الاثنين، 6 فبراير 2012

أوروبا تدعم اليورو بالريالات

اجرى وزير المال السعودي ابراهيم العساف محادثات في الرياض السبت مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حول دور الصندوق في الازمة المالية الاوروبية و"الجهود المبذولة لمعالجتها"، بحسب مصدر رسمي.
واكدت وكالة الانباء الرسمية "تبادل وجهات النظر حول الاوضاع الاقتصادية والمالية والاقليمية والعالمية، والدور المتوقع للصندوق في حل الازمة المالية التي تتعرض لها منطقة الاتحاد الاوروبي والجهود المبذولة لمعالجتها".
والسعودية احدى اعضاء مجموعة العشرين، وهي احدى الدول التي يسعى صندوق النقد الدولي الى مساهمتها في زيادة موارده بمبلغ 500 مليار دولار الذي تعتبره لاغارد ضرورياً لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
ومن غير الواضح ما اذا كانت المملكة ستوافق على رفع نسبة مساهمتها في حين ذكرت تقارير اعلامية نقلا عن بعض مسؤوليها انها على استعداد لذلك مقابل زيادة حصتها في الادارة والتصويت.
واضافت الوكالة ان العساف اطلع لاغارد على "الاوضاع الاقتصادية في المملكة نتيجة للسياسات المالية والنقدية المحافظة التي تطبقها الدولة واهم برامج الانفاق (...) في مجالات التعليم والصحة والبنية الاساسية".
وكانت مديرة الصندوق بحثت مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الجمعة "عدداً من المسائل المتعلقة بعمل الصندوق والمستجدات على مستوى الاقتصاديات العالمية".
ووصلت لاغارد من تونس حيث اكدت للسلطات دعم الصندوق، وتغادر المملكة في وقت لاحق السبت، وزيارتها هي الاولى منذ تسلمها رئاسة صندوق النقد الدولي العام الماضي.
وعام 2011 سجلت السعودية التي تعتبر اول مصدر عالمي للنفط فائضاً قياسياً في الميزانية فاق 81 مليار دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق