الأحد، 11 مارس 2012

مواجهة مدير الجامعة تتسبب في فصل طالب

صحيفة المرصد : لا ينتظر الطالب عقب الانتهاء من الاختبارات النصفية سوى "نتائج" أدائه في الامتحان، لكن في جامعة طيبة في المدينة المنورة وصل إلى أحد الطلاب قرارٌ بالفصل بدلاً من نتيجة الاختبار، وذلك عقب مشاركته في اللقاء المفتوح مع مدير جامعة طيبة، حيث طالب خلال اللقاء مدير الجامعة بالجلوس مع نفسه ليعلم مدى بعده عن النجاح في إدارة الجامعة، مبديا انزعاجه من بقائه 222 يوما في محاولة الدخول إلى مكتبه ومقابلته لطرح مشكلته عليه، والتي أصبحت خلال هذه المراجعات والأيام 7 مشاكل. 
فما كان من مدير الجامعة إلا الرد على الطالب في حينها بالقول" عرفناك عرفناك..أنت موجه، ومشاركتك للبحث عن الإثارة فقط".
وبحسب الزميلة الوطن جاء رد الجامعة على تطاول الطالب في اللقاء المفتوح الذي نظمته الجامعة نهاية ذي القعدة بقرار فصله من الدراسة للفصلين الدراسيين للعام الجاري، وجاء في الخطاب الممهور بإمضاء عميد شؤون الطلاب ورئيس اللجنة الدائمة للتأديب الطلابي الدكتور سليمان الخربوش " إنه بناء على الصلاحيات الممنوحة وبعد الاطلاع على المحضر للجنة الدائمة للتأديب الطلابي في جلسته الأولى والمتعلقة بالطالب، وبعد اعتماد مدير جامعة طيبة لمحضر اللجنة وفق إحالة رقم (217/س)، يفصل الطالب من الجامعة في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الجامعي الحالي ." 
وقال الطالب ريان الأحمدي في تصريح إلى الصحيفة إن إدارة الجامعة أبلغته بالقرار عند مراجعته لها. وقال: اتضح لي أن الإدارة تريد إخضاعي للتحقيق حيال شكوى تقدمت بها سابقا وهي التي كنت أريد التحدث مع مدير الجامعة بشأنها، وانتظرت نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول، ولكن فوجئت عند مراجعتي لنظام دخول الطالب على حسابه في موقع الجامعة بفصلي بقرار تأديبي وبعد مراجعة إدارة الجامعة عن سبب الفصل، أعطوني قراراً بالفصل مبهما وغير معلن فيه سبب الفصل. 
واستغرب الطالب ريان من قرار الفصل، وأوضح أن مشكلته الرئيسية بدأت بعد "أن اتهمني أكاديمي بالغش في الامتحان ولم ترصد نتيجة الامتحان، وعند لجنة التحقيق لم يقدم الأكاديمي ما يثبت غشي في الامتحان وما زالت المادة "معلقة"، حيث طلبت مقابلة مدير الجامعة، وبدأ مسلسل المراجعات ليستمر 222 يوما دون جدوى. وجاء موعد اللقاء المفتوح فحرصت على الحضور وأوضحت لمدير الجامعة ما تعرضت له من أجل مقابلته، وشرحت له تفاصيل القضية ولكن مدير الجامعة قال مرارا إن مكتبه مفتوح ويستقبل الجميع. وأكد الطالب أن الجامعة أصدرت قرار الفصل بعد نقاشي مع مدير الجامعة وبعد ما نشر في الصحف عن مشاركتي ورد مدير الجامعة على المناقشة".
وحاولت الصحيفة الاتصال بعميد شؤون الطلاب ورئيس اللجنة الدائمة للتأديب الطلابي الدكتور سليمان الخربوش على مدار أكثر من 14 يوما وإرسال رسائل نصية للعميد لاستيضاح سبب فصل الطالب، ولم تتلق أي رد. من جهته أوضح المحامي خالد العمري يحق للطالب التظلم لإدارة الجامعة تجاه قرار الفصل خلال 60 يوما وإذا لم تقم الجامعة بإبلاغه عن السبب يتقدم بالتظلم للمحكمة الإدارية في المنطقة. وقال المحامي يخول للطالب أيضا التقدم بشكوى رسمية لوزارة التعليم العالي حيال قرار فصله نتيجة عدم إيضاح الجامعة السبب في فصل الطالب.
"الوطن" اتصلت بالمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان فطلب إرسال الأسئلة المطلوب الإجابة عنها بشأن الطالب على بريده الإلكتروني، واعداً بإرسال الإجابة عنها في وقت لاحق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق