر (همام)
9- بندر السعيد (ابو الوليد)
10- نايف الطريقي (ابو يونس)
11- خليل الجعفري (خلاد)
12-سعد البرينان(ابو ياسر)
13- بدر البدر (العطاوي)

غرفة(105)
1- محمد عبدالروؤف العلجي (ابو فارس)
2- عبد الله الخميس (ابو مشاري)
3- هاني الاحمدي (ابو عكرمة)
4- حسام عصر (ابو فيصل)
5- مدلول الشمري (ابو سعد)
6- عبد الله الفيفي (ابومحمد)
7- حمادالشمري (ابو غريب)
8- عطاالله الحويطي (ابو موسى )
9- حمد الشمري (ابو فهد)
10-فهد العتيبي (ابو فالح)
غرفة (106)
1- سالم الغامدي
2- احمد الغامدي
3- امين الغامدي
4- محمد صبحي
5- علي الدريويش (ابوعبد الرحمن ..مهندس كهرباء)
غرفة |(107)
1- يوسف المديد
2- نجيب البهيجي
3- صالح الشمسان (ابو يحي .. الرس)
4- بندر الفراح( ابو نورة)
5- مشعل الفراج
6- سعيد الرشيد
7- ماجد الحريشي
8- اسرافيل سلطان الانغوشي (ابو سعيد الشيشان)
غرق(108)
1- خالد القحطاني
 2-فهد البريدي
3- خالد المرزوق
 4- عبدالرحمن المطيري
5- طلال العصيمي
 6- محمد العنزي
7- عبد الرحمن العتيبي
 8-سعود العنزي
9- زياد الشيباني
 10- ضاري الشيباني
11- بدر العنزي
 12- شاكر المقاطي
 13- فهد العنزي
غرفة(109)
1- اسامة الحديثي (ابو ريوف)
2- عبد الغني الشهري (ابو عمر)
3- ابو نواف المطيري
4- ابومساعد المطيري
5- خالد الحميدي
6- علي التويجري
7- نايف الحمادي
8- سيف العتيبي
9- عطالله العنزي
10-عياف العياف

غرف(110)
1- عمر الحكمي (ابو البراء)
2- هشام الحكمي (ابو الجعفر)
3- عبد الوهاب القرني(ابو الجراح)
4- يوسف الشبانات (ابو خالد)
5- تركي المطيري (ابو رمثة)
6- كريم المغربي
7- محمد المغربي
8- عبدالرحمن الفالح
9- عبدالله العتيبي
10-خالد الناصر
غرفة (111)
1- سعيد الغامدي (ابو احمد)
2- مفلح الغامدي(ابو عبد الرحمن)
3- حبيب الربيش ابو محمد
4- عبد العزيز الداوود(ابو ناصر)
5- ناصر الفايز(ابو نورة)
6- مشعل بالخير (يمني..... ابو الحور)
7- محمد الشهري ( ابو ثابت)
8- احمد السيد (ابو يوسف)
9- عبد العزيز الخزيم ابوعامر)
10-عمر الشبانات (ابو همام)
11- محمد المحارب (ابو عبد الله)
غرفة 112)
1- فكري فقية ( خلاد)
2- عبد المنعم الغامدي
3- سعد عبد الرزاق الغامدي
4- عبد العزيز القحطاني
5- راكان العصيمي
6- حيدر اليمني
7- بدر الشهري
8- محمد سالم الغامدي
9- اسامة الرشودي
10- سلطان الغامدي
غرفة 113)
1- ثامر الخليوي(ابو حذيفة) دكتور
2- منصور الخليوي

هناك تعليق واحد:



  1. نقدم لكم شركة المثالية للتنظيف بالاحساء الشركة الرائدة في تقديم جميع خدمات التنظيف الشاملة للمنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والمفروشات بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فتعد شركة المثالية للتنظيف بالاحساء افضل شركة تنظيف بالاحساء حيث تقوم بجميع خدماتها بالاعتماد علي كافة الادوات والاساليب والحديثة بالاضافة الي خبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات ورش افضل انواع المبيدات الامتة والفعالة فلدينا شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء والمتخصصة في مكافحة جميع انواع الحشرات وابادتها ابادة تامة بالضمان باستخدام اقوي انواع المبيدات الامنة والفعالة وذات الجودة الدقة العالية فتقدم ابادة الحشرات بافضل جودة وارخص الاسار فحقا هي الشركة المثالية للتنظيف بالاحساء فهي حقا افضل شركة تنظيف ومكافحة حشرات بالاحساء والجبيل وباقي محافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فلدينا شركة مكافحة حشرات بالجبيل المتخصصة بتقديم خدمات مكافحة الحشرات بالجبيل

    شركة مكافحة حشرات بالجبيل
    شركة تنظيف شقق بالجبيل
    شركة تنظيف فلل بالجبيل
    شركة تنظيف مجالس بالجبيل
    شركة تنظيف بيوت بالجبيل

    شركة نقل عفش بالاحساء
    شركة نقل اثاث بالاحساء

    ردحذف